بعد واقعة «مذبحة الحمير».. 7 علامات للتمييز بين لحم الحمير والبقري (فيديو)

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

حالة من الجدل والقلق أثارتها واقعة القبض على المتهم بذبح 10 حمير، ثم إلقائها بأحد المجاري المائية، بمحافظة المنوفية، الإثنين، خاصةً أن تلك الواقعة ليست الأولى من نوعها في مصر.

الواقعة التي عُرفت بـ «مذبحة الحمير» كانت بهدف الحصول على جلودها لاستخدامها في تصنيع الطبول والغرابيل، باستخدام حمير بعضها مريض والبعض الآخر نافق.

أسباب ذبح الحمير

كشفت الدكتورة شيرين زكي عضو النقابة العامة للأطباء البيطريين أن سبب بيع بعض التجار لحم الحمير بدلًا من اللحم البقري أو الجاموسي ليس من أجل تفاوت السعر بينهما، لكن الأمر قد يرجع لأشياء أخرى.

أوضحت خلال تصريحات تليفزيونية سابقة أنه ليس هناك من يقدم على إحضار حمار سليم صحيًا ومعافى للذبح، مشيرة إلى أن الحمير التي تستخدم في عملية تضليل العميل قد تكون مريضة أو ميتة.

أضافت: «هناك كارثة تسمى كارثة تصدير جلود الحمير، حديقة الحيوان تعد هي المكان الوحيد المسموح فيه بذبح الحمير لتقديمها كوجبة للحيوانات المفترسة المتواجدة في الحديقة، أو في السيرك القومي أو العالمي، وبالتالي كانت جلود الحمير تُباع بأسعار رخيصة».

تابعت: «لكن بعد استخدام الصين لجلود الحمير في تصنيع العديد من منتجات التجميل أصبح هناك ما يعرف بالسوق السوداء لجلود الحمير».

كيف يميز المستهلك لحم الحمير؟

وعن كيفية التفريق بين لحم الحمير واللحم البقري فرصدت عدة علامات توضع الفرق كالتالي:

1. ألياف وأنسجة لحم الحمير تكون بارزة جدًا، في حين أن اللحم البقري تكون أنسجته ناعمة.

2. عند لمس دهون لحم الحمير قبل طهيه نجدها سريعة الذوبان وتعطي ملمسا يشبه الزيت، في مقابل دهون اللحم البقري التي تكون متماسكة.

3. رغم أن دهونه غير متماسكة، إلا أن لحم الحمير يكون مائلا للحمار ولا يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.

4. في حالة تعريض لحم الحمير إلى الهواء يفقد لونه الرونق بسرعة ويصبح أحمر غامق وأحيانًا يميل للزرقة.

5. رائحة لحم الحمير تعتبر غير مألوفة ومختلفة عن الرائحة المعتادة للحم البقري، خاصة عند تعرضها للحرارة.

6. عند طبخ لحم الحمير، ستظهر على الشوربة الخاصة بها بقع زيتية، وذلك ناتج عن القوام الزيتي له.

7. وبعد نضج اللحم تمامًا، سنجد لحم الحمير محتفظا بملمسه الخشن بالإضافة إلى لونه الذي يميل للسواد، بعكس اللحم البقري الذي ينضج ويصبح ناعم نسبيًا وذو لن فاتح.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق