مدفع إفطار في البلكونة، شوارع الغربية تتزين احتفالا بشهر رمضان (صور)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مدفع إفطار في البلكونة، شوارع الغربية تتزين احتفالا بشهر رمضان (صور), اليوم الثلاثاء 12 مارس 2024 07:22 مساءً

تتميز أجواء شهر رمضان المبارك بعدد من العادات التي تتوارثها الأجيال منذ زمن قديم كالزينة والفوانيس والأنوار المبهجة.

تعليق الأضواء بشكل جمالي

 

حيث يتم تزيين الشوارع والمساجد وتعليق الأضواء بشكل جمالي، وتحولت تلك العادة إلى طقس مستمر مرتبط بشهر رمضان.

dc2b89ca50.jpg

وعندما تخطو بقدميك قري محافظة الغربية تجد مظاهر الاحتفال بشهر رمضان المتميزة فتستهل بمجسم لمدفع رمضان بإضاءته والفوانيس الضخمة على الجانبين والزينة التي تغطي الشارع بأكمله لتصنع له غطاء ملونا 
 

Advertisements

b4d0b81723.jpg

تجولت عدسة "فيتو" في شوارع بمحافظة الغربية لرصد مظاهر وطقوس الاحتفال بشهر رمضان الكريم وهي الزينة والفانوس الذي اختلفت أشكالها وألوانها غير المعتادين عليه وتحدثت مع أهالي المناطق الذين قاموا بعمل الزينة.
 

a695cfcc53.jpg

ويقول "محمد جاب الله" أحد أهالي الغربية ومن المشاركين فى زينة رمضان بمدينة كفر الزيات: إن تزيين الشارع لاقى قبول عدد كبير من الأهالي، ويبدأ التنفيذ فيها في نصف شهر شعبان بجمع ٥٠ جنيها من كل أسرة وهناك أسر تدفع أكثر من ذلك لترحيبها بالفكرة ورغبتها فى الشعور ببهجة شهر رمضان المبارك

cdd9bca4fb.jpg

 مشيرا إلى أنهم قاموا بكتابة عبارات رمضان كريم ورمضان جانا وأهلا رمضان بالإضافة إلى الشخصيات الكرتونية وعبارات شهر رمضان وطلاء مداخل العقارات بالألوان المبهجة وتغيير ملامح الشارع نهائيا، بالإضافة الى فوانيس رمضان الخشبية وأنوار بطول الشارع ومجسمات مدفع رمضان.

أحاديث عن فضل شهر رمضان

وفي فضل الشهر الكريم وردت عدة أحاديث منها:

فتح أبواب الجنة وغلق أبواب النار وتصفيد الشياطين

- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة"، (رواه الترمذي وصححه الألباني).

- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين"، (رواه مسلم).

- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يَأْتِيكُمْ شَهْرُ رَمَضَانَ شَهْرٌ مُبَارَكٌ، فَرْضَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ صِيَامَهُ، تُفْتَحُ فِيهِ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَتُغْلَقُ فِيهِ أَبْوَابُ النَّارِ، وَتُغَلُّ فِيهِ الشَّيَاطِينُ، في بداية شهره رحمة، في منتصفه مغفرة، وفي آخره عتق من النار" (صحيح الترمذي).

مغفرة ما تقدم وما تأخر من الذنوب 

- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه"، (رواه البخاري ومسلم).

- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: "الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر"، (رواه البخاري ومسلم).

الشفاعة يوم القيامة

- عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب، منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفِّعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال: فيُشفَّعان"، (رواه أحمد وصححه الألباني).

ركن من أركان الإسلام

- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان» (رواه البخاري ومسلم).


مضاعفة الأجر 

- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عمرة في رمضان تعدل حجة» (رواه البخاري).

- عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من فطَّر صائمًا كان له مثلُ أجرِه غيرَ أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئًا» (رواه أحمد وأصحاب السنن وصححه الألباني).
- عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر» (رواه مسلم).

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق