الناصر: بيع "أرامكو" المزيد من الأسهم في 2024 يخضع لقرار المساهمين

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الناصر: بيع "أرامكو" المزيد من الأسهم في 2024 يخضع لقرار المساهمين, اليوم الاثنين 12 فبراير 2024 05:46 مساءً

الرياض – مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، اليوم الاثنين، إن المساهمين سيقررون ما إذا كانت شركة النفط الحكومية العملاقة "أرامكو" ستبيع المزيد من أسهمها في عام 2024.

وأضاف الناصر، على هامش فعاليات المؤتمر الدولي للبترول بالسعودية، أن "أرامكو" لديها طاقة احتياطية كافية تبلغ نحو 3 ملايين برميل يوميا، وهي مستعدة دائما لتوسعتها إذا لزم الأمر، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

وقال الناصر، في تصريحات على هامش المؤتمر اليوم، إنه لا يتفق مع أنه ستكون هناك ذروة للطلب على النفط، متوقعا أن يكون الطلب عند 104 ملايين برميل يوميا في عام 2024م، وأن يصل إلى 105 ملايين برميل يوميا في عام 2025م.

ونقلت وكالة بلومبيرج، نقلا عن مصادر مطلعة، في 8 فبراير/ شباط الجاري، إن المملكة العربية السعودية تدرس تعيين بنوك من ضمنها "سيتي غروب" و"غولدمان ساكس" و"إتش إس بي سي هولدينغز"، لإدارة طرح ثانوي لأسهم شركة "أرامكو"، في صفقةٍ من شأنها جمع نحو 20 مليار دولار، لتمثل إحدى أكبر عمليات بيع الأسهم في السنوات الأخيرة.

وذكرت الوكالة، في وقت سابق من الشهر الماضي، أن ⁧‫السعودية‬⁩ تدرس إحياء خطط لطرح أسهم جديدة من شركة ⁧‫ الزيت العربية السعودية "أرامكو‬⁩" في فبراير/ شباط، في صفقة تقدر بمليارات الدولارات.

وجمعت "أرامكو السعودية" نحو 30 مليار دولار في أكبر طرح عام أولي في العالم، ودفعت رسوماً تزيد قليلاً عن 100 مليون دولار.

وتمتلك السعودية بشكل مباشر ما يزيد عن 90% من أسهم "أرامكو"، بينما يمتلك صندوق الاستثمارات العامة 4%، والشركة العربية السعودية للاستثمار 4%، بالإضافة لمساهمين يمتلكون الحصة المتبقية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

رئيس أرامكو: نفي بوعودنا في توفير الطاقة والاستهلاك سيتغير بشكل كامل في 2025

وزير الطاقة السعودي: أمن الطاقة العالمي مسؤولية جميع المنتجين وليس فقط المملكة

وزير الطاقة: السعودية مستعدة لزيادة أو خفض إنتاج النفط وفق مقتضيات السوق

السعودية تستعد لطرح مناقصات لـ 20 جيجاواط من الطاقة الشمسية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق