الشارع الإسرائيلي يرفع الكارت الأحمر لـ نتنياهو.. تظاهرات حاشدة وحرب شوارع بين المتظاهرين وشرطة الاحتلال

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الشارع الإسرائيلي يرفع الكارت الأحمر لـ نتنياهو.. تظاهرات حاشدة وحرب شوارع بين المتظاهرين وشرطة الاحتلال, اليوم الأحد 31 مارس 2024 01:24 صباحاً

تظاهرات حاشدة تملأ شوارع دولة الاحتلال وسط حالة غضب عارمة ضد سياسات الحكومة الإسرائيلية عقب مرور 176 يوما من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وفشل حكومة الاحتلال في التوصل لاتفاق يقضي إلى الإفراج عن الرهائن المحتجزين داخل غزة وتعمد اطالة أمد الحرب وعرقلة المفاوضات.

 

استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة


وتسبب العدوان الإسرائيلي على غزة إلى ارتفاع حصيلة الشهداء الى 32705 شهداء و75190 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي، فضلا عن التخطيط إلى اجتياح مدينة رفح الواقعة جنوب قطاع غزة  المكتظة بالسكان- وهو الأمر الذي يرفضه المجتمع الدولي جملة وتفصيلا خوفا من تحول الاجتياح إلى حمام دماء خاصة مع عدم إعلان حكومة نتنياهو عن خطة واضحة لحماية المدنيين من الضربات الإسرائيلية.

Advertisements

واحتشد الآلاف من المتظاهرين الإسرائيليين مساء السبت من بينهم عائلات الأسرى المحتجزين في غزة، فضلا عن تنظيم تظاهرات بالقرب من مقر الإقامة الخاص لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حاملين لافتات ومرددين هتافات تطالبه بالاستقالة من منصبه.

— ynet עדכוני (@ynetalerts) https://twitter.com/ynetalerts/status/1774151820958392593?ref_src=twsrc%5Etfw

 

تظاهرات حاشدة تطالب بإقالة حكومة نتنياهو

 

والاحتجاجات الذي جرت مساء السبت هي واحدة من عدة مسيرات في الأسابيع الأخيرة، ويقول أحد المتظاهرين وهو مواطن محلي من قيسارية اسمه حنا زيسيل لـ "تايمز أوف إسرائيل": "إنها الاحتجاجات تهدف إلى زيادة الضغط عليه حتى يذهب إلى انتخابات جديدة".

كما تجمع عدد من المتظاهرين أمام مقر وزارة الدفاع  الإسرائيلية  في تل أبيب احتجاجا على حكومة نتنياهو لأسباب مختلفة. وتمثلت الرسالة السائدة للاحتجاج الرئيسي في شارع كابلان خارج مركز تسوق سارونا بإجراء انتخابات مبكرة وإقالة الحكومة الحالية ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

اقرأ أيضا.. رغبة أمريكية في إنهاء حكم نتنياهو.. بيني جانتس الأوفر حظا لرئاسة الحكومة الإسرائيلي.. والانتخابات المبكرة مطلب شعبي إسرائيلي لإنهاء حكم اليمين المتطرف


وبالقرب من المظاهرة، تقف مجموعة من قدامى المحاربين في الجيش الإسرائيلي على مجسم دبابة يدعون إلى إنهاء الإعفاءات من التجنيد التي يحصل عليها طلاب المدارس الدينية المتطرفة.
وعند مدخل كيريا في شارع بيجن، نظمت مظاهرة من قبل جماعة الإخوان والأخوات والسلاح، وهي مجموعة احتياطية كانت من بين قادة الاحتجاجات المناهضة للإصلاح القضائي في العام الماضي، تطالب بالإفراج عن الأسرى الذين تحتجزهم "حماس".
وتسببت التظاهرات باشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية والمتظاهرين المطالبين بإقالة حكومة نتنياهو من منصبه.

وبحسب موقع والا الإسرائيلي وصلت قوات من شرطة الاحتلال بقوات معززة إلى المظاهرة، على صوت هتافات "العار" من المتظاهرين، وشرعوا في محاولة إبعاد المتظاهرين عن نقطة مركزية في طريق بيجن بتل أبيب.
ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن أهالي الأسرى الإسرائيليين قولهم إن "نتنياهو يعرقل الوصول إلى صفقة تؤدي إلى الإفراج عن أبنائنا، ولن نقف مكتوفي الأيدي بعد الآن ولن نتوسل لهم. ستروننا في جميع أنحاء البلاد وسنحرقها لأننا سئمنا كذبكم".

 


من ناحية أخرى، تجمع أهالي المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة "حماس" في قطاع غزة، اليوم السبت، قد أصدروا بيانا اتهموا فيه رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بعرقلة أي اتفاق بشأن ذويهم.

ونقلت القناة الـ 12 الإسرائيلية، مساء اليوم السبت، عن أهالي وذوي محتجزين إسرائيليين لدى حماس إصدارهم بيانا مهما من أمام مقر وزارة الدفاع في تل أبيب، حيث تظاهر المئات منهم،وجاء في بيانهم أن "ما سنقوله كلام قاس ولكن ليس لدينا خيار.. نتنياهو يمنع التوصل إلى اتفاق".

فيما نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن أهالي المحتجزين خلال تظاهرهم بمدينة تل أبيب أن نتنياهو يقف عائقا أمام اي اتفاق مع حماس بشأن المحتجزين الـ 134 الإسرائيليين في قطاع غزة.
ولم يكتف المتظاهرون بذلك بل طالبوا كلا من بيني جانتس وغادي آيزنكوت، عضوا "كابينيت الحرب" على غزة وجميع أعضاء الكنيست ليحلوا محله على الفور.

 

 

جانتس المرشح الأقوى لقيادة الحكومة الإسرائيلية


وأظهر استطلاع رأي إسرائيلي، الجمعة الماضية، تقدم بيني جانتس، عضو "كابينيت الحرب" على غزة، مقارنة برئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.


تقدم بيني جانتس على نتنياهو في استطلاعات الرأي


ولفتت صحيفة معاريف الإسرائيلية في آخر استطلاعات الرأي في البلاد، صوت أكثر من 45% من الإسرائيليين لبيني جانتس، باعتباره الأنسب لرئاسة الحكومة مقابل 38% فقط يفضلون نتنياهو.
وأوضح الاستطلاع أن حزب "معسكر الدولة" بقيادة بيني جانتس لا يزال يمتلك القوة السياسية الأولى في البلاد، وسيحصل على 33 مقعدا بأي انتخابات تجري في الوقت الراهن.
وأشار إلى أن حزب الليكود الحاكم بزعامة نتنياهو سيفقد نصف قوته الانتخابية وسيحصل على 19 مقعدا فقط لو جرت الانتخابات اليوم.
وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد كشفت في تقرير لها، عن وجود خلافات كبيرة بين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو والوزيرين بيني جانتس وأيزنكوت بشأن صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس.

 


نتنياهو وراء تعطل صفقة الأسرى 


ونقلت هيئة البث عن الوزير الإسرائيلي قوله: "إنه يمكن أن تكون إسرائيل في منتصف الصفقة لو بادرت “ ويأتي ذلك بعد أن ألغى اجتماعا لمجلس الحرب كان من المفترض أن يناقش صفقة الأسرى”.
وأفادت هيئة البث الإسرائيلية، بأن أهالي الجنود الأسرى في قطاع غزة يجتمعون لأول مرة مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو. 


خلاف كبير في حكومة الاحتلال بسبب مطالب نتنياهو 


ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن أهالي الجنود المحتجزين قولهم: إنهم التزموا الصمت منذ بدء الحرب بناء على طلب الأجهزة الأمنية.
وقالت حركة حماس، في بيان صادر عنها: "مصرون في المفاوضات على انسحاب إسرائيل من غزة وعودة السكان لشمال القطاع".  
وأضافت حماس في بيانها:" لن نفرج عن المحتجزين الإسرائيليين إلا بعد تحقيق أهدافنا".
وذكرت وسائل إعلام عبرية أن المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل و"حماس" مستمرة، وأن الخلاف يتركز حول عودة النازحين إلى شمال قطاع غزة. 


بيني جانتس يهدد عرش نتنياهو 

وبيني جانتس، اسم تردد مؤخرا داخل الشارع الإسرائيلي كمرشح قوي لرئاسة حكومة الاحتلال خلفا لـ بنيامين نتنياهو " الذي يواجه أسهم الانتقادات من قبل مختلف التيارات السياسية في إسرائيل عقب الفشل في التصدي إلى هجوم طوفان الأقصى في 7 أكتوبر الماضي والتعامل مع ملف الرهائن المحتجزين لدى حماس، وهو الأمر الذي جعل الكثير من الأحزاب الإسرائيلية والمجتمع الإسرائيلي طرح اسم وزير دفاع الاحتلال الأسبق وعضو مجلس الحرب "بيني جانتس" لتشكيل الحكومة المقبلة.
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق