صحيفة فرنسية: التصعيد في جنوب لبنان ينذر بحرب واسعة النطاق

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
صحيفة فرنسية: التصعيد في جنوب لبنان ينذر بحرب واسعة النطاق, اليوم الجمعة 1 مارس 2024 05:21 مساءً

قالت صحيفة "لوموند" الفرنسية: إن الصراع بين  حزب الله وإسرائيل في لبنان يتوسع الآن إلى ما هو أبعد من المنطقة الحدودية؛ الأمر الذي ينذر بحرب واسعة النطاق.

 حرب واسعة النطاق

وأوضحت الصحيفة، أن "الهجمات الصاروخية المتزايدة التي يشنها حزب الله على إسرائيل والضربات الإسرائيلية العميقة داخل لبنان، تثير المخاوف من احتمال خروج توازن الردع الهش عن نطاق السيطرة، لا سيما وأن وقف إطلاق النار في غزة، والذي قد يساعد في تهدئة الجبهة الشمالية لإسرائيل، ما زال بعيد المنال".

Advertisements

وأشارت الصحيفة، إلى أنه في السابع والعشرين من فبراير شهدت المنطقة الحدودية أكبر عدد من الصواريخ التي تم إطلاقها من لبنان في يوم واحد.

ولفتت إلى أنه في اليوم السابق، نفذت إسرائيل أعمق غاراتها الجوية على لبنان منذ أكتوبر   2023، مستهدفة بعلبك، على بعد أكثر من 100 كيلومتر من الحدود.

وأكدت الصحيفة، أنه "على الرغم من التوترات المتصاعدة، لا يزال الجانبان ملتزمين بمبادئ المعاملة بالمثل، مع عدم رغبة أي منهما في التصعيد الكامل".

وأضافت أن "جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل استهداف  حزب الله لمنع حشده في الشمال، بينما ينتقم حزب الله ولكنه يسعى أيضًا إلى تجنب حرب مدمرة يمكن أن تستنزف موارده".

وبحسب الصحيفة، "امتدت هجمات حزب الله الأخيرة إلى ما هو أبعد من المنطقة الحدودية التي يبلغ طولها عشرة كيلومترات، واستهدفت الأراضي العميقة وحتى مواقع في سوريا".

ورأت أن "استخدام صواريخ الكاتيوشا على صفد، على بعد أكثر من 13 كيلومترًا من الحدود، يسلط الضوء على قدرات حزب الله المتوسعة واستعداده لتحدي التفوق الجوي الإسرائيلي".

 الغارات الجوية الإسرائيلية 

وأضافت "لوموند"، أنه "ردًّا على الغارات الجوية الإسرائيلية وطائرات الاستطلاع دون طيار، عرض حزب الله أسلحة جديدة وأظهر قدرته على تحدي الهيمنة الجوية الإسرائيلية".

وأشارت إلى أن "إسقاط الطائرة الإسرائيلية المسيّرة من طراز هيرميس 450، واستخدام صواريخ الماس الإيرانية الصنع، يشير إلى جهود حزب الله لعرقلة العمليات الإسرائيلية وإظهار تقدمه العسكري".

ولفتت الصحيفة، إلى أن "الضربات الإسرائيلية ضد قادة حزب الله والبنية التحتية تشير إلى جهد إستراتيجي لإضعاف قدرات حزب الله ومنع الهجمات على إسرائيل، إلا أن شبكة الأنفاق والمخابئ التابعة لحزب الله تشكل تحديًا كبيرًا؛ ما يعقد العمليات العسكرية الإسرائيلية".

وخلصت "لوموند"، إلى أن "الوضع لا يزال محفوفًا بالمخاطر، حيث يتردد الجانبان في التصعيد إلى حرب واسعة النطاق ولكنهما يواجهان ضغوطًا داخلية للرد بقوة، ولم تسفر جهود الوساطة التي تبذلها فرنسا والولايات المتحدة عن نتائج ملموسة بعد؛ ما يترك المنطقة على حافة الهاوية مع احتمال حدوث مزيد من التصعيد".

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

أخبار ذات صلة

0 تعليق