أزمة بين الحكومة والبرلمان بسبب تأخر لائحة قانون التصالح في مخالفات البناء.. النواب: يفتح الباب أمام الرشاوي.. والناس واكلة وشنا في الشارع

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أزمة بين الحكومة والبرلمان بسبب تأخر لائحة قانون التصالح في مخالفات البناء.. النواب: يفتح الباب أمام الرشاوي.. والناس واكلة وشنا في الشارع, اليوم الجمعة 29 مارس 2024 05:12 مساءً

رغم إعلان المستشار علاء فؤاد وزير الشئون النيابية، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب يوم ١٩ مارس الماضي، عن صدور اللائحة التنفيذية لـقانون التصالح في مخالفات البناء، خلال أيام، إلا أنها لم تصدر حتى الآن، أي بعد مرور أكثر من ١٠ أيام.

وكان المستشار علاء فؤاد وزير الشئون النيابية، كشف عن سبب تأخر صدور اللائحة التنفيذية لقانون التصالح فى مخالفات البناء، مشيرا إلى أن ذلك كان بسبب التنسيق  بين وزارات الإسكان والزراعة والتنمية المحلية بشأن مواد اللائحة.

Advertisements

وأعلن الوزير، أن اللائحة التنفيذية لقانون التصالح ستصدر خلال أيام.

وشهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، انتقادات حادة للحكومة بسبب التأخر في إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء.

ووجه النائب عمرو درويش، عضو مجلس النواب، بيانًا عاجلًا بشأن تقاعس الحكومة عن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء.

تأخر صدور اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء

وأكد النائب، أن الأثنين 18 مارس كان آخر يوم في المهلة التي منحت للحكومة لإصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء وهي مدة 3 أشهر.

أسباب تأخر صدور اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء

وأشار النائب إلى أنه أثناء مناقشات قانون التصالح في مخالفات البناء، تعاهدت الحكومة بأن اللائحة التنفيذية ستصدر قبل مدة 3 أشهر، إلا أنه حتى هذه اللحظة لم تصدر اللائحة.

وقال: تم الإعلان أكثر من مرة عن إصدار اللائحة التنفيذية، ولكن هناك عناصر داخل هذه الحكومة عناصر تعمل بمنأى عن توجيهات القيادة السياسية.

وأكد عمرو درويش، أن أثر عدم تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء، يؤدي إلى تعدي على الأراضي الزراعية ومزيد من المخالفات في البناء.

تأخر اللائحة تسبب في مشكلات للمواطنين

وقال النائب: هناك آلاف من المواطنين صدرت ضدهم أحكام ويتم التأخير انتظارًا لصدور لائحة قانون التصالح في مخالفات البناء.

وأشار إلى أن داخل الحكومة عناصر ترى في أنفسها مراكز قوى داخل الدولة المصرية، قائلًا: وزير الإسكان يجب أن يأتي هنا ويتساءل عن تأخر اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء.

كما وجه النائب إيهاب منصور، عضو مجلس النواب، بيانا عاجلا في نفس الشأن بخصوص تأخر لائحة قانون التصالح في مخالفات البناء، قائلا: الحكومة فقدت صلاحيتها ويجب أن ترحل.

وقال عضو مجلس النواب:  الحكومة لا تعاند نفسها ولكن تعاند الشعب، مشيرا إلى أن الحكومة ضيعت 6 مليارات دولار بسبب قانون التصالح في مخالفات البناء.

رشاوى بسبب تأخر صدور لائحة قانون التصالح في مخالفات البناء

وأشار إلى أنه بسبب تأخر لائحة قانون التصالح في مخالفات البناء يتم تقديم رشاوى، قائلًا: "وفيه ناس بتدفع تحت الترابيزة".

وأكد عضو مجلس النواب، أن الحكومة فقدت الصلاحية، قائلًا: "الناس واكلة وشنا في الشارع".

من جانبه أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، أن كل ما ذكره النواب صحيحًا، مشيرًا إلى أن مناقشات قانون التصالح في مخالفات البناء، أخذت وقتًا طويلًا في نسختها التي كانت مليئة بالمشكلات.

وأشار رئيس مجلس النواب، إلى أنه تم التنسيق مع رئيس مجلس الوزراء لحل الإشكاليات وصدر القانون، قائلًا: كان المفترض بعد هذا التنسيق أن يكون صدور لائحة قانون التصالح في مخالفات البناء، معاصرا للقانون، لأن الإشكاليات على الأرض.

وأكد رئيس مجلس النواب، اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء، ليست معضلة أو لوغارتيمات، مطالبا الحكومة بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء ولوضع حد فاصل للمخالفات.

من جانبه عقب المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، قائلًا: اعترض على ما قاله عمرو درويش بأن الحكومة تعمل ضد الدولة، قائلًا: الحكومة تعمل وفق توجيهات القيادة السياسية وليس ضدها.

وعن تأخير اللائحة، أكد أنه من أجل الوصول إلى توافق بين الإسكان والزراعة والتنمية المحلية، في بعض الأمور، وستصدر اللائحة خلال أيام.

ورفض رئيس مجلس النواب، اعتراض ممثل الحكومة بشأن ما قاله النائب بأن هناك عناصر داخل الحكومة تعمل بعيدًا عن توجيهات القيادة السياسية، قائلًا: لا يمكن أن نجحر على رأي أحد، وبرلمانات العالم يتم فيها أكثر من ذلك.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق