عاجل | الدولار يصل لأقل سعر أمام الجنيه "لأول مرَّة بعد التعويم".. والبنك المركزي يلغي اجتماعه الدوري

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

واصل سعر الدولار اليوم في مصر مقابل الجنيه تراجعه خلال تعاملات الخميس 21 مارس 2024 في البنوك وشركات الصرافة، وانخفض في البنوك المصرية دون 47 جنيها للمرة الأولى منذ قرار التعويم في 6 مارس الجاري ليصل إجمالي ما فقده نحو 4 جنيهات على مدار الأيام الماضية

وقرر البنك المركزي المصري إلغاء الاجتماع الدوري للجنة السياسات النقدية الذي كان مقررا في 28 مارس الجاري، وقال في بيان إنه اكتفى بالاجتماع الاستثنائي الذي عقده في 6 مارس 2024.

ويختص الاجتماع بتحديد أسعار الفائدة الفترة المقبلة، ووفقا لبيانات البنك المركزي فإنه قرر في 6 مارس الجاري رفع سعر الفائد بنحو 6% مع قرار تحرير سعر الصرف.

وعلق الخبير الاقتصادي وليد جاب الله على قرار البنك المركزي بالغاء الاجتماع المقبل بأن قرارات لجنة السياسات النقدية تحتاج 40 يومًا لقياس أثرها على الاقتصاد، وبالتالي كان متوقعا إلغاء الاجتماع.

وأضاف أنه عندما ترفع لجنة السياسات النقدية أسعار الفائدة فإنها تهدف للحفاظ على قيمة النقود والعملة لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم، موضحًا أن المؤشرات الاقتصادية تشير إلى تحسن ملموس خلال الفترة المقبلة في ضوء الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة.

وأوضح البنك، أنه اتجه لقرار تحرير سعر الصرف بهدف القضاء على التراكمات المتعلقة بالطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

ووصل سعر الدولار في مصر إلى 46.88 جنيه للشراء، و47.01 جنيه للبيع، وفقا لبيانات البنك المركزي المصري.

وتسيطر حالة من الشلل على السوق السوداء للعملة، منذ قرار البنك المركزي المصري بتحرير كامل لسعر الصرف، مع رفع سعر الفائدة بنحو 6%.

وفي البنوك سجل متوسط سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه مستوى 46.85 جنيه للشراء، و47.10 جنيه للبيع حتى نشر التقرير.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق