«نشرة البنك المركزي»: ضعف الدولار وراء ارتفاع أسعار الذهب

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أفادت نشرة البنك المركزي المصري الأسبوعية، بأن ارتفاع أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي، المنتهي يوم الخميس، جاء بسبب ضعف مؤشر الدولار.

وجاء في النشرة المعنية بتطورات الأسواق العالمية أن مؤشر الدولار سجل خسائر -بقياس أسبوعي- مع صعود أسواق الأسهم، ومدعوما بإقبال المستثمرين على الأصول ذات المخاطر.

وارتفع اليورو بسبب تراجع الدولار ليصل الى مستوى 1.21 ليكسر وتيرة خسائره التي استمرت أسبوعين متتاليين، كما صعد الجنيه الإسترليني محققا مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي ليسجل أعلى مستوى له منذ شهر أبريل 2018.

وكان ارتفاع العملة على مدار الأسبوع مدفوعًا بشكل أساسي بالتفاؤل بشأن اللقاح وكذلك قرار بنك إنجلترا في الأسبوع السابق بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

وارتفعت معنويات الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي، مع حالة التفاؤل نتيجة للاقتراب من تمرير حزم التحفيز المالي الأمريكية، بحسب نشرة البنك المركزي الدورية الأسبوعية.

وجاء في النشرة أن الأسبوع الماضي كان جيداً على صعيد الأصول ذات المخاطر والسلع.

وسجلت الأسهم الأمريكية أعلى مستوياتها تاريخياً، بينما وصل البترول الى أسعار ما قبل الوباء، كما سجلت البتكوين أسعار مرتفعة قياسية.

وتراجعت سندات الخزانة الأمريكية، خاصة مع صعود عوائد السندات ذات آجال 10 سنوات و30 سنة، حيث وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر فبراير 2020 بعد ضعف الطلب بصورة نسبية في مزادات السندات الأطول أجلاً قبل أسبوع التداول القصير.

وتعكس الأسعار الحالية للسوق احتمالات بنسبة 1.5% بأن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بخفض الفائدة في اجتماعه المقبل في شهر مارس، مقابل احتمالات لرفع الفائدة بنسبة 0.1% في الجمعة الماضية.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    174,426

  • تعافي

    135,349

  • وفيات

    10,050

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق