اجتماع لمناقشة حقوق وتحديات ذوي الإعاقة بنقابة الصحفيين (الأحد)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اجتماع لمناقشة حقوق وتحديات ذوي الإعاقة بنقابة الصحفيين (الأحد), اليوم الخميس 28 مارس 2024 05:39 مساءً

أعلنت لجنة الرعاية الاجتماعية والصحية بنقابة الصحفيين برئاسة محمد الجارحي عن عقد الاجتماع الثاني لمناقشة قضية "حقوق وتحديات ذوي الإعاقة" من أعضاء النقابة وأسرهم، وذلك يوم الأحد الموافق ٣١ مارس في تمام الساعة الثانية ظهرًا بالدور الثالث.

اجتماع لمناقشة تحديات ذوي الهمم ‏‎

ويشمل جدول أعمال الاجتماع مراجعة ومتابعة تنفيذ ١٤ توصية تم الاتفاق عليها في الاجتماع الأول برئاسة خالد البلشي نقيب الصحفيين، والنظر في أي اقتراحات جديدة من الزملاء. وكانت اللجنة قد بدأت في تنفيذ بعض التوصيات، وكان من أهمها إنشاء قاعدة بيانات لذوي الإعاقة من الصحفيين وأسرهم، واستصدار قرار من مجلس النقابة بتنفيذ قرار الجمعية العمومية بصرف مساهمة تحسين دخل شهري تساوي إعانة البطالة، وجاري تنفيذ التوصيات الأخرى.

Advertisements

أعلنت نقابة الصحفيين بدء إنشاء قاعدة بيانات للصحفيين وأسرهم من ذوي الإعاقة، وذلك تنفيذًا لتوصيات اجتماع لجنة الرعاية الاجتماعية والصحية الأخير برئاسة خالد البلشي نقيب الصحفيين، لمناقشة حقوق وتحديات ذوي الإعاقة، ولتسهيل التواصل بينهم وبين النقابة وتحقيق أقصى استفادة ممكنة لهم والعمل على تحقيق مطالبهم وحقوقهم.

إنشاء قاعدة بيانات لذوي الإعاقة بالصحفيين 

وأكد محمد الجارحي رئيس لجنة الرعاية الاجتماعية والصحية أن ملء الاستمارة الإلكترونية يبدأ من اليوم الاثنين ٢٦ فبراير وينتهي يوم الخميس ٧ مارس، وتشمل الاستمارة كافة البيانات الخاصة بذوي الإعاقة من الصحفيين أو أسرهم، ونوع الإعاقة، ومدى استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة من عدمه، إضافة إلى مقترحات الصحفيين بشأن ملف ذوي الإعاقة.

ويمكن ملء استمارة بيانات ذوي الإعاقة من خلال الرابط التالي:
‏https://forms.gle/3xLyeJSYDjdD2Rjb6

ومتاح تسجيل البيانات بمكتب نقيب الصحفيين أو عبر واتس آب على رقم 01280992299.

 

حقوق ذوي الإعاقة من الصحفيين 

وأكد محمد الجارحي رئيس اللجنة أن مجلس النقابة يولي اهتمامًا كبيرًا بقضية حقوق ذوي الإعاقة، بدعم كبير وغير محدود من نقيب الصحفيين الذي كلف مكتبه بالبدء في تنفيذ بعض التوصيات فور انتهاء الاجتماع.

 

 وأضاف الجارحي: "ستكون هناك متابعة شهرية لتنفيذ التوصيات التي أسفر عنها الاجتماع، بل بدأنا تنفيذ بعضها خلال انعقاد الاجتماع بالتواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي لتنسيق وترتيب اجراءات استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة للصحفيين وأسرهم، واستضافة حملة "هنوصلك" التابعة للوزارة داخل النقابة."

 

توصيات لجنة الرعاية الصحية بالصحفيين 

وشملت التوصيات الصادرة عن الاجتماع ما يلي:

1- البدء فى إنشاء قاعدة بيانات لحصر أسماء وبيانات الصحفيين وأسرهم من ذوي الإعاقة من خلال استمارة إلكترونية.

2- العمل على تنفيذ قرار الجمعية العمومية الأخيرة بمنح ذوي الإعاقة من أعضاء النقابة مساهمة تحسين دخل شهري تساوي بدل البطالة، على أن تجدد كل عام وفق مستجدات الحالة الصحية والوظيفية للمستحق، وإلزام لجان المجلس بتمييز إيجابي لهم وأسرهم فيما يقدم لأعضاء النقابة من خدمات.

3- العمل على تطبيق الكود الهندسي المصري لتصميم الفراغات الخارجية والمباني لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة.

4- التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي لاستضافة حملة "هنوصلك" في النقابة لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة للصحفيين وأسرهم.

5- مخاطبة وزارة التضامن والمجالس الطبية المتخصصة لتسهيل إجراءات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة للصحفيين وأسرهم.

6- تنظيم احتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة في 5 ديسمبر من كل عام لتكريم ذوي الإعاقة من الصحفيين وأسرهم.

7- تنظيم ندوة أو ورشة عمل لمناقشة حقوق وتحديات ذوي الإعاقة، ودعوة المسؤولين بالجهات المعنية للمشاركة.

8- عرض مطلب تخصيص كوتة لذوي الإعاقة فى شقق الإسكان الإجتماعى المخصصة للنقابة من وزارة الاسكان على مجلس النقابة القادم.

9- العمل على التعاقد مع الشركات المختلفة لتوفير ومنح تخفيضات على المعينات البصرية والحركية وكذلك الأجهزة التعويضية وغيرها من الأجهزة اللازمة لذوي الإعاقة.

10- العمل على تحسين مزايا ذوي الإعاقة وأسرهم في خدمات النقابة مثل التدريب والعلاج وغيرها.

11- مخاطبة جميع الصحف القومية والخاصة للإلتزام بتعيين ذوي الإعاقة، والتأكيد على أن تشمل التعيينات القادمة جميع ذوي الإعاقة من الصحفيين داخل المؤسسات حاليًا.

12- توحيد استخدام مصطلح "ذوي الإعاقة" - دون غيره - فى كل ما يتعلق بهذا الملف وما يصدر عن النقابة.

13- إنشاء جروب للتواصل على واتس اب يضم جميع ذوي الإعاقة من الصحفيين وأسرهم والمهتمين بالملف.

14- عقد اجتماع شهرى لمتابعة تنفيذ التوصيات السابقة وأي توصيات أو قرارات أخرى تتخذ في المستقبل.
                      
ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق