«الصحة» تطلق خدمة «شات بوك» على «واتس آب» لاستقبال استفسارات «لقاح كورونا»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال المهندس أيسم صلاح، مستشار وزيرة الصحة لتكنولوجيا المعلومات، إن الوزارة ستُطلق خلال أسبوع تقريبًا خدمة جديدة وهي «شات بوك» لتلقي الأسئلة والاستفسارات من المواطنين الذين سجلوا بياناتهم للحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأضاف مستشار الوزيرة في الاثنين، أنه يٌمكن للمواطن التواصل مع السيستم من خلال «الواتساب» وإرسال أسئلته واستفساراته والرد عليها مباشرة، سواء كانت أسئلة متعلقة بموعد اللقاح أو رقم الحجز وكافة المعلومات مثل «اللوكيشن» الخاص بمركز التطعيم.

وتوفر تلك الخدمة ميزات أخرى، مثل قيام الشخص بإرسال رسالة بأية أعراض جانبية تعرض لها بعد تناول اللقاح، حيث يقوم «السيستم» مباشرة بنقل رسالته للفرق الطبية لمتابعة حالته الصحية والتواصل معه هاتفيا واستدعاء الإسعاف إذا تطلب الأمر ذلك.

وأضاف مستشار الوزيرة أنه يتم العمل الآن على الأول ورقي والثاني إلكتروني، بالنسبة للورقي بعد تناول الجرعة الثانية يحصل المواطن على شهادة مطبوعة على ورق مؤمن صادر من المجمع الصناعي للأوراق الثبوتية التي عليه «الهيلوجرام» يثبت أن شهاد التطعيم أصلية وليست مزورة وعليها «سيريال نمبر»، وجميع بيانات متلقي اللقاح باللغتين العربية والإنجليزية، وعليها QR كود به موعد التطعيم واسم اللقاح للتأكد أن الورقة أصلية، بحيث لو أجرى مسحا أو «سكان» من الموبايل يظهر له موقع الوزارة الشهادة الأصلية من على «السيرفر» وبالتالي يعرف هل الشهادة أصلية أم مزورة.

وتابع: أما الحل الإلكتروني فسيكون من خلال تطبيق على الهاتف يستطيع من خلاله تحميل شهادة التطعيم وعرضها ومعها لون أخضر إذا كان حاصلا على التطعيم، أو لون أحمر إذا لم يحصل عليه، واللون الأخضر عشان لو في تجمع بشري كبير «حفلة، استاد، مول... إلخ»، بمجرد أن يقوم الشخص برفع هاتفه وبه اللون الأخضر يتم السماح له بالدخول دون الإمساك بالهاتف، مشيرا إلى أنه من المتوقع الانتهاء من ذلك قبل نهاية العام الجاري.

أخبار ذات صلة

0 تعليق