انطلاق أعمال القمة الأفريقية الـ 37 (بث مباشر)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
انطلاق أعمال القمة الأفريقية الـ 37 (بث مباشر), اليوم السبت 17 فبراير 2024 12:27 مساءً

انطلقت اليوم السبت بالعاصمة الإثيوبية، فعاليات القمة الأفريقية بنسختها الـ37، في اجتماعات تستمر يومين وتناقش صراعات القارة وأزماتها. 

وتغيب 6 من الدول الأعضاء الـ55 عن القمة، بعدما تمّ تعليق عضويتها بسبب انقلابات، إذ انضمّت الجابون والنيجر عام 2023 إلى الدول المحظورة وهي مالي غينيا والسودان وبوركينا فاسو. 

وفي الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية، قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، إن "الشعب الفلسطيني في قطاع غزة يتعرض لإبادة جماعية"، مضيفا: "نؤكد تضامننا بشكل كامل مع الشعب الفلسطيني"

Advertisements

انطلاق القمة الافريقية الـ 37

وتابع: "نطالب بحصول الشعب الفلسطيني على كامل حريته"، لافتا إلى أن "قرار محكمة العدل الدولية بشأن غزة يعد انتصارا لكل الدول المساندة للقضية الفلسطينية".

— العين الإخبارية (@AlAinNews) https://twitter.com/AlAinNews/status/1758784660694294617?ref_src=twsrc%5Etfw

وكان فكي قال في تصريحات سابقة، إنّ "السودان يشتعل، والصومال لا يزال عرضة للتهديد الإرهابي".

الوضع في القرن الأفريقي

كما أشار إلى "الوضع في القرن الأفريقي الذي لا يزال يثير القلق... والتوترات الدائمة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية"، وعدم الاستقرار في ليبيا و"الخطر الإرهابي" في منطقة الساحل.

وأضاف فكي، خلال افتتاح اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي الذي يضم وزراء خارجية الدول الأعضاء، أنّ "تجدّد الانقلابات العسكرية، وأعمال العنف قبل وبعد الانتخابات، والأزمات الإنسانية المرتبطة بالحرب و/أو آثار تغيّر المناخ، كلّها مصادر قلق كبيرة للغاية بالنسبة إلينا".

وأشار إلى أنّ هذه العومل "تهدّد بشكل خطير بتقويض مؤشرات نهوض إفريقيا التي نعتزّ بها".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق