لماذا يكره الكثير من الموظفين مسؤولي الموارد البشرية؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لهذه الأسباب يكره الموظفون مسؤولي الموارد البشرية

السبب

 

الشرح

1- وجود فجوة بين الموظفين ومسؤولي الموارد البشرية

 


- عادة ما يجلس مسؤولو الموارد البشرية في مكاتبهم، ولا يتواصلون بشكل كافٍ مع الموظفين، مما يخلق فجوة بينهم وبين الأشخاص الذين من المفترض أن يدافعوا عن مصالحهم.
 

2- التعامل مع الموظفين كموارد

 


- يرغب الموظفون بالطبع في أن يُعاملوا على أنهم بشر وليسوا مجرد موارد، لكن قسم الموارد البشرية يتعامل معهم باعتبارهم موارد، فإذا كان بالإمكان استبدال أحد الموظفين بآخر براتب أقل فإنهم لن يترددوا في اتخاذ ذلك الإجراء، لذلك يشعر الموظفون بالاستياء كثيرًا من مسؤولي هذا القسم. 
 

3- نقص الكفاءة

 


- يذهب الموظفون لقسم الموارد البشرية من أجل الحصول على المساعدة والتوجيه، لكنهم غالبًا ما يجدون مسؤولي هذا القسم غير مدربين ويفتقرون إلى الخبرة.
 

4- التركيز على السياسات أكثر من الأشخاص

 


- يركز مسؤولو الموارد البشرية دومًا على سياسات الشركة وإجراءاتها أكثر من اهتمامهم بالموظفين ورغباتهم، لذلك يخسر كثير منهم احترام الموظفين.
 

5- البعد عن الواقع

 


- يميل معظم مسؤولي الموارد البشرية إلى التركيز على النظريات وكيفية تنفيذ المهام بشكل مثالي بعيد عن الواقع، فهم لا يضعون في اعتبارهم التحديات التي يواجهها الموظفون يوميًا، والتي تؤثر على عملهم وحياتهم المهنية.
 

6- المبالغة في تعقيد الأمور

 


- من المفترض أن يقوم مسؤولو الموارد البشرية بتسهيل حياة الموظفين، مما يجعلهم أكثر إنتاجية، إلا أن العكس هو ما يحدث في الواقع، فالكثير منهم يعقد الأمور والمهام بالشكل الذي يؤدي في النهاية إلى إنهاك الموظفين وانخفاض إنتاجيتهم.
 

7- ليس لديهم إجابات مباشرة

 


- لا يمتلك مسؤولو الموارد البشرية إجابات مباشرة على أسئلة الموظفين، فهم عادة يخبرونهم بأنهم سيستشيرون المدير أولاً، وبالتالي لا يشعر الموظفون بالراحة عند سؤالهم عن أي شيء.
 

8- الافتقار إلى العدالة

 


- لا يقر العديد من مسؤولي الموارد البشرية بصحة وجهة نظر الموظفين، لأنهم يريدون الاحتفاظ بوظيفتهم أو لأنهم يريدون راتباً أكبر، لذلك فعادة ما يُنظر لمسؤولي الموارد البشرية على أنهم يدعمون المديرين على حساب الموظفين.
 

9- انعدام الموضوعية

 


- يرى الموظفون أيضًا أن مسؤولي الموارد البشرية يفتقرون إلى الموضوعية في تعاملهم مع الموظفين، حيث تختلف طريقة تعاملهم مع الموظفين حسب المسمى الوظيفي والمنصب.
 

10- التركيز على الأمور البسيطة بدلاً من المشكلات الحقيقية

 


- لا يحب الموظفون مسؤولي الموارد البشرية لأنهم يركزون دومًا على الأمور البسيطة التي يمكن التجاوز عنها، ويهملون المشكلات الكبيرة مثل انخفاض معنويات الموظفين، وزيادة معدل دوران الموظفين.
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق