إنسيلادوس، 10 سنوات على اكتشاف محيط من المياه السائلة في أحد أقمار زُحل

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إنسيلادوس، 10 سنوات على اكتشاف محيط من المياه السائلة في أحد أقمار زُحل, اليوم الجمعة 5 أبريل 2024 12:00 مساءً

"زي النهاردة"، يوم 5 أبريل من عام 2014، اكتشف العلماء أن أحد أقمار كوكب زُحل، وهو إنسيلادوس يتمتع بمحيط من المياه السائلة أسفل سطحه المتجمد.

والمعروف أن كوكب زحل هو الكوكب السادس من حيث البُعد عن الشمس، وهو ثاني أكبر كوكب في النظام الشمسي بعد المشتري، ويُصنف زحل ضمن الكواكب الغازية مثل المشتري وأورانوس ونبتون.

"أشباه المشترى"

وتعرف هذه الكواكب الأربعة معًا بـ "الكواكب الجوفيانية" بمعنى "أشباه المشتري". 

ويعتبر نصف قطر هذا الكوكب أضخم بتسع مرّات من نصف قطر الأرض، إلا أن كثافته تصل إلى ثمن كثافة الأرض، أما كتلته فتفوق كتلة الأرض بـ 95 مرة.

والمعروف أن الظروف البيئية على سطح زحل تعد ظروفًا متطرفة بسبب كتلته الكبيرة وقوة جاذبيته.

ويؤكد الخبراء أن درجات الحرارة والضغط الفائق فيه يفوق قدرة العلماء والتقنيات الموجودة على إعداد شيء مشابه لها وإجراء التجارب عليه في المختبرات. 

كما يتكون زحل بنسبة عالية من غاز الهيدروجين وجزء قليل من الهيليوم، أما الجزء الداخلي منه فيتكون من صخور وجليد محاطٍ بطبقة عريضة من الهيدروجين المعدني وطبقة خارجية غازية.

Advertisements

سادس أكبر أقمار الكوكب زحل

ويشار إلى أن إنسيلادوس أو أنْسِلاد هو سادس أكبر أقمار الكوكب زحل، واكتشفه ويليام هيرشل في عام 1789م.

وقد كشف تحقيق جديد للبيانات التي جمعتها مهمة كاسيني التابعة لناسا، عن أن المركبة الفضائية رصدت عنصرًا رئيسيًا ضروريًا للحياة على قمر زحل الجليدي إنسيلادوس.

وأكدت ملاحظات كاسيني عن مصدر طاقة قوي لأشكال الحياة المحتملة فى أعماق القشرة الجليدية لهذا القمر.

يطلق أعمدة من الجليد والماء

أيضا، يطلق إنسيلادوس أعمدة من الجليد والماء من شقوق قشرته الجليدية، وعرف العلماء ذلك منذ بعض الزمن أن الجزيئات العضوية  التي قد يحتوي بعضها على الكيمياء المناسبة لتكون مهمة للحياة كما نعرفها موجودة في هذه النفاثات. 

وقد اكتشف العلماء، في عام 2017، ثاني أكسيد الكربون والميثان والهيدروجين في كوكب إنسيلادوس، وتشير إلى عملية استقلابية تسمى تكوين الميثان، كما يوحي اسمها تنتج عملية توليد الميثان غاز الميثان، المنتشر على نطاق واسع هنا على الأرض ويمكن أن يكون علامة على الحياة فى عوالم أخرى.

كما اكتشف فريق البحث نفسه أيضًا أن المحيط الموجود تحت سطح القمر إنسيلادوس، والذي تنشأ منه الأعمدة على ما يبدو، يمكن أن يكون مصدرًا للعديد من المركبات العضوية الأخرى، والتي يعمل بعضها كمصادر وقود للكائنات الأرضية، ويشير هذا إلى أنه قد يكون هناك المزيد من الطاقة المتاحة للحياة على إنسيلادوس مما كان يعتقد سابقا. 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق