"ريف السعودية": 140 مليون ريال دعم قطاع العسل وإنتاج أكثر من 3 آلاف طن

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"ريف السعودية": 140 مليون ريال دعم قطاع العسل وإنتاج أكثر من 3 آلاف طن, اليوم الأربعاء 17 أبريل 2024 01:15 مساءً

الرياض – مباشر: أعلن برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة "ريف السعودية"، عن وصول إجمالي الدعم المقدّم لقطاع العسل منذ عام 2020م وحتى الآن، إلى 140 مليون ريال، استفاد منها 10.58 ألف مستفيد في جميع مناطق المملكة الريفية، مبيناً أن مناطق عسير، وحائل، ومكة المكرمة، والباحة؛ هي أكثر المناطق التي استفادت من دعم البرنامج.

 وأوضح البرنامج، اليوم الأربعاء، أن كمية إنتاج العسل في المملكة بلغت العام الماضي 3120 طناً في السنة، محققة زيادة بنسبة 41% عن عام 2021م، فيما يستهدف البرنامج الوصول إلى إنتاج 7500 طن في السنة بحلول عام 2026م.

وأكد "ريف السعودية"، دعمه لعدد من المشاريع الحيوية في قطاع العسل؛ بهدف زيادة الطوائف المحلية من النحل؛ للإسهام في تحقيق الاكتفاء الذاتي من العسل، إلى جانب تقديم خدمات الفحص والإرشاد للنحالين في المناطق الريفية؛ للحفاظ على الثروة النحلية في المملكة وحمايتها من الأمراض والآفات.

وأشار، إلى أبرز تلك المشاريع المنفذة، ومنها، مشروع إنشاء محطات تربية ملكات النحل، وإنتاج الطرود، وذلك في كلٍّ من، حائل، نجران، جازان، المدينة المنورة، تبوك، والطائف، بالإضافة إلى مشروع توريد 3 مختبرات متنقلة؛ لفحص وتشخيص أمراض وآفات النحل في المحاجر، وتوريد 4 عيادات متنقلة مع تجهيزاتها؛ لفحص وتشخيص أمراض وآفات النحل (مرحلة 2)، إلى جانب توريد أدوات النحالة الحديثة، لنشر تقنياتها لدى النحالين، وتشغيل العيادات المتنقلة، لفحص وتشخيص أمراض وآفات النحل.

 يُذكر أن برنامج "ريف السعودية" يسعى إلى تحقيق الاستدامة البيئية، وتنويع القاعدة الإنتاجية الزراعية في المملكة، من خلال تنمية المجتمعات الريفية، والإسهام في تحقيق الأمن الغذائي، بالإضافة إلى توفير فرص العمل، وتحسين دخل ومستوى معيشة صغار المزارعين، وتعزيز قدراتهم الزراعية.

ويهدف البرنامج إلى تحسين القطاع الريفي الزراعي لرفع مستوى معيشة صغار المزارعين والأسر الريفية وزيادة الكفاءة والإنتاجية، وتحسين نمط الحياة والأمن الغذائي كما يعمل البرنامج على تنمية عدة قطاعات مع التركيز بصفة خاصة على المناطق الريفية المُحددة استناداً إلى الميزة النسبية للمناطق.

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

بدء سريان قرار توطين وظائف مبيعات المنتجات التأمينية بالمملكة

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي إلى 6% في عام 2025

صافي الأصول الأجنبية لـ"ساما" تقفز بأكثر من 22 مليار دولار خلال مارس

أرباح قطاع العقارات في "تداول" تقفز 258% خلال 2023.. بإيرادات 14 مليار ريال

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق