محلل سياسي يكشف سر النشاط المفاجئ للجماعات الإرهابية بعد سنوات من الاختفاء

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
محلل سياسي يكشف سر النشاط المفاجئ للجماعات الإرهابية بعد سنوات من الاختفاء, اليوم الجمعة 29 مارس 2024 07:24 صباحاً

قال منتصر عمران، المحلل السياسي، إن الجماعات الإرهابية، بدأت في العودة والظهور مرة أخرى في عدة مناطق وأهمها روسيا والصومال، كما عاد تنظيم القاعدة إلى النشاط في بلاد الجزيرة العربية، بعد تعيين مسؤل جديد بعد وفاة مسئوله السابق بمرض السرطان، كما أعلن التنظيم مؤخرًا.

 

ملابسات إطلاق النار في موسكو 

 

وأضاف: إذا نظرنا إلى حادث إطلاق النار في قاعة افراح موسكو الذي تبناه ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية ـ داعش ـ  فرع خرسان، وأعلن مسؤوليته عن مجزرة بشرية راح ضحيتها أكثر من ١٠٠شخص وإصابة العشرات، يطرح السؤال نفسه وبقوة: لمن يعمل هذا التنظيم الإرهابي ؟ 

Advertisements

 

وأكد عمران أن معظم الأعمال التي يدبرها هذا التنظيم الإرهابي، تخدم مصالح أمريكا وإسرائيل في المقام الأول، واتضح ذلك في الفترة التي أعقبت ثورات الربيع العربي، حيث نشط التنظيم في عدد من الدول العربية وعلى رأسها مصر وخاصة في سيناء ودبر عمليات إرهابية ضد الجيش المصري والاهالي على شاكلة مجزرة مسجد الروضة في بئر العبد بالعريش والذي راح ضحيته ٣٠٥ شخص من المصلين.

 

كواليس نشاة تنظيم القاعدة وعلاقته بأمريكا 

 

واستكمل: منذ نشأة تنظيم القاعدة، وبالتحديد في سبعينات القرن الماضي مع نشوب حرب أفغانستان، وريجان الذي كان يحكم أمريكا وقتها التقى بما يعرف بالمجاهدين الأفغان، وساعدهم في تدمير الاتحاد السوفييتي، وعندما اختلفت المصالح احتلت امريكا أفغانستان. 

 

واختتم: حادث إطلاق النار الأخير يأتي بعد استخدام روسيا لحق النقض (الفيتو) ضد قرار أمريكا المشبوه في مجلس الأمن بساعات قليلة وكأنه رد من أمريكا على روسيا في استخدام هذا الحق الذي استخدمته واشنطن مرارا من أجل مصلحة إسرائيل.

 

كان معهد واشنطن للدراسات، نشر خريطة تحذيرية لشكل ونشاط تنظيم داعش في الوقت الراهن، كما نشر المعهد كيفية تصاعد عمليات تنظيم داعش بالتدريج، ليس في سوريا فحسب، بل في عموم المناطق التي ينتشر فيها التنظيم بالعالم.

 

وقال المعهد: إن التنظيم تمكن من تنويع عمل أفرعه، لافتًا إلى أن "ولاية خراسان" في أفغانستان تقود العمليات الخارجية، فيما تبسط ولايات متعددة أخرى السيطرة الإقليمية في أفريقيا.

 

هجوم مركز كاركوس سيتي

 

وكان تنظيم داعش-ولاية خراسان" قد بعث رسالة إلى العالم، أخيرًا، تفيد بمواصلة نشاطه على المستوى الدولي، وذلك من خلال تبني هجوم مركز "كاركوس سيتي" في موسكو، الذي أسفر عن مقتل 130 شخصًا وإصابة أكثر من 100 آخرين.

 

واستنفرت دول أوروبية بعد هجوم موسكو، عقب نشر وسائل إعلام مقربة من التنظيم صورًا دعائية تشير إلى نيته تنفيذ المزيد من الهجمات، خاصة في أوروبا.

 

وأكد المعهد أن أنصار "داعش" يواصلون التخطيط لهجمات إرهابية كبرى، لاسيما في تركيا، لافتًا إلى إحباط سلطات إنفاذ القانون لمعظمها، باستثناء تفجيرات يناير عام 2024 في كرمان بإيران.

 

وأشار المعهد الأمريكي إلى إعلان إدارة الإعلام المركزية لـ"داعش" عن مسؤولية التنظيم عن 1121 هجومًا منذ  مارس عام 2023، أدت إلى مقتل أو إصابة حوالي 4770 شخصًا وفق بيانات صادرة عنه.

 

وصدرت معظم هذه الإعلانات عن "تنظيم الدولة - ولاية غرب أفريقيا"، المتمركز بشكل أساسي في نيجيريا وجنوب شرق النيجر، تليه ولايات "داعش" في سوريا والعراق وأفريقيا الوسطى، التي تتخذ من جمهورية الكونغو الديمقراطية، مقرًا لها، وكذلك موزمبيق.

 

مؤامرات داعش أكبر تهديد عالمي 

 

ودعا المعهد الأمريكي إلى اعتبار مؤامرات داعش في ولاية خراسان، أكبر تهديد عالمي يطرحه التنظيم اليوم"، لافتًا إلى أن "ولاية خراسان" شهدت الهجمات الأكثر ضررًا في المتوسط، إذ أودى كل حادث بحياة حوالي 14 شخصًا.

 

وأوضح أن فرع داعش الأفغاني خطط العام الماضي لإحدى وعشرين مؤامرة أو هجومًا خارجيًا في 9 دول.

 

وأكد المعهد أن صدى هجومي موسكو وإيران يطرح تساؤلات عن طبيعة المسار الذي يسلكه تنظيم داعش الآن، ونقاط توزع قوته حول العالم.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق