إمام مسجد الشيخة صباح بطنطا: تزودوا بالخير في شهر رمضان (فيديو)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إمام مسجد الشيخة صباح بطنطا: تزودوا بالخير في شهر رمضان (فيديو), اليوم الأحد 17 مارس 2024 08:50 مساءً

 استهل فضيلة إمام وخطيب مسجد الشيخة صباح بطنطا الشيخ إبراهيم الرخاوى، بالصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم ثم التذكير بفضل الصوم وفوائده في شهر رمضان المبارك.

فوائد الشهر الكريم

 كما أوصى الناس بتقوى الله سبحانه وتعالى قائلا: هذا شهر رمضان قد عمنا سناه الوضاح وعبقه الفواح مذكرا بقول الرسول عليه الصلاة والسلام "إذا دخل رمضان فتّحت أبواب الجنة وغلّقت أبواب النيران وسلسلت الشياطين".
 

وتابع: يأتي رمضان على الناس ولا غنى لأرواحهم عنه ليجري روافد الخير في قلوبهم ويعيد فطرهم إلى ما فطرت عليه من الطهر.
 

Advertisements

وأكد أن رأس الأعمال في رمضان هو الصيام والثمرة الأولى منه هو حصول التقوى للصائم، لافتا إلى أن شهر رمضان هو شهر القرآن فكان عليه الصلاة والسلام يلقى جبريل عليه السلام كل ليلة فيدارسه القرآن.

 

هل من مات في رمضان يدخل الجنة بغير حساب

أما بالنسبة لما يدور على ألسنة بعض الناس: أن مَنْ مات في شهر رمضان فإنه سيدخل الجنة بغير حساب. فهذا وإن لم يرد به نص، لكنه موافق في معناه للأحاديث التي ذكرناها من كون صيام شهر رمضان سبب في مغفرة الذنوب، وأن العبد إذا مات وهو صائم دخل الجنة.

قال القاضي عياض في "إكمال المعلم بفوائد مسلم" (4/ 6، ط. دار الوفاء): [قد يكون فتح أبواب الجنة هنا عبارة عما يفتح الله على عباده مِن الطاعات المشروعة فى هذا الشهر الذى ليست فى غيره من الصيام والقيام وفعل الخيرات، وأنَّ ذلك أسباب لدخول الجنة وأبواب لها، وكذلك تغليق أبواب النار] اهـ.

وقال أبو العباس القرطبي في "المفهم" (3/ 136، ط. دار ابن كثير): [وقوله: «فُتِّحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين»، فتحت: بتخفيف التاء، وتشديدها. ويصح حمله على الحقيقة، ويكون معناه: أن الجنة قد فتحت وزخرفت لمن مات في شهر رمضان؛ لفضيلة هذه العبادة الواقعة فيه، وغلقت عنهم أبواب النَّار؛ فلا يدخلها منهم أحدٌ مات فيه] اهـ.

بناء على ما سبق: فإن العبد المؤمن إذا مات وهو صائم في شهر رمضان فإنه يُرجَى له دخول الجنة كما نصت بذلك الأحاديث النبوية الصحيحة، أما بالنسبة لما يقوله البعض بأن مَنْ مات في شهر رمضان فإنه سيدخل الجنة بغير حساب، فإنه يحمل على الرجاء وإحسان الظن بالورود على الله، وخصوصًا وقد اختار للمتوفى من الأيام ما يوافق حسن الوعد النبوي المذكور في الحديث، حيث إن الجنة قد فتحت وزخرفت لمن مات في شهر رمضان.

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.
 

أخبار ذات صلة

0 تعليق