بايدن يستهل خطاب حالة الاتحاد بالهجوم على بوتين واستعراض إنجازات ولايته الأولى

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بايدن يستهل خطاب حالة الاتحاد بالهجوم على بوتين واستعراض إنجازات ولايته الأولى, اليوم الجمعة 8 مارس 2024 05:15 صباحاً

استهل الرئيس الأمريكي جو بايدن خطاب حالة الاتحاد أمام الكونجرس، بالهجوم على الرئيس الروسي بوتين، واستعراض لإنجازات ولايته الأولى.

وأضاف: “ هناك عملية بناء في المطارات والشوارع ونوفر شبكة إنترنت سريع تصل للمواطن الأمريكي في أي مكان وهناك استثمارات في الزراعة”.

وتابع في خطاب حالة الاتحاد: "مَن يعتقد أن الرئيس الروسي بوتين سيوقف حربه في أوكرانيا فأقول لكم إنه لن يفعل".

وأوضح أن بوتين ينشر الفوضى في أوروبا وأماكن أخرى ويمكننا إيقاف بوتين عبر استمرار دعم أوكرانيا.

ودعا بايدن الحزبين الديمقراطي والجمهوري العمل على إقرار المساعدات لأوكرانيا.


واعتبر بايدن أن "أوكرانيا تستطيع إيقاف بوتين إذا وقفنا إلى جانبها".

وتطرق بايدن إلى ملف الانتخابات الرئاسية قائلا "سنفوز في عام 2024 كما فعلنا من قبل"، في إشارة لفوزه على منافسه الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب الساعي بقوة للعودة للبيت الأبيض في 2020.

وأضاف أن "معدل البطالة في الولايات المتحدة أصبح الأقل منذ 15 عاما، و التضخم حقق انخفاضا من 9% إلى 3% وثقة المستهلكين في الاقتصاد الأمريكي عادت من جديد ووفرنا ملايين فرص العمل في عدة مجالات بالبلاد".

وحذر بايدن من أن القيم الديموقراطية تتعرض للهجوم في داخل الولايات المتحدة وخارجها.

وقال: "منذ عهد الرئيس لينكولن والحرب الأهلية، لم تكن الحرية والديموقراطية عرضة للهجوم في الوطن كما هو الحال عليه اليوم"، مضيفا "ما يجعل لحظتنا الآن نادرة هو أن الحرية والديموقراطية تحت الهجوم في الداخل والخارج على حد سواء".

ترقب أمريكي لخطاب حالة الاتحاد

يترقب ملايين الأشخاص في أمريكا ودول العالم، خطاب حالة الاتحاد، الذي يلقيه الرئيس جو بايدن.

ووفق موقع "الحرة" الأمريكي، إن خطاب حالة الاتحاد، تقليد في الولايات المتحدة متوارث منذ زمن، تجتمع خلاله كل فروع الحكومة الفيدرالية في قاعة واحدة، ويتحدث الرئيس الأمريكي في الخطاب عن إنجازات العام الماضي ومراجعة برنامجه للعام المقبل.

Advertisements

 

سبب تسمية الخطاب بـ حالة الاتحاد

مر خطاب حالة الاتحاد الرئاسي المنصوص عليه في الدستور الأمريكي، ببعض التغييرات في الاسم، فمنذ عام 1790 إلى عام 1946، كان يعرف رسميا باسم "الرسالة السنوية"، ثم بدأ يُطلق عليه بشكل غير رسمي، رسالة خطاب "حالة الاتحاد"، وذلك من عام 1942 إلى عام 1946، لكن في عام 1947 أصبح يُعرف رسميا باسم خطاب حالة الاتحاد.

Advertisements


خطاب حالة الاتحاد واجب على الرئيس

وحب المادة الثانية، القسم 3، الفقرة 1، من الدستور الأمريكى، أنه على الرئيس أن يقدم من وقت لآخر إلى الكونجرس معلومات مفصلة عن حالة الاتحاد، ويوصي بالنظر فيها بالتدابير التي يقررها ضرورية ومفيدة، بالتالي، أصبح خطاب حالة الاتحاد من الواجب على رئيس البلاد، سواء حضوريا أو برسالة يبعث بها إلى الكونجرس.

عبر تاريخ الولايات المتحدة، لم يخدم رئيسان فقط لفترة كافية لتقديم عرض لحالة الاتحاد كما يفرضه الدستور، وهما ويليام هنري هاريسون، الذي توفي بمرض حاد في 4 أبريل 1841، بعد 32 يوما من تنصيبه، وجيمس جارفيلد، الذي خدم 199 يوما فقط، واغتيل عام 1881.


تقاليد أمريكية فى ليلة خطاب حالة الاتحاد

ومن التقاليد في ليلة خطاب حالة الاتحاد، أن يجتمع أعضاء مجلس النواب ومجلس الشيوخ معا في قاعة مجلس النواب، جنبا إلى جنب مع رئيس مجلس النواب ونائب الرئيس (وهو أيضا رئيس مجلس الشيوخ).

يجلس رئيس مجلس النواب ونائب الرئيس على المنصة، وهي منصة مرتفعة تقع مباشرة خلف المكان الذي يتحدث فيه الرئيس.

ويضيف موقع "الحرة"، عندما يصل الرئيس، يرافقه إلى القاعة أعضاء من مجلسي النواب والشيوخ.

يتم إعلان وصول الرئيس من قبل رقيب مجلس النواب، ثم يقدم رئيس مجلس النواب، الرئيس الذي يُلقي خطابه أمام الكونغرس.

يوصي الدستور الأمريكى، بأن يقدم رئيس الولايات المتحدة للكونجرس عرضا عن حالة الاتحاد من وقت لآخر، وقد قدم بعض الرؤساء رسائل خطية تضمنت عرضا لحالة الاتحاد، بينما ألقى آخرون خطاباتهم حضوريًّا.

 

99 خطاب حالة اتحاد في تاريخ أمريكا

أحصت أمريكا، 99 رسالة نصية عن حالة الاتحاد، ومنذ خطاب الرئيس، وودرو ويلسون، عام 1913، كان هناك ما مجموعه 87 خطابًا عن طريق الإلقاء.

يشار إلى أنه عام 1945، تمت قراءة خطاب الرئيس، فرانكلين روزفلت، في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ، وبما أن الرئيس لم يلق الخطاب، فإنه لا يعتبر خطابا عن طريق الإلقاء.

مع بروز التحولات التكنولوجية، خصوصًا في عالم الإعلام والاتصال، استغل السياسيون الراديو والتلفزيون، ثم في وقت لاحق الإنترنت، لضمان إيصال رسائلهم لأكبر عدد ممكن المستمعين، والمشاهدين.

ولم يتخلف خطاب حالة الاتحاد عن الاستفادة من التقدم الذي تم إحرازه في مجال الإعلام، إذ كان أول بث إذاعي للخطاب، مع الرئيس كالفين كوليدج، العام 1923، مستفيدا من انتشار أجهزة الراديو التي أحدثت ثورة في  مجال الإعلام في تلك الحقبة.

وكان أول بث تلفزيوني للخطاب مع الرئيس هاري ترومان، عام 1947، بينما شهدت سنة 1965، أول بث مسائي متلفز للخطاب، وكان ذلك مع الرئيس، ليندون جونسون.

بينما كان أول بث مباشر عبر الإنترنت لخطاب حالة الاتحاد، كان خلال أول ولاية للرئيس جورج دبليو بوش، وكان ذلك سنة 2002، بينما كان أول بث تلفزيوني عالي الوضوح (HD) للخطاب، مع ذات الرئيس، العام 2004.

بينما قام الرئيس توماس جيفرسون بتغيير الإجراء الذي اتبعه أسلافه، حيث فضّل عرض حالة الاتحاد عبر رسالة نصية، في 8 ديسمبر 1801، بدلًا من إلقاء خطاب شخصي.

وقام سكرتير البيت الأبيض، وقتها، بتسليم نسخة من الرسالة إلى الكونجرس الأمريكي.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق