صندوق النقد يوافق على زيادة البرنامج الأصلي لمصر بـ 5 مليارات دولار، يأمر بصرف 820 مليون دولار بشكل فوري، وجورجييفا تضع شروطا بشأن اتفاقية رأس الحكمة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
صندوق النقد يوافق على زيادة البرنامج الأصلي لمصر بـ 5 مليارات دولار، يأمر بصرف 820 مليون دولار بشكل فوري، وجورجييفا تضع شروطا بشأن اتفاقية رأس الحكمة, اليوم السبت 30 مارس 2024 01:46 صباحاً

قرر مجلس صندوق النقد الدولي، خلال اجتماعه أمس الجمعة، اعتماد المراجعتين الأولى والثانية في إطار تسهيل الصندوق الممدد لمصر، حيث وافق على زيادة قيمة البرنامج الأصلي بنحو 5 مليارات دولار، لتصل إجماليها إلى 8 مليارات دولار، مما يسمح للدولة بسحب سيولة من الصندوق بما يعادل حوالي 820 مليون دولار.

 

تحقيق جميع أهداف الأداء الكمية

قال المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في بيانه الصادر في وقت متأخر من الجمعة: “عند استكمال المراجعة، قيم المجلس أنه تم تحقيق جميع أهداف الأداء الكمية لنهاية يونيو 2023 باستثناء هدف واحد، بحسب وكالة بلومبرج”.

Advertisements

 

زيادة قيمة قرض مصر

ووافق المجلس على طلب مصر في الحصول على استثناء لعدم مراعاة معيار الأداء لشهر يونيو بشأن صافي الاحتياطيات الأجنبية استنادًا إلى الإجراءات التصحيحية".

صندوق النقد الدولي، فيتو

قال الصندوق إن صفقة "القابضة" (ADQ) الاستثمارية البالغة قيمتها 35 مليار دولار في رأس الحكمة ستؤدي إلى تخفيف الضغوط على ميزان المدفوعات على المدى القريب، وإذا تم استخدامها بحكمة، فإنها ستساعد مصر على إعادة بناء احتياطات للتعامل مع الصدمات المستقبلية.

 

تحقيق الاستقرار الاقتصادي لتصحيح أخطاء السياسات 

وأورد الصندوق أنه يجري تنفيذ خطة قوية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي لتصحيح أخطاء السياسات، إذ تتركز الخطة على تحرير نظام الصرف في سياق نظام مرن لسعر الصرف، وتشديد مزيج السياسات بشكل كبير، والحد من الاستثمارات العامة، وتمهيد المجال للسماح للقطاع الخاص بأن يصبح محرك النمو.

 

وتابع الصندوق في بيانه، أنه مع ذلك يظل التنفيذ المتواصل للسياسات الاقتصادية في إطار البرنامج أمرا بالغ الأهمية للتصدي بشكل مستدام لتحديات الاقتصاد الكلي في مصر، وكذلك التنفيذ القوي للإصلاحات الهيكلية للسماح للقطاع الخاص بأن يصبح محرك النمو. 

 

وفي نفس السياق، قالت كريستالينا جورجييفا المدير العام لصندوق النقد الدولي: إن التدابير الأخيرة لمصر، والرامية إلى تصحيح اختلالات الاقتصاد الكلي صعبة، ولكنها خطوات حاسمة للتقدم.


اعتماد صندوق النقد لقرض مصر

وأضافت جورجييفا، بعد اعتماد الصندوق المراجعتين الأولى والثانية في إطار تسهيل الصندوق الممدد لمصر، ينبغي مواصلة الجهود للمضي قدمًا، مشيرة إلى أنه من الحكمة التزام الحكومة باستخدام جزء كبير من التمويل الجديد من اتفاق رأس الحكمة لتحسين مستوى الاحتياطيات، وتسريع تصفية الديون المتراكمة والمتأخرات بالعملة الأجنبية، وخفض الديون الحكومية مقدما.

تنفيذ أجندة الإصلاح الهيكلي 

وأوضحت، أنه مع تطبيق السياسات الرامية إلى استعادة استقرار الاقتصاد الكلي، أصبح المسرح مهيأ للتعجيل بتنفيذ أجندة الإصلاح الهيكلي التي تهدف إلى تحقيق النمو الشامل والمستدام.

 

وتابعت: كما يعد انسحاب الدولة والجيش من النشاط الاقتصادي وتكافؤ الفرص بين القطاعين العام والخاص أمرا أساسيا لجذب الاستثمار الخاص الأجنبي والمحلي في مصر.

 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق