أهمها الانتفاخ والغثيان، أعراض الفتق السري لدى الأطفال والبالغين

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أهمها الانتفاخ والغثيان، أعراض الفتق السري لدى الأطفال والبالغين, اليوم السبت 2 مارس 2024 09:28 مساءً

الفتق السري هو انتفاخ الأنسجة على زر البطن أو بالقرب منه، وعادة ما يختفي الفتق السري عند الأطفال في سن 4 أو 5، وعند البالغين، يمكن أن يؤدي الفتق غير المعالج إلى مضاعفات عديدة. 

Advertisements

أعراض الفتق السري

أعراض الفتق السري متشابهة في البالغين والأطفال، والعلامة الأكثر شيوعًا هي انتفاخ مرئي على زر البطن أو بالقرب منه، وفي بعض الناس يكون الأمر دائمًا مرئيًًا، في أوقات أخرى لا يمكنك رؤية الانتفاخ إلا عندما يكون هناك ضغط في البطن وفقًا لموقع "Cleveland land" الطبي.

 

059a3f8653.jpg
الفتق السري، فيتو

 

على سبيل المثال، قد لا تلاحظ الانتفاخ حتى ترفع شيئًا ثقيلًا، وفي حديثي الولادة والرضع في بعض الأحيان لا تظهر الانتفاخ حتى يبكي. 

عادة ما يكونون غير مؤلمين عند الأطفال ومن المرجح أن يعاني البالغون المصابون بالفتق السري من عدم الراحة أو الألم الباهت أو الضغط. 

وتشمل الأعراض التي يجب أن تنبهك على وجود مشكلة تتطلب رعاية الطوارئ: 

ألم حاد أو مفاجئ أو متزايد في البطن. 

انتفاخ مع تغير اللون إلى الأحمر أو الأرجواني. 

براز دموي. 

استفراغ وغثيان. 

اسباب الفتق السري 

تختلف أسباب الفتق السري في الأطفال والبالغين، وتكون كالآتي: 

أسباب الفتق السري في الأطفال 

يحدث الفتق السري عند الأطفال عندما يكون الثقب الموجود في جدار البطن الذي يسمح للحبل السري بالمرور (الحلقة السري) لا يغلق تمامًا. 

baedc0578a.jpg
الفتق السري عند الأطفال، فيتو

أثناء الحمل، تسمح الحلقة السري للحبل السري بالمرور من الأم إلى الجنين النامي، ويتيح هذا الاتصال للأم مشاركة العناصر الغذائية التي تساعد الجنين على النمو والتطور، وبمجرد ولادته تبدأ الحلبة في جدار البطن في الإغلاق، وعادة ما يتم إغلاقه بالكامل بحلول 4 أو 5 أيام، وفي هذه الأثناء يمكن أن يتشكل الفتق من خلال هذه الفتحة. 

أسباب الفتق السري للبالغين 

في البالغين، يحدث الفتق السري عندما يسبب الضغط في البطن نقاط الضعف في عضلات جدار البطن، أجزاء من الأمعاء الدقيقة والأنسجة ذات الصلة يمكن أن تتلف من خلال العضلات الضعيفة. 

عدة عوامل يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بالفتق السري، بما في ذلك: 

البدانة، الفتق السري أكثر شيوعًا لدى البالغين الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أكبر من 30. 

حالات حمل متعددة، الأشخاص الذين أنجبوا عدة مرات معرضون لخطر متزايد من الفتق السري. 

تراكم السوائل في البطن (استسقاء)، الاستسقاء شائع بين الأشخاص الذين يعانون من تليف الكبد، والذين يتعرضون لخطر أكبر لتطوير الفتق السري. 

جراحات البطن السابقة، يمكن أن تؤدي الإجراءات على البطن التي تضعف جدار العضلات إلى زيادة مخاطر الإصابة بالفتق السري. 

مضاعفات الفتق السري 

في البالغين بشكل خاص، يمكن أن يصبح الفتق القابل للاحتجاز، ويمكن أن تتعثر الأمعاء الدقيقة في الفتق، مما يسبب مشاكل مثل انسداد الأمعاء الدقيقة، ويمكن أن يتقدم أيضًا إلى الخنق، مما يؤدي إلى وفاة الأنسجة. 

يمكن أن تؤثر المضاعفات على الأطفال، لكن هذا أمر نادر الحدوث، تكون معدلات المضاعفات منخفضة تصل إلى 0.07٪ إلى 0.3٪. 

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق