أستاذ موارد مائية: إثيوبيا لم تستفد بكمية المياه التي حجزها السد منذ عام 2020

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال الدكتور هاني سويلم، أستاذ الموارد المائية بجامعة أخن الألمانية، إن الحجم الإجمالي للتخزين في سد النهضة يبلغ 7 مليارات متر مكعب على مدار العامين السابقين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن خرسانة الجزء الأوسط للسد الإثيوبي ارتفعت بـ 6 أمتار فقط حتى الآن.

وكشف أستاذ الموارد المائية بجامعة أخن الألمانية، أن السد الإثيوبي بخطوات التعلية الحالية يمكنه حجز 7 مليارات متر مكعب من المياه، ولن يستطيع الجانب الإثيوبي في حجز 13.5 مليار متر مكعب من المياه، موضحا أن إثيوبيا تمارس سياسة فرض الأمر الواقع والإجراءات الأحادية.

وأوضح الدكتور هاني سويلم، أستاذ الموارد المائية بجامعة أخن الألمانية أن سد النهضة تم الانتهاء من 80% من إنشاءه، كاشفا أن إثيوبيا لم تسفيد بكمية المياه التي حجزتها منذ العام الماضي.

واستطرد أن هناك العديد من المشاكل الفنية موجودة في السد الإثيوبي ولم يستطيعوا حلها، كما أن هناك تعديلات على بناء السد خلال مرحلة بناءه وهذا أمر لا يقبله عقل كما أن توربينات السد بمليئة بالمشاكل الفنية، ولا توجد دراسات علمية أجريت للسد الإثيوبي للتأكد من سلامته.

وطالب الدكتور هاني سويلم، أستاذ الموارد المائية بجامعة أخن الألمانية، بضرورة قيام منظمات المجتمع المدني بإرسال شكاوى إلى المنظمات الدولية تجاه الشركة الإيطالية التي تقوم ببناء سد النهضة.

وكشف الدكتور هاني سويلم، أستاذ الموارد المائية بجامعة أخن الألمانية، أن الدولة تتحرك بقوة في ملف السد وتتابع الموقف لحظة بلحظة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق