ليلة القدر 2024، أفضل الأعمال المستحبة في هذه الليلة كما فعلها النبي

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ليلة القدر 2024، أفضل الأعمال المستحبة في هذه الليلة كما فعلها النبي, اليوم الاثنين 1 أبريل 2024 09:16 مساءً

ليلة القدر 2024، وهي ليلة الغفران الليلة التي تكفر فيها الذنوب بإذن الرحمن وتشهدها الملائكة الليلة التي أنزل فيها القرآن ليلة مباركة، ومع حلول العشر الأواخر من رمضان يحرص المسلمين على التقرب إلى الله عز وجل بالطاعات والعبادات 

ويتساءل الكثير عن أبرز الأعمال المستحبة في هذه الليلة لينالوا رضا الله عز وجل ففي السطور التالية نستعرض لكم أبرز الأعمال المستحبة كما وردت عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم: 

Advertisements

أفضل الأعمال المستحبة في ليلة القدر كما وردت عن النبي

إحياء الليلة بالقيام، ففي الصحيحين للبخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه"

 

الدعاء، وخصوصًا ما ورد به نص، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني" رواه أحمد وابن ماجه والترمذي وصححه.

الإكثار من تلاوة القرآن وذكر الله تعالى وغير ذلك من الطاعات، والحرص على تأدية صلاة الليل فتؤدى مثنى مثنى، كما في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى"

 

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إحدى عشرة ركعة، كما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها، وليس هذا تحديدًا لا تجوز الزيادة عليه، بل هو مجرد فعل من رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن اقتصر عليه فهو أفضل، ومن زاد فلا حرج عليه، فقد كان الصحابة رضي الله عنهم يصلون عشرين ركعة على عهد عمر وعثمان وعلي، قال الترمذي: وأكثر أهل العلم على ما روي عن عمر وعلي وغيرهما من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عشرين ركعة، فهو قول الثوري وابن المبارك والشافعي، وقال: هكذا أدركت الناس بمكة يصلون عشرين ركعة.

 

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يوقظ أهله ويأمرهم بالعبادة والطاعة

الأعمال المستحبة التي يجب على المسلم فعلها في هذه الليلة المباركة

الصدقة ففيها رزق كثير

الحرص على تأدية جميع الفروض خاصة الفجر والمغرب والعشاء

إفطار صائم

كثرة الدعاء والتعبد

الحرص على فعل جميع السنن الرواتب والسنن الاخرى

الحرص على قراءة أذكار الصباح والمساء

يستحب في هذه الليلة الإكثار من قراءة القرآن

الاعتكاف ويفضل أن يكون في العشر الآواخر من رمضان

الحرص على قيام الليل والتهجد

وأوصت دار الإفتاء بصلاة التسابيح وتكون أربع ركعات بتسليمة واحدة

موعد ليلة القدر 2024

اتفق جمهور العلماء على أنّ موعد ليلة القدر يكون في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك في إحدى الليالي الوترية. إلاّ أنهم اختلفوا في تحديد أيّ الليالي منهم هي ليلة القدر الصحيحة.

فمنهم من رجّح أنّها في اليوم الثالث والعشرين من رمضان؛ أو أنّها في الحادي والعشرين من رمضان وفقًا للشافعية. فيما ذهب علماءٌ آخرون إلى ترجيح أنها في يوم السابع والعشرين من رمضان وفقًا للحديث المرويّ في صحيح مسلم:

“قالَ أُبَيٌّ في لَيْلَةِ القَدْرِ: وَاللَّهِ إنِّي لأَعْلَمُهَا، وَأَكْثَرُ عِلْمِي هي اللَّيْلَةُ الَّتي أَمَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بقِيَامِهَا هي لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ. وَإنَّما شَكَّ شُعْبَةُ في هذا الحَرْفِ: هي اللَّيْلَةُ الَّتي أَمَرَنَا بهَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ. قالَ: وَحدَّثَني بهَا صَاحِبٌ لي عنْه.” صحيح مسلم/ 762.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق