أمريكا تتجاوز نصف مليون وفاة بـ«كوفيد-19».. وبايدن يأمر بتنكيس العلم حتى 26 فبراير

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تجاوزت الولايات المتحدة اليوم الاثنين نصف مليون وفاة بـ«كوفيد-19» بعد نحو عام من سقوط أول ضحية معروفة لجائحة فيروس كورونا في مقاطعة سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا.

وفي بيان لتكريم الضحايا، أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن بتنكيس العلم الأمريكي على المباني الحكومية حتى غروب الشمس يوم 26 فبراير.

وقال بايدن: «في هذه المناسبة الجليلة، نفكر في خسارتهم وفي أحبائهم... علينا كأمة أن نتذكرهم كي نتمكن من البدء في التعافي والتوحد وإيجاد هدف كأمة واحدة لهزيمة هذه الجائحة».

وقرعت أجراس الكاتدرائية الوطنية في واشنطن تكريما لأرواح الضحايا.

وسجلت البلاد ما يربو على 28 مليون إصابة بفيروس كورونا و500264 وفاة بالمرض حتى عصر اليوم الاثنين طبقا لإحصاء لرويترز استند إلى بيانات الصحة العامة، وذلك رغم أن عدد الوفيات اليومي وعدد من يتلقون العلاج في المستشفيات انخفض إلى أدنى مستوى منذ ما قبل عيد الشكر وعيد الميلاد.

ونحو 19% من إجمالي وفيات فيروس كورونا على مستوى العالم حدثت في الولايات المتحدة وهي نسبة كبيرة للغاية إذا أخذنا بالاعتبار أن عدد السكان هناك يمثل أربعة في المئة فقط من سكان العالم.

وقال الدكتور أنتوني فاوتشي، المستشار الكبير للرئيس جو بايدن للأمراض المعدية، لقناة (إيه.بي.سي نيوز) التلفزيونية: «هذه الأرقام صاعقة... إذا نظرت إلى الوراء تاريخيا تجد أن ما فعلناه أسوا مما فعلته أي دولة أخرى تقريبا بينما نحن دولة متقدمة وثرية كثيرا».

ويرجع الأداء الضعيف للولايات المتحدة إلى غياب تصد موحد على مستوى البلاد للجائحة في العام الماضي عندما تركت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب الولايات لاستخدام ما لديها من وسائل في مواجهة أكبر أزمة في مجال الصحة العامة منذ قرن كما حدث الكثير من التعارض خلال التصدي للأزمة بين الرئيس ومستشاريه الصحيين.

ويقوم بايدن ونائبته كاملا هاريس بإحياء ذكرى الأرواح التي فقدت بسبب «كوفيد-19» في وقت لاحق اليوم الاثنين في البيت الأبيض.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي للصحفيين إن الأعلام سيتم تنكسيها على المباني الاتحادية لخمسة أيام.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    177,543

  • تعافي

    137,294

  • وفيات

    10,298

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق