المتحف اليوناني الروماني يعرض نموذج محاكاة مأدبة رومانية للعزومات

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المتحف اليوناني الروماني يعرض نموذج محاكاة مأدبة رومانية للعزومات, اليوم الاثنين 25 مارس 2024 10:48 صباحاً

يعرض  المتحف اليوناني الروماني بالأسكندرية محاكاة مأدبة رومانية وهي إحدى أهم مكونات المنزل الروماني، يستقبل فيها رب البيت ضيوفه من الرجال، والتي تنعقد فيها الولائم، وعادة تكون في مكان منعزل عن باقي المنزل، وهي عادة مستطيلة الشكل مزودة بآرائك للجلوس.

المتحف اليوناني الروماني يعرض محاكاة مأدبة رومانية

 وتكون محاكاة مأدبة رومانية في الاغلب من ثلاثة آرائك لذلك سميت تريكلينيوم  وتعني ذات الثلاث آرائك، ويزين أرضية التريكلينيوم في المتحف اليوناني الروماني أرضية من الموزايك تصور الميدوزا لدرء كل شر محتمل كما كان متبع في الحياة الرومانية.

Advertisements

جاء ذلك تماشيًا مع الأجواء الرمضانية والتي تتسم بكثرة حفلات الإفطار، حيث لا يخلو شهر رمضان من التجمعات العائلية التي تضفي السعادة وتزيد طقوس رمضان بهجة، والعزائم التي تحتوي على أصناف طعام متعددة وشهية، وفي الحضارات المختلفة نشهد دلالات على التجمعات وإقامة المآدب التي تمتلئ بأصناف الطعام المختلفة، في المناسبات مثلما يتم في عصرنا الحالي.
 

وأعلن المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، عن عرض 3 قطع أثرية للقديس مينا خلال شهر أبريل القادم، وذلك بمناسبة الاحتفال بيوم التراث العالمي، والذي يحتفل به في الـ 18 أبريل من كل عام.

القطع الأثرية الجديدة للقديس مينا

وجاءت القطعة الأولي للوحة رخامية مصور عليها بالنحت البارز القديس سانت مينا واقفًا بين جملين رابضين من العصر البيزنطي.
 

وأما القطعة الثانية فهي رسم جداري بطريقة الفريسكو، وهو رسم جداري منفذ بطريقة الفريسكو أي الجص الملون، ويحمل زخارف وبعض الصور منها، منظر للقديس مينا بين الجملين، وقديس محاط بهالة من النور، وتعود للعصر البيزنطي أيضًا.

قنينات القديس مينا
 

وجاءت القطعة الثالثة، لقنينات القديس مينا وهي قنينات فخارية لتخزين المياه المباركة التي نبعت من عين بجانب قبر القديس مينا، يظهر عليها القديس واقفا بين جملين، وتعود للقرن السادس إلى السابع الميلادي.
 

احتفالات يوم التراث العالمي
 

وخصصت منظمة اليونسكو 18 أبريل من كل عام للاحتفال بالمواقع الأثرية والمعالم الطبيعية الاستثنائية في جميع دول العالم وأطلقت عليه يوم التراث العالمي. 


وتوجد في مصر 7 مواقع مسجلة ضمن قائمة التراث العالمي منها موقع أبو مينا الأثري غرب الأسكندرية، وهو موقع أطلال الكنيسة والأديرة والمنازل وورش العمل والمباني المختلفة التي بنيت في القرن السادس الميلادي على ضريح القديس مينا الذي أصبح مكانًا للبركة والشفاء ومقصدًا للزوار.
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق