نص قرار وزير التموين بشأن استلام القمح في الموسم الجديد

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
نص قرار وزير التموين بشأن استلام القمح في الموسم الجديد, اليوم الخميس 21 مارس 2024 12:54 صباحاً

أصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية قرار رقم 55 لسنة 2024 بتاريخ اليوم 20 مارس، بشأن استلام القمح المحلي موسم حصاد عام 2024 وتنظيم تداوله والتعامل عليه.


وتضمنت المادة الأولى من القرار أن يتم توريد محصول القمح المنتج محليًّا موسم 2024 لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية اختياريًا على أن يبدأ موسم التوريد اعتبارا من 15 أبريل وحتى 15 أغسطس 2024.


ونصت المادة الثانية أنه يتم تحديد أسعار شراء القمح المنتج محليًّا موسم 2024 الذي يتم توريده لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية من الموردين على النحو الآتي:


2000 جنيها للأردب زنة 150 كيلوجرامًا درجة نظافة 23.5 قيراط، 1950 جنيهًا للأردب زنة 150 كيلوجرامًا درجة نظافة 23 قيراطًا، 1900 جنيه للأردب زنة 150 كيلوجرامًا درجة نظافة 22.5 قيراط.

Advertisements


وذلك لجميع الأصناف المزروعة محليًّا على أن تكون خالية من الصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.


أكد القرار على أن يقتصر تسويق محصول القمح المنتج محليًّا موسم 2024 لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية على الجهات الآتية: الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، الشركة العامة للصوامع والتخزين، شركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، البنك الزراعي المصري.


وتتولى هذه الجهات استلام كميات القمح المنتج محليا من الموردين بمواقعها التخزينية المستوفاة للشروط والمواصفات المعتمدة من وزارة التموين والتجارة الداخلية وتكون هذه الجهات مسئولة مسئولية كاملة عن الكميات التي تقوم بتسويقها وتسليمها لشركات المطاحن.

ويحدد القرار  مقابل تكاليف التسويق والتخزين والوزن والتحميل والتعتيق والفوارغ والفرز لطن القمح المحلي موسم 2024 المورد شاملة ضريبة القيمة المضافة على النحو الآتي: 175 جنيهًا لطن القمح المسوق والمخزن بالشون والهناجر والبناكر، 210 جنيهًا لطن القمح المسوق والمخزن بالصوامع.


ونصت المادة الخامسة على تشكيل لجان في مواقع استلام وتخزين القمح المنتج محليا الخاصة بالجهات الموضحة في المادة الثالثة لفرز القمح المحلي موسم 2024 طبقا للمواصفات المحددة بهذا القرار على النحو الآتي:
مندوب عن كل من مديرية التموين والتجارة الداخلية المختصة، الهيئة القومية لسلامة الغذاء أو من الشركات المتخصصة للفرز، مديرية الزراعة، الجهات المسوقة أمين الموقع التخزيني، الجمعية القبانية او وزان معتمد، البورصة السلعية.


ويحظر نقل القمح الناتج عن موسم حصاد عام 2024 من أي مكان لمكان آخر إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من مديرية التموين والتجارة الداخلية، أو الادارة التموينية المختصة بالمحافظة المنقول منها القمح.


كما يحظر نقل الاقماح المحلية المخصصة للتقاوي الي محطات الإعداد للتقاوي إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من مديرية التموين والتجارة الداخلي المختصة بالمحافظة المنقول منها القمح.


و تلتزم جهات التسويق بالسداد الفوري للمزارعين موردي القمح موسم حصاد 2024 وبحد أقصى 48 ساعة من تاريخ الاستلام.


و يجب على أصحاب مطاحن القطاع الخاص المنتجة للدقيق الحر والمسئولين عن إدارتها تدبير احتياجاتهم من الأقماح المستوردة، ويحظر عليهم استخدام القمح الملحي أثناء موسم التسويق إلا بتصريح من وزارة التموين والتجارة الداخلية.


 

و يحظر على أصحاب مصانع الاعلاف والمسئولين عن إدارتها استخدام القمح المحلي سواء كان بمفرده ومختلطا بالتبن او الحبوب او اية مواد اخرى في مكونات الأعلاف بكافة انواعه وحيازته بقصد الاستخدام.


كما يحظر على اصحاب المزارع السمكية او المسئولين عن اداراتها استخدام القمح المحلي او حيازته بقصد الاستخدام.
المادة الحادية عشر: كل مخالفة لاحكام هذا القرار يعاقب عليها بالعقوبات المنصوص عليها في المادة 56 المرسوم بقانون رقم 95 لسنة 1945 الخاص بشئون التموين.


وفي جميع الاحوال تضبط الكميات موضوع المخالفة ويتم تسليمها الي اقرب موقع تخزيني تابع للجهات المسوقة الرئيسية وتتخذ اجراءات غلق المنشأة المخالفة اداريا مباشرة ويحكم بمصادرة الكميات موضوع المخالفة.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق