كيف تستدين الدول، وما هي عواقب التخلف عن السداد

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كيف تستدين الدول، وما هي عواقب التخلف عن السداد, اليوم السبت 30 مارس 2024 12:25 صباحاً

كيف تستدين الدول ، تشير الاستدانة المالية إلى نسبة الديون وحقوق الملكية التي تستخدمها دولة ما لدعم عملياتها كما يمكن استخدام هذه المعلومات لتقييم مخاطر فشل الأعمال التجارية عندما تكون هناك نسبة عالية من الديون إلى حقوق الملكية، ويتمثل أحد الجوانب السلبية الرئيسية للاستدانة المالية في أن تكلفة الدين يمكن أن تزداد بسبب التغيرات في أسعار السوق.

 

 

أو أن الدولة تحقق عائدا غير كاف على استخدامها للأموال، وبالتالي لا يمكنها دفع الفائدة أو عائد رأس المال وفي كلتا الحالتين، تمثل الاستدانة المفرطة خطرا كبيرا للإفلاس هذه مشكلة خاصة أثناء تراجع الصناعة، عندما تنخفض التدفقات النقدية لا محالة وبالتالي، يجب أن يكون استخدام الاستدانة المالية حذرا، للسماح ببعض استخدام الأموال الإضافية مع عدم التعرض للخطر بكل الطرق الممكنة.

Advertisements

اقرأ التالى: استمرار هبوط مؤشر أسعار الذهب عالميا يزيد فرص تعافى مؤشر الدولار الأمريكي

 

اموال، فيتو 

 

الاستدانة وتسديد الالتزامات 

اذا كان أي شخص منا مدين لبنك ما، وحين استحقت دفعاته، لم يكن لديه ما يكفي لتسديد التزاماته، ما يفعله البنك كخطوة أولى هو إنذاره، وفرض بعض الفوائد الإضافية عليه، بعد ذلك يبدأ بحجز ممتلكاته حسب “ CNN ”.

أما في حالة الدول، فالحكومات غالبا ما تتبع طريقتين للاستدانة، الأولى عبر قرض مباشر من دولة أو جهة مثل صندوق النقد أو البنك الدولي، والثاني عبر بيع سندات في أسواق المال الدولية بهدف جمع أموال من المستثمرين.

 

 

ما هي عواقب التخلف عن السداد ؟

قد تواجه البلدان التي تتخلف عن سداد ديونها السيادية صعوبة في الاقتراض مرة أخرى، ولكي تجد من يقرضها بعد ذلك، ستضطر لدفع أسعار فائدة عالية للغاية إذا أتيحت لها الفرصة حسب “ CNN ”.

كما يمكن أن يؤدي التخلف عن سداد الديون السيادية أيضًا إلى عواقب اقتصادية وخيمة أبرزها انخفاض الناتج المحلي واستنزاف الخزينة وسط ارتفاع تكلفة الديون بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الفقر والتضخم وهجرة الاستثمارات، أما الأصعب، فهو استحواذ المستثمرين على أصول للدولة، في حال فشل عقد اتفاق بين الدولة والمستثمرين على سعر معين لهذه الديون.

الدول المتعثرة تلجأ لبيع سنداتها بخصوم تغري المستثمرين

غالبًا ما تلجأ الدول المتعثرة لبيع سنداتها بخصوم تغري المستثمرين الطامعين بأرباح يحصلونها بفروقات السعر عند استحقاق السند.

 

 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق