وفاة سكرتير عام منظمة تضامن الشعوب الأفريقية الآسيوية نوري عبد الرزاق

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وفاة سكرتير عام منظمة تضامن الشعوب الأفريقية الآسيوية نوري عبد الرزاق, اليوم الاثنين 25 مارس 2024 03:55 مساءً

توفي اليوم الاثنين، نوري عبد الرزاق حسين، سكرتير عام منظمة تضامن الشعوب الأفريقية الآسيوية، عن عمر يناهز التاسعة والثمانين، وذلك بعد حياة حافلة بالنضال والكفاح من أجل استقلال وحرية العراق، وشعوب دول آسيا وأفريقيا.

والفقيد الراحل مفكر وسياسي ومناضل عراقي، وعروبي، آمن بقضية تضامن الشعوب الأفريقية والآسيوية، وقضى معظم سني عمره في الدفاع عنها.

وتولى السكرتارية العامة لمنظمة تضامن الشعوب الأفريقية الآسيوية بعد إنشائها بفترة وجيزة، وحتى الآن.

Advertisements

كفاح أبناء العراق ضد الاحتلال الأجنبي

شارك عبد الرزاق، في مطلع الشباب، في كفاح أبناء العراق ضد الاحتلال الأجنبي، غير آبهٍ بالسجون والمعتقلات، والملاحقات الأمنية، وانتمى إلى حزب سرّي لفترة من الزمن في بدايات انخراطه في العمل السياسي.

في هذه الأجواء نشأ نوري وتبلور وعيه الأول، وبدأت ملامح شخصيته تتكون، خصوصًا وأن ميله للقراءة وانفتاحه على الآخر جعل منه شخصية عامة. 

ومنذ حماسته الشبابية الأولى ومشاركته في المظاهرات وتعرّضه للاعتقال، كان توجّهه وسطيًا اعتداليًّا منفتحًا على الآخر، على الرغم من أجواء التعصّب والتطرّف السائدة على المستوى السياسي آنذاك، فربما كانت الحاجة إلى الحريات والدعوة إلى التحرر من ربقة الاستعمار البريطاني هي المحرّك الأساسي.

الدراسة في بريطانيا

تعزّزت هذه الشخصيّة خلال عمله في الخارج بعد ذهابه للدراسة في بريطانيا، حيث شارك في الحركة الطلابية امتدادًا لنشاطه في العراق، وأصبح أحد أبرز وجوهها في الخارج.

وحين تم فصله بسبب موقفه من حلف بغداد عام 1955، جاء إلى القاهرة بعد محطة دمشق لفترة قصيرة، حيث أقام العديد من الصداقات والعلاقات مع القوى المصرية اليسارية والقومية، وكان أحد شباب الحركة الوطنية، بل إنه كان أحد مرجعيات الحزب الشيوعي المقيمة في الخارج والوثيقة الصلة بالداخل من جهة، وبالتيارات العربية وأحزابها المختلفة من جهة أخرى.

مع الزعيم ياسر عرفات

ومنذ عام 1956 توطدت علاقته مع الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وظلّت على هذا المنوال حتى ما قبل رحيل  "أبو عمّار" بأيام. 

كما أقام علاقات وطيدة مع منظمة التضامن الأفريقية الآسيوية التي تأسست عام 1957 في القاهرة، وتولّى منصب السكرتير العام فيها بعد عقدين ونيّف من الزمن.

وفي مهرجان الشباب والطلاب الذي عُقد في موسكو عام 1957، كان أحد الوجوه الأساسية المنظِّمة لمشاركة الوفد العراقي فيه.

وفي القاهرة أصدر كتابًا عن “تيارات الحركة الوطنية في العراق”، ظل يُعتبر مرجعًا حيويًا لتلك الفترة الزمنية، وفيه تحليلات دقيقة لاتجاهاتها وتوجّهاتها يومئذٍ في العراق الملكي.

التحضير لثورة 14 يوليو 1958 بالعراق

وكان للراحل نوري عبد الرزاق دور كبير في تأسيس جبهة الاتحاد الوطني عام 1957، والتي ساهمت في التحضير لثورة 14 يوليو 1958 في العراق.

وخلال سنوات دراسته في لندن، تعزّزت علاقاته مع الحزب الشيوعي البريطاني، وتعمّقت ثقافته وصُقلت شخصيته الجامعة المنفتحة العلنية. 

وبعد الثورة وعودته إلى العراق، كان أحد أبرز الكوادر الشبابية في الحزب، لذلك تمّ اختياره رئيسًا لاتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في مؤتمره الأول، فقابل الزعيم عبد الكريم قاسم أكثر من مرة، كما ترأس وفودًا عديدة واستقبل شخصيات عالمية.

 اتحاد الطلاب العالمي 

وعرض عليه بليكان رئيس اتحاد الطلاب العالمي في عام 1960 أن يتولى منصب الأمين العام للاتحاد لمعرفته بكفاءاته وقدراته الفكرية والعملية. 


وكان نوري هو من ساهم في إقناع اتحاد الطلاب العالمي بعقد المؤتمر السادس في بغداد، ووافقت قيادة الحزب (وأوكلت تلك المهمة الكبيرة إليه، والتي شغلها منذ 1960 إلى 1968)، حيث تقرر بعدها عودته إلى بغداد التي وصلها عام 1969، وشرع حينها بالعمل في ميدان العلاقات، إضافةً إلى عمله في مجلّة “الثقافة الجديدة”.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق