المركزي الروسي يثبت أسعار الفائدة عند 16%

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المركزي الروسي يثبت أسعار الفائدة عند 16%, اليوم الجمعة 16 فبراير 2024 02:41 مساءً

 

نهى مكرم- مباشر- أبقى البنك المركزي الروسي على أسعار الفائدة دون تغيير عند 16%، اليوم الجمعة، بعد خمس مرات متتالية من رفعها منذ الصيف مع استمرار معركته ضد الضغوط التضخمية المرتفعة.

وقال المركزي الروسي في بيانه إن إعادة التضخم إلى مستهدفه وفي 2024 واستقراره بالقرب من 4% يتطلب الإبقاء على الأوضاع النقدية المتشددة لفترة طويلة.

وأضاف البنك المركزي أن الضغوط التضخمية تراجعت مقارنة بأشهر الخريف، ولكنها لا تزال مرتفعة. بينما يظل الطلب المحلي يتجاوز السعة الإنتاجية مع استمرار نقص العمالة الذي يحول دون التوسع في إنتاج السلع والخدمات.

وجدير بالذكر أن المركزي الروسي رفع أسعار الفائدة بقدار 850 نقطة أساس منذ يوليو/تموز، بما في ذلك الارتفاع المفاجيء في أغسطس/آب جراء هبوط الروبل الروسي إلى 100 أمام الدولار ومطالبة الكريملين بتشديد السياسة النقدية ولكنها أشارت مؤخراً إلى نهج أكثر تيسيراً.

وجاء قرار التثبيت متماشياً مع توقعات المحللين باستطلاع "رويترز"، الذين توقعوا البدء في خفض الفائدة العام الجاري، ويُتوقع استمرار أسعار الفائدة برقم مزدوج حتى 2025.

ورفع المركزي الروسي توقعاته بشأن متوسط نطاق أسعار الفائدة الرئيسية إلى 13.5%-15.5% من 13.5%-14.5%، ما يشير إلى أن تيسير تكاليف الاقتراض سيستغرق وقتاً أطول مما كان متوقعاً سابقاً.

ورفع البنك المركزي توقعاته طفيفاً بشأن النمو الاقتصادي خال 2024 إلى 1.0-2.0% من 0.5%-1.55. ويتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد الروسي بنسبة 2.65 العام الجاري.

 

 للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

روسيا: تغريم "آبل" الأمريكية 1.2 مليار روبل

روسيا: الغرب يخسر 288 مليار دولار إذا صادر أصول موسكو

واشنطن بوست: "الذكاء الاصطناعي" الرقم الصعب في معادلة الاقتصاد العالمي

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق