5 مؤشرات لرصد حركة المعدن الأصفر في البورصة العالمية.. سكرتير شعبة الذهب السابق: انتعاشة بالسوق محليا فى النصف الثاني من رمضان

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
5 مؤشرات لرصد حركة المعدن الأصفر في البورصة العالمية.. سكرتير شعبة الذهب السابق: انتعاشة بالسوق محليا فى النصف الثاني من رمضان, اليوم الاثنين 11 مارس 2024 02:12 مساءً

أسعار الذهب في البورصة العالمية، تسبب ارتفاع سعر الذهب إلى مستوى قياسي عالميا في إرباك العديد من المستثمرين، حيث أجبر المتداولين على التساؤل عن المدى الذي يمكن أن يصل إليه المعدن النفيس، بعد أن ساعدت البيانات الاقتصادية الأمريكية المخيبة للآمال والتوترات بالقطاع المصرفي في إشعال أسعار الذهب، مع تجاوز المكاسب المستوى السابق المسجل في ديسمبر الماضى 2023  .

اقرأ التالي: ارتفاع مؤشر أسعار الذهب في البورصة المصرية

Advertisements

 

 

 

fbcc6855f8.jpg
مؤشر الذهب عالميا، فيتو 

 

مفاجأة إثر سرعة وحجم الارتفاع

وأوضح تقرير لـ" بلومبيرج"، أن العديد من مراقبي السوق شعروا بالمفاجأة إثر سرعة وحجم الارتفاع، خاصة في ظل عدم وجود أي تغيير كبير في التوقعات بشأن موعد بدء بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة، التي كانت بمثابة محور الاهتمام الرئيسي في تقلب أسعار الذهب من قبل. 

وأضاف التقرير حسب "بلومبرج" الظروف تبدو مواتية لزيادة أسعار الذهب مع تصاعد التوترات الجيوسياسية أكثر من ذي قبل، حيث كان أداء الذهب خلال العام الماضي مفاجئا لبعض مراقبي السوق قبل وقت طويل من الارتفاع الحالي، حيث ظلت الأسعار عند مستويات مرتفعة رغم صعود أسعار الفائدة الحقيقية وعادة ما يكون الذهب على علاقة عكسية مع عوائد السندات، لكنه تلقى دعمًا من الشراء القوي الذي أجرته البنوك المركزية والطلب من المستهلكين في الصين بشكل خاص. 

 

اقرأ التالي: ارتفاع أسعار سبائك الذهب في تعاملات السبت 9 مارس 2024

 

 

41b14345e5.jpg
الذهب فى البورصة العالمية،فيتو 

المؤشر الأول: العوائد الحقيقية للسندات الأمريكية

 الدافع الأكبر لـسعر الذهب هو توقع السوق لموعد بدء بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض تكاليف الاقتراض، حيث تظهر أسواق المقايضة فرصة بنسبة 65% للخفض في يونيو المقبل، مقارنة بـ58% في نهاية فبراير الماضى. 

كما أكد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول للمشرعين أن البنك المركزي الأميركي ليس في عجلة من أمره لخفض أسعار الفائدة حتى يتأكد صُناع السياسات بأنهم فازوا في معركتهم ضد التضخم.

وعندما يغير بنك الاحتياطي الفيدرالي سياسته النقدية في النهاية، فإنه سيقلل الإقبال على حيازة الذهب، الذي لا يقدم عائدًا ورغم أن العوائد الحقيقية للسندات الأميركية ظلت متراجعة منذ أكتوبر الماضي، إلا أن قفزة الذهب الأخيرة فاقت التوقعات بكثير.

 

اقرأ التالى: هل تشهد البورصة المصرية قمة تاريخية جديدة في رمضان؟

 

 

المؤشر الثاني: المؤشرات الفنية

سجلت أسعار الذهب بالبورصة العالمية مستوى قياسي جديد عند 2177 دولار للأوقية خلال حركة التعاملات، ويعتقد "يونايتد أوفرسيز بنك" (United Overseas Bank) حسب “ بلومبرج ”: أن سعر الذهب سيواجه على الأرجح صعوبة في الارتفاع بعد وصوله إلى 2177 دولارًا، لكن بالنسبة لرونا أوكونيل، رئيسة تحليل السوق لدى "ستون إكس فاينانشيال" (StoneX Financial)، فإن الذهب تجاوز بالفعل مستوى ذروة الشراء عند سعر 2177 دولارًا للأونصة ، حيث قالت إن البيانات الأمريكية المخيبة للآمال في نهاية الأسبوع الماضي أثارت استراتيجيات تداول قائمة على أنماط واتجاهات الأسعار، إضافة إلى تأثير " السير وراء القطيع".

 

 

71591f659d.jpg
الذهب، فيتو 

 

المؤشر الثالث: العقود المستقبلية للذهب

تظهر أحدث بيانات "كومكس" (Comex) أن مديري الأموال أضافوا مراكز شرائية جديدة للذهب، مما أدى إلى ارتفاع أسعاره، وهذا الارتفاع في مراكز الذهب المفتوحة يعني أن المستثمرين أصبحوا أكثر تفاؤلًا بشأن المعدن الأصفر، بدلًا من الرهان على انخفاضه.

المؤشر الرابع: الطلب الصيني على الذهب

ارتفعت صادرات سويسرا إلى الصين، التي تعد عادًة مؤشرًا جيدًا للطلب الصيني على الذهب، والذي تضاعف ثلاثة مرات تقريبًا في يناير 2024، حيث سعى المستهلكون إلى التحوط ضد الاضطرابات في سوق الأسهم وقطاع العقارات في البلاد، وفي ظل خفض أكبر البنوك المملوكة للدولة لأسعار الفائدة على الإيداع، أصبح وضع الأموال في البنك أقل جاذبية مقارنة بشراء السبائك.

علاوة على ذلك، يأتي بنك الشعب الصيني ضمن البنوك المركزية التي تشتري الذهب لتقليل اعتمادها على الدولار، حيث تعد الصين من أكثر الدول التي تمتلك مخزونًا من الذهب العام الماضي، كما نوعت دول مثل بولندا وسنغافورة احتياطياتها المالية عبر إضافة المعدن النفيس.

 

اقرأ التالى: ارتفاع سعر الجنيه الذهب صباح السبت 9 مارس 2024

 

 

المؤشر الخامس: الصناديق المتداولة

على النقيض من طلب البنوك المركزية المستمر على المعدن النفيس، خفضت صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب حيازاتها منه لسبعة أشهر متتالية، وقال جيمس ستيل، المحلل في "إتش إس بي سي هولدينجز"،  حسب “ بلومبرج ”: إن حيازات صناديق الاستثمار المتداولة من الذهب من المرجح أن تستقر، وهذا قد يعزز الزخم بشكل إضافي في سوق الذهب.

 

 

انتعاشة محليا فى النصف الثاني من رمضان 

قال نادى نجيب، سكرتير شعبة الذهب السابق بالغرفة التجارية بالقاهرة لــ “ فيتو ”: المعدن الأصفر متوقع له الانتعاش بصورة كبيرة خلال عيد الأم وخلال النصف الثاني من شهر رمضان المبارك وحتى عيد الفطر المبارك. 

 

هدايا عيد الأم الذهب

وأوضح سكرتير شعبة الذهب السابق، أن الهدايا الذهب متوفرة فى المحلات خلال تلك الفترة   لتلبية احتياجات العملاء بعد انقضاء الأيام الأولى من شهر رمضان وحلول عيد الام خلال شهر رمضان المبارك،  مشيرا إلى أن هدايا عيد الأم تبدأ من 2000 جنيه و3000 جنيه داخل محلات الصاغة  . 

 

2cbf50d1b1.jpg
الذهب، فيتو 

 

متى تم تخصيص يوم عيد الأم ؟

وفى مصر تم الاحتفال به رسميا منذ عام 1956 وأول من نادى بالاحتفال بعيد الأم هو الكاتب المصري مصطفى أمين حيث نادى به فى كتابه عقب عودته  من أمريكا فى عام 1943، وبعد ذلك المدة بعشر سنوات جاءت سيدة لمصطفى أمين تشكو له حجود أبنها حيث توفى زوجها وهى فى ريعان شبابها ورفضت الزواج بعد وقامت بتربية الأبن وأخواته ووفرت لهم معيشة جيدة حتى أوصلته إلى منزل الزوجية ولم يقل لها أى كلمة شكر، بعدها ناضل مصطفى أمين من أجل تخصيص يوم للاحتفال بالأم، حتى أصدر قرار فى عام 1956، بالاحتفال بيوم عيد الأم فى 21 مارس من كل عام.

موعد عيد الأم فى مصر 2024 

تم تغيير اسم عيد الأم إلى عيد الأسرة ولكن أنهالت الاعتراضات وقتها وتم إعادة اسمه مرة أخرى إلى عيد الأم مثلما اختار مصطفى أمين، ويحتفل العالم العربى كله بعيد الأم فى نفس مواعيد عيد الأم فى مصر 2024، وهو 21 مارس من كل عام.

وفى عيد الأم يقوم الأبناء والأزواج بمهاداة الأمهات والزوجات بالهدايا الرمزية والقيمة وكتابة العبارات الرقيقة تقديرا لدورهن فى الحياة، فالأم أو الزوجة هى عمود المنزل هى أساس هذا المجتمع هى التى أنجبت وسهرت وتحملت المشقة من أجل إنشاء أجيال تعمر المجتمع ومهما تم الاحتفال بها لا نستطيع رد جميل الأمهات مهما طال العمر.

 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق