البحوث الفلكية: القمر يقترن بنجم برتقالى عملاق الثلاثاء المقبل

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
البحوث الفلكية: القمر يقترن بنجم برتقالى عملاق الثلاثاء المقبل, اليوم الأحد 17 مارس 2024 03:54 مساءً

أكد الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أن القمر يترائى مقترنا مع النجم بولوكس Pollux، ألمع نجم في برج التوأم/ الجوزاء (ألفا التوأم) حيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاورين في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 2:45 تقريبا صباح اليوم التالي.

وبولوكس هو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف، ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية.

Advertisements

 الحشد النجمي خلية النحل


كما يتراءى القمر في 20 مارس مقترنا مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان، ولصعوبة رؤية هذا الحشد بالعين المجردة، ننصح بإستخدام تلسكوب صغير حيث نراه جوار القمر في السماء طوال الليل حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 3:30 تقريبا صباح اليوم التالي.

جدير بالذكر أن الحشد النجمي خلية النحل يقع على مسافة 580 سنة ضوئية تقريبا من الأرض ويبلغ عمره حوالي 600 مليون سنة.. وهو يظهر كسحابة مجسمة كما رآها جاليليو لأول مرة باستخدام التلسكوب عام 1609 حيث تمكن من رؤية 40 نجما فقط.

ويقترن الكوكبان الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) وزحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) 22مارس  ، حيث يمكن رؤيتهما بالعين المجردة السليمة في الصباح الباكر قبل شروق الشمس في ذلك اليوم.. كما يمكن مراقبة الاقتراب الملحوظ للكوكبان في الفترة من 19 مارس وحتى الاقتران في 22 مارس، ثم بداية التباعد عن بعضهما البعض في 23 مارس وحتى نهاية الشهر..
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق