"سابك" و"باسف" و"ليندي" تفتتح أول فرن تكسير يعمل بالتسخين الكهربائي في العالم

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"سابك" و"باسف" و"ليندي" تفتتح أول فرن تكسير يعمل بالتسخين الكهربائي في العالم, اليوم الخميس 18 أبريل 2024 12:49 مساءً

الرياض - مباشر: افتتحت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" وشركة "باسف"، وشركة "ليندي"، أول مصنع تجريبي في العالم لأفران التكسير كبيرة الحجم التي تعمل بالتسخين الكهربائي، وذلك بعد 3 سنوات من أعمال التطوير والهندسة والبناء.

وأوضحت الشركات، في بيان مشترك، أن المصنع التجريبي أصبح جاهزاً لبدء التشغيل المنتظم بموقع "فيربوند" التابع لشركة "باسف" في مدينة لودفيغسهافن بألمانيا.

ويهدف المصنع التجريبي إلى إبراز إمكانية الإنتاج المستمر للأوليفين باستخدام الكهرباء مصدراً للحرارة بدرجات تصل إلى 850 درجة مئوية، كما تؤدي وحدات التكسير دوراً محورياً في إنتاج الكيماويات الأساسية، متطلبةً كماً كبيراً من الطاقة لتكسير الهيدروكربونات إلى أوليفينات وعطريات.

وتعتمد هذه التقنية الجديدة على مصادر متجددة لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من واحدة من أكثر عمليات الإنتاج كثافة في استهلاك الطاقة في صناعة الكيماويات بنسبة 90% على الأقل مقارنة بالتقنيات الشائعة اليوم.

يذكر أن المصنع التجريبي الذي ينتج الأوليفينات مثل الإيثيلين والبروبيلين قد تم دمجه بالكامل في وحدات التكسير القائمة حالياً في مدينة لودفيغسهافن، وبتشغيل المصنع سيتم جمع البيانات والمعارف حول سلوك المواد والعمليات في ظل ظروف التشغيل التجارية من أجل التطوير النهائي لهذه التقنية المبتكرة لترقى إلى مستوى السوق الصناعية.

ومن المقرر أن يجري اختبار مفهومين مختلفين للتسخين في فرنين تجريبيين منفصلين؛ حيث يطبق في أحدهما التسخين المباشر من خلال توصيل تيار كهربائي مباشر إلى أنابيب التكسير، أما في الفرن الثاني، فيستخدم التسخين غير المباشر بالحرارة الإشعاعية لعناصر التسخين الموضوعة حول الأنابيب، ويقوم الفرنان المسخنان كهربائياً معاً بمعالجة حوالي 4 أطنان من مواد اللقيم الهيدروكربونية في الساعة ويستهلكان 6 ميجاوات من الطاقة المتجددة.

ولدعم تطوير تقنيات الأفران الجديدة، منحت الوزارة الاتحادية الألمانية للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي المشروع 14,8 مليون يورو (17,9 مليون دولار) ضمن إطار برنامج تمويل "إزالة الكربون من الصناعة"، كما يدعم البرنامج الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة في ألمانيا في إطار جهودها لتحقيق الحياد الكربوني.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "سابك" عبدالرحمن بن صالح الفقيه: "تنطوي تقنية الأفران الكهربائية على إمكانات هائلة لاستدامة صناعة البتروكيماويات العالمية، ويتضح هذا جلياً في الدور الذي يمكن أن تؤديه الكهرباء المتجددة في معالجة الكيماويات بكفاءة عالية وبأقل كم من الانبعاثات، ومن خلال التعاون الوثيق، والعمل الجماعي، وتطوير الملكية الفكرية وأفضل الحلول التقنية الشاملة، تمكنت فرق العمل في (سابك)، و(باسف)، و(ليندي) من الوصول بهذا المشروع إلى هذه المرحلة المتقدمة".

ومن جانبه، أفاد رئيس مجلس المديرين التنفيذيين لشركة (باسف) مارتن برودرمولر، أن تطوير أفران التكسير التي تعمل بالكهرباء يكشف عن تقنية رئيسة ستساعد بشكل كبير على تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في صناعة الكيماويات، مؤكداً أن المصنع التجريبي في لودفيغسهافن يعزز خبرة الأطراف المتعاونة ويقربها من تطبيق هذه التقنية على المستوى الصناعي.

ومن جهته أكد الرئيس التنفيذي لشركة (ليندي إنجنيرنغ) يورغن نوفيكي، أن الهدف المشترك من المشروع يتمثل في إبراز إمكانية نجاح صناعة البتروكيماويات في الاعتماد على الكهرباء، أو تشغيل وحدة التكسير بالكهرباء المولدة بشكل مستدام.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي إلى 6% في عام 2025

الأصول الإسلامية بالسعودية تزيد 267 مليار ريال خلال عام 2023

وكالة: "نيوم" تخطط لطرح صكوك بقيمة 5 مليارات ريال خلال العام الحالي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق