تراجع وفيات «كورونا» 10% والإصابات 16% عالميًا

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن عدد الوفيات المسجلة بفيروس كورونا انخفض بشكل كبير خلال الأسبوع الماضى، ووفقًا لتقرير نشرته عبر موقعها الإلكترونى، فإن الأسبوع الأخير تم رصد 81 ألف حالة وفاة جديدة، بانخفاض بنسبة 10% بالمقارنة مع الأسبوع الذى سبقه، فيما انخفضت الإصابات بنسبة 16%. وأشارت المنظمة إلى أن انتشار الطفرات البريطانية والجنوب إفريقية والبرازيلية لهذا الفيروس لاتزال مستمرة، وهو ما يثير قلقًا كبيرًا، مؤكدة أنه تم العثور على الطفرة البريطانية فى 94 دولة، والجنوب إفريقية فى 46 دولة، والبرازيلية فى 21 دولة.

وقالت المديرة الجديدة لمنظمة التجارة العالمية، نجوزى أوكونجو إيويلا، إنه يجب على المنظمة أن تساعد فى تسهيل حصول الدول الفقيرة على اللقاحات المضادة للفيروس، إذ إنه من المصلحة الذاتية لكل دولة أن يكون الجميع مطعمين، مردفة: «لن تصبح بأمان إلى أن يصبح الجميع بأمان».

واعتبرت «إيويلا» أن من واجب المنظمة المساعدة فى تحقيق هدفها الأول، المتمثل فى تحسين مستويات المعيشة بالدول الفقيرة من خلال خلق فرص عمل للناس، وإيجاد عمل لائق لهم فى جهود التعافى من الركود الناجم عن الجائحة.

من جانبه، دافع الرئيس الأمريكى، جو بايدن، عن خطته لإنقاذ الاقتصاد الأمريكى البالغة قيمتها 1900 مليار دولار فى مواجهة تداعيات تلك الجائحة، مؤكدًا فى تصريحات من مدينة ميلووكى بولاية ويسكنسن، أنه يجب الإنفاق الآن، كما يجب الضرب بقوة.

وأضاف «بادين» أن خطته التى يرغب فى أن يتم اعتمادها ستتيح خلق 7 ملايين وظيفة خلال السنة الحالية، وتوقع أن تكون هناك 600 مليون جرعة متوفرة بحلول نهاية يوليو المقبل، ما يكفى لتطعيم كل الأمريكيين، متابعًا: «بحلول عيد الميلاد المقبل سنكون فى وضع مختلف تمامًا عن الوضع الحالى، فى إشارة منه إلى عودة الحياة الطبيعية»- وفقًا لما نقلته شبكة «CNN».

وأعلنت شركتا «فايزر» و«بيونتيك»، الأربعاء، أنهما ستقومان فى العام الحالى بتوريد 200 مليون جرعة إضافية من لقاح مضاد للفيروس إلى الاتحاد الأوروبى، كما أعلنت اليابان، الأربعاء، بدء حملتها للتطعيم ضد «كورونا» بإعطاء لقاح «فايزر- بايونتيك» للعاملين فى أحد المستشفيات بطوكيو، فى الوقت الذى يحاول فيه رئيس الوزراء، يوشيهيدى سوجا، التغلّب على الصعاب واستضافة دورة الألعاب الأوليمبية، يوليو المقبل.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن قطاع غزة، الذى سجّل أكثر من 53 ألف إصابة و538 وفاة، تسلّم أول شحنة تكفى 1000 شخص من اللقاح الروسى «سبوتنيك V» بعد موافقة إسرائيل على مرور الشحنة عبر أراضيها، فيما انتقد سياسيون من اليمين الإسرائيلى إرسال السلطة الفلسطينية فى الضفة الغربية اللقاح الروسى المخصص لتطعيم الطواقم الطبية فى القطاع الخاضع لإدارة حركة حماس عبر إسرائيل.

وكانت السلطة الفلسطينية طلبت نقل 2000 جرعة لقاح إلى غزة من المخصصات التى حصلت عليها من روسيا، لكن إسرائيل لم توافق على الخطوة.

من جانبها، قررت شركة «الروسا» الروسية، تسمية ألماسة كبيرة تزن أكثر من 100 قيراط، بجودة الأحجار الكريمة باسم «سبوتنيك V» تكريمًا لأول لقاح روسى مضاد للفيروس.

وفى العراق، أعلنت السلطات، الأربعاء، وفاة النائب البرلمانى عن كتلة «الحزب الديمقراطى الكردستانى» آرام ناجى، بسبب مضاعفات «كورونا»، فى حين بدأت مملكة البحرين إصدار جواز سفر رقمى لمن تلقى التطعيم، لتصبح بذلك واحدة من أولى الدول التى تتخذ هذه الخطوة، كما وافقت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية البحرينية على الاستخدام الطارئ للقاح «سبوتنيك V». وأقرّت البحرين رابع استخدام طارئ للقاح بعد لقاح شركة «سينوفارم» ولقاح شركتى «فايزر وبيونتيك»، ولقاح «أسترازينيكا»، والتى يتم توفيرها بشكل مجانى للمواطنين والمقيمين.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    174,426

  • تعافي

    135,349

  • وفيات

    10,050

أخبار ذات صلة

0 تعليق