الحشاشين الحلقة 1، رباعيات عمر الخيام تزين تتر البداية (صور)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الحشاشين الحلقة 1، رباعيات عمر الخيام تزين تتر البداية (صور), اليوم الاثنين 11 مارس 2024 08:20 مساءً

مسلسل الحشاشين الحلقة 1، قدم صناع مسلسل الحشاشين بطولة النجم كريم عبد العزيز، تترا مميزا تضمن كلمات من شعر عمر الخيام في رباعياته الشهيرة. 

تتر مسلسل الحشاشين 

وجاء في كلمات التتر مقطوعة: "سمــعت صـوتًا هاتــفًا في السحر نادى من الغيب غفاة البشر". 

3892132471.jpg
87301e7687.jpg
99b525dc98.jpg
586cde1e2f.jpg

عمر الخيام 

وعمر الخيام هو عالم فلك ورياضيات وفيلسوف وشاعر فارسي، ويذهب البعض إلى أنه من أصول عربية، ولد في مدينة نيسابور بخراسان "إيران"، عام 1048، وتوفي فيها، وهو بعمر 83 عامًا.

Advertisements

رباعيات الخيام

ورباعيات الخيام هي مقطوعة شعرية بالفارسية، مكونة من أربعة أشطر يكون الشطر الثالث فيها مطلقا بينما الثلاثة الأخرى مقيدة.

مسلسل الحشاشين 

وشهدت بداية الحلقة الأولى من مسلسل الحشاشين بطولة النجم كريم عبد العزيز، إطلالة تاريخية مهمة على الحقب المتعاقبة بعد وفاة النبي محمد صلي الله عليه وسلم، من فترة الخلفاء الراشدين مرورا بالدولة الأموية والدولة العباسية، حتى فترة ضعف العباسيين وظهور دول وممالك عديدة. 

وعن طريق الراوي، تسرد بداية الحلقة كالتالي: "الدين نبع صافي.. نوره بيحمله الرسل من السما للأرض عشان يصلحوا أحوال وأرواح الناس لكن بعد انتقال حضرة الرسول صلى الله عليه وخلفائه الراشدين الأربعة اتقسمت الناس لسنة وشيعة ومذاهب وطوائف ودول متناحرة".

ويتابع: "ومن خلافة راشدة الى أموية ومنها الى خلافة عباسية وكل خلافة بعد الخلافة الراشدة كانت تنتقم من الخلافة التي قبلها.. وظهرت فرق خوارج ومعتزلة ومرجئة وغيرها".

ثم يروي بعد ذلك تأسيس دولة السلاجقة ودولة الفاطميين، وحتى ظهور حسن بن الصباح مؤسس طائفة الحشاشين الباطنية الشيعية. 

قصة مسلسل الحشاشين 

وتحكي قصة المسلسل تأسيس طائفة "الحشاشين" الإسماعيلية الشيعية على يد حسن الصباح الملقب بالسيد أو شيخ الجبل، والتي تعد من أوائل الطوائف الإرهابية في التاريخ. 

ويعتبر حسن الصباح من أبرز الشخصيات المثيرة للجدل في التاريخ الإسلامي، وذهب إلى مصر في زمن المستنصر بالله الفاطمي، وعاد بعد ذلك لينشر دعوته في فارس، واحتل قلعة "آلموت" -في إيران حاليا- لتكون قلعته الحصينة ومقر حكمه.

أبطال مسلسل الحشاشين 

ومسلسل "الحشاشين" تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي وإنتاج شركة سينرجي، وبطولة كريم عبد العزيز، فتحي عبد الوهاب، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، نيقولا معوض، سامي الشيخ، ميمى جمال، عمر الشناوي، نور ايهاب، سوزان نجم الدين، نور محمود، أحمد كشك، ياسر علي ماهر، بالإضافة إلى عدد من الفنانين ضيوف شرف. 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق