مفيد شهاب: الحرب كانت ستندلع مع إسرائيل في عصر رئاسة مبارك لهذا السبب

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مفيد شهاب: الحرب كانت ستندلع مع إسرائيل في عصر رئاسة مبارك لهذا السبب, اليوم الأربعاء 20 مارس 2024 11:54 مساءً

استرداد طابا، أكد الدكتور مفيد شهاب عضو اللجنة القومية لاسترداد طابا أنه لو كانت إسرائيل أصرت علي عدم الذهاب للتحكيم الدولي في قضية طابا، كان من الممكن أن تنقطع العلاقات وتعود الحرب.

 

استرداد طابا مهما كان الثمن

وأضاف خلال لقائه ببرنامج “على مسئوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة “صدى البلد”: مصر لم تكن لتترك طابا لإسرائيل مهما كان الثمن.

 

موقف مصر من قضية طابا

وأوضح:"الرئيس الراحل مبارك طلب مني قراءة ملف طابا بعناية شديدة، وقال لي إذا كان موقفنا قوي نصر علي التحكيم الدولي وبثقة خبيرة قلت له الأرض أرضنا".

Advertisements

 

طلب الرئيس مبارك في ملف قضية طابا

ولفت:"أكدت للرئيس مبارك أن موقفنا في قضية طابا ورأس النقب قوي لو ذهبنا للتحكيم الدولي، وكان لدينا تفكير في الذهاب إلي محكمة العدل الدولية في قضية استرداد طابا ورأس النقب"، مشيرًا:"في البداية إسرائيل رفضت الذهاب إلي محكمة العدل الدولية بشأن طابا ورأس النقب.


 

مستندات قضية طابا

وأكد: الملف الذي أعطاه لي مبارك كان يحتوي علي مستندات تؤكد أن طابا مصرية، قبل وجود إسرائيل، ومصر كانت صاحبة السيادة علي طابا ورأس النقب قبل 1956 و1967
 

 

مفاوضات طابا مع إسرائيل

وأوضح: المفاوضات بشأن طابا ورأس النقب كانت بين القاهرة ورأس النقب وإسرائيل اعلنت الانسحاب من المفاوضات في فترة من الفترات والصحف المصرية أعلنت ذلك وقتها، لافتًا إلي أن الرئيس مبارك رفض مقابلة شيمون بيريز إلا بشرط موافقة إسرائيل علي اللجوء إلي التحكيم الدولي وأمريكا ضغطت علي إسرائيل من أجل قبول التحكيم الدولي.


لجوء مصر للقوة مع إسرائيل في ملف طابا والنقب

وأكد: مصر كانت من الممكن أن تلجأ إلي القوة لاسترداد أراضيها من إسرائيل، والقانون الدولي يعطينا الحق في ذلك لأنه من باب الدفاع الشرعي.

خرائط الحدود المصرية الدولية 

ولفت إلي أن هناك خريطة مهمة منذ عام 1906 تثبت الحدود الدولية المصرية، وتم الحصول علي خرائط أخرى من المتحف البريطاني تثبت حقنا في قضية طابا ورأس النقب، إلي جانب خرائط أخرى أحضرناها من إسرائيل نفسها تثبت أن طابا مصرية.

 

ولفت: إسماعيل شيرين باشا اآخر وزير للحربية في عهد الملك فاروق أبدى رغبته أن يكون شاهدا ومعه مراسلات وصور تؤكد أن طابا مصرية، كما أن الفريق كمال حسن علي كان شاهدا علي أن طابا مصرية وتحدث عن اللقاءات التي جمعته بشارون.

وأشار: استعنا بتقرير من جريدة إسرائيلية معارضة كشف عن القصة الحقيقية للعلامة 91، وإن الإسرائيليين لصوص، وإن العلامة تم ازالتها بتوجيهات من شارون لإخفاء أن طابا مصرية.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق