وزارة العمل في أسبوع.. توفير فرص عمل في 13 محافظة.. وطرح برامج تدريبية لتعزيز المهارات الحرفية للمواطنين

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزارة العمل في أسبوع.. توفير فرص عمل في 13 محافظة.. وطرح برامج تدريبية لتعزيز المهارات الحرفية للمواطنين, اليوم السبت 23 مارس 2024 03:00 مساءً

أصدرت وزارة العمل اليوم السبت  "إنفوجراف " بشأن نشاط الوزارة خلال الـ7 أيام الماضية، حيث أكد وزير العمل حسن شحاتة، على نجاح برنامج تدريبي، استهدف 305 امرأة، لتأهيلهن لسوق العمل، بالتعاون بين "وحدة المساواة بين الجنسين "،بوزارة العمل، وشركاء محلين ودوليين، وذلك في 200 يوم فقط.

فرص عمل في 13 مُحافظة  

وأصدرت وزارة العمل هذا الأسبوع، نشرة التوظيف نصف الشهرية، التي تُعلن فيها عن فرص عمل جديدة في المحافظات تنسيقًا مع شركات القطاع الخاص.

Advertisements

وجدد حسن شحاتة وزير العمل دعوته إلى شباب مصر بالإقبال على العمل في القطاع الخاص، والاستفادة من كافة الخدمات التي تُقدمها الدولة المصرية من برامج تدريب مهني مجاني تؤهلهم على المهن التي يحتاجها سوق العمل، وعلى الوظائف التي تُعلن عنها "الوزارة" من خلال نشرة التوظيف نصف الشهرية، والتي تُوفر فرص عمل للشباب في القطاع الخاص.

ba385536af.jpg
cdec41b45f.jpg
22338f19e9.jpg

ووجه "الوزير" جميع مديريات العمل بالمحافظات بتكثيف المتابعة بعد إعلان الوظائف، وإرسال تقرير للوزارة يفيد باستلام راغب العمل الفرصة المناسبة له، وتحري المصداقية في نشر فرص العمل، والتأكد من تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بواقع 3500 جنيه كحد أدنى في كل الوظائف. 

وقالت "الوزارة": إنها تلقت طلبات من 42 شركة قطاع خاص في 13 محافظة لديها 1638 وظيفة مٌتوفرة الأن، في عددِ من التخصصات، منها لأصحاب القُدرات الخاصة "ذوي الهمم"، وذلك برواتب تبدأ من 3500 جنيه شهريًّا، فضلًا عن التأمين الصحي والاجتماعي.

وخلال الأسبوع، وبحسب تقرير أصدرته الوزارة، أكد وزير العمل حسن شحاتة، على أن نجاح برنامج تدريبي، استهدف 305 امرأة، لتأهيلهن لسوق العمل، بالتعاون بين "وحدة المساواة بين الجنسين " ،بوزارة العمل، وشركاء محلين ودوليين، خلال الفترة من سبتمبر 2023، وحتى مارس 2024، "200 يوم"، يأتي في إطار خطة" الوزارة"، لتمكين المرأة اقتصاديًّا، بتأهيلهن لسوق العمل، ومساعدتهن على إقامة مشروعات صغيرة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وأن وزارة العمل كجزء من الدولة المصرية تؤمن بدور المرأة في التنمية؛ لذلك تحرص على تنفيذ سياسة دمجهن في سوق العمل من خلال توعيتهن  بحقوقهن وواجباتهن داخل مواقع العمل والإنتاج، وأيضًا دمجهن في كافة الدورات التدريبية المهنية التي تنفذها الوزارة عن طريق مراكز التدريب الثابتة، والمتنقلة على المهن التي يحتاجها سوق العمل، كما أن  الوظائف وملتقيات التوظيف التي تعلن عنها "الوزراة" ومديرياتها في المحافظات، بالتنسيق مع شركات القطاع الخاص، تحظى المرأة على نصيب كبير منها.

وبحسب التقرير الذي  أصدرته الوزارة فإن هذه" الاحتفالية"، جاءت في إطار فعاليات اليوم الدولي للمرأة، للعام "2024"، حيث قامت وزارة العمل بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة بالقاهرة، بالتعاون مع شركة قدرة للتنمية والحلول التكنولوجية للتعليم، بتنظيم هذا الحفل لتخرج 100 سيدة وفتيات، كخريجات جدد من البرنامج التدريبي لتعزيز المهارات الحياتية والحرفية المختلفة، ليمثل ذلك إتمام تدريب  305 امرأة، بما في ذلك النساء ذوات الإعاقة في محافظات: القاهرة الكبرى "القاهرة والجيزة والقليوبية"، والأسكندرية، وبني سويف، فمن خلال هذه الشراكة، تمكنت 245 امرأة -من بين المجموعة المستهدفة- من الحصول على تدريب داخلي مدفوع الأجر، حيث تعمل 66 امرأة حاليًّا بأجر، و25 % من النساء يعملن لحسابهن الخاص.

مواجهة الهجرة غير الشرعية

وأصدرت وزارة العمل تقريرًا بشأن دورها في تنفيذ خطة الدولة المصرية، وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمواجهة الهجرة غير الشرعية، وتكليفات دولة رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي بشأن أهمية تَصدير الكوادر والعِمالة المصرية المدربة للخارج، وهو الملف الذي يدخل في كافة برامج وزارة العمل، بمتابعة مباشرة من وزير العمل حسن شحاتة، ومنها إطلاق "الوزير شحاتة" مشروع "مهني 2030" بالتعاون مع القطاع الخاص، لتدريب مليون مُتدرب، على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج، والقضاء على قياسات مستوى المهارة غير الحقيقية، واعتماد شهادات التدريب من المؤسسات الدولية المعتمدة بعد اعتماد المعايير التي يقوم عليها التدريب، وكذلك افتتاح "وحدة ما قبل المُغادرة" لتوعية المصريين الراغبين في العمل في الخارج بحقوقهم وواجباتهم، وأيضًا البدء في تدشين قاعدة بيانات عن أعداد الشباب الراغب في السفر للعمل بالخارج، لتلبية طلبات بلدان تحتاج إلى عمالة في مِهن مُحددة، ناهيك عن توقيع اتفاقيات وتعاون مع مؤسسات وبلدان عربية وأجنبية، منها بروتوكولات مع  معهد الساليزيان الإيطالي بالقاهرة والأسكندرية، وتقديم منح تدريب مجانية للشباب، بشهادات دولية، وأيضًا توقيع اتفاقية الفحص المهني مع المملكة العربية السعودية بهدف إرسال عمالة ماهرة يحتاجها سوق العمل السعودي.

فرص عمل بالخارج

ومع بداية مارس الجاري دعت وزارة العمل، الشباب المصري، الراغب في السفر للعمل بالخارج، إلى الدخول على الموقع الرسمي للوزارة، وتسجيل البيانات المطلوبة.. وأعلنت "الوزارة"، عن فتح باب التسجيل، "للعمل الموسمي بالخارج"، على مهنة "عامل زراعي"، مؤكدة أن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بتوفير فرص عمل للشباب المصري في الداخل والخارج، وتحقيق دور الوزارة في رسم سياسات التشغيل، لفرص العمل الدائمة والموسمية، للعمالة المصرية المؤهلة، بشكل شرعي، على أن يتم تسجيل البيانات على الموقع الرسمي للوزارة، مع العلم بأنه لن يتم قبول أي طلبات من راغبي العمل، يدويًّا بديوان عام "الوزارة".

وتوجيهات وزير العمل، تأتي هنا بهدف إعداد قاعدة بيانات رسمية من الشباب الراغب للعمل بالخارج، وتوفير مزيد من فرص العمل اللائقة، على المهن المطلوبة في سوق العمل الخارجي، وتجهيز العمالة المؤهلة والمدربة للعمل على تلك المهن من خلال قاعدة بيانات رسمية..وحددت "الوزارة" خطوات التسجيل على الموقع الإلكتروني، بكتابة كافة البيانات، ووسيلة التواصل ومن بينها:

1- الدخول على الموقع الرسمي للوزارة.

2- اختيار "تسجيل راغبي العمل ".

3- تسجيل البيانات كالتالي:

-اختيار رغبة "العمل بالخارج".

.4-اختيار "عمالة زراعية موسمية بالخارج ".

5- التأكد من تسجيل رقم جواز السفر وتاريخ الانتهاء على أن يكون ساري لمده سنة على الأقل. -الاحتفاظ بكلمة السر.

وملف تصدير عمالة ماهرة للخارج، بشكل قانوني وشرعي، يحظى بمتابعة مباشرة من دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ففي يوم 9 يناير 2024،عقد د. مدبولي اجتماعًا، لمتابعة ملف تصدير الكوادر والعمالة المصرية الفنية المدربة للخارج، وذلك بحضور الوزراء المعنيين، ومن بينهم وزير العمل حسن شحاتة.

وأشار إلى ما يلقاه ملف تصدير العمالة الفنية المدربة من اهتمام، وذلك بالنظر لحجم الطلبات الواردة من العديد من الدول، وخاصة الأوروبية منها، وهو ما يتطلب التوسع في إعداد كوادر فنية وعمالة مدربة لتصديرها للخارج، تلبية لهذه الطلبات، وإتاحة فرص عمل جديدة أمام تلك العمالة المدربة على أحدث النظم في مختلف القطاعات، مواكبة للتطورات العالمية.

وأكد أهمية التعاون والتنسيق الكامل بين مختلف الوزارات والجهات المعنية في شأن إعداد عمالة فنية مدربة، وضرورة أن يكون هناك إطار عام مؤسسي يحكم هذا الملف، لافتًا إلى أهمية تأهيل الكوادر المطلوبة من الناحية الفنية، والعمل على تنظيم المزيد من البرامج التعليمية والتدريبية المتخصصة التي من شأنها أن تسهم في صقل مهارات تلك الكوادر، مع إصدار التراخيص اللازمة لعملهم بالخارج..

ويأتي ذلك في إطار دور مجموعة عمل  شكلّها رئيس مجلس الوزراء من الوزراء المعنيين لوضع وتنفيذ، خطة تحرك متكاملة فيما يتعلق بملف تصدير الكوادر والعمالة المصرية المدربة، حيث تضع الحكومة هذا الملف على أجندة الأولويات،والإشارة إلى ضرورة أن تتضمن هذه الخطة تحديدًا لمختلف الأدوار والمسئوليات المنوطة بالوزارات المعنية بهذا الأمر..

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق