نقيب الفلاحين: إنتاج مصر من الألبان وصل 7 ملايين طن سنويًا

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الحاج حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن إنتاج مصر حاليا يشهد طفره كبيرة، مشيرًا إلى أن الإنتاج السنوي وصل إلى نحو 7 ملايين طن من الألبان.

وأضاف «أبوصدام» في تصريحات صحفية، الأربعاء، أن مصر تتمتع حاليا بالاكتفاء الذاتي من الألبان الطازجة وتستورد اللبن البودرة لاستخدامه في صناعة منتجات الألبان، مشيرًا إلىأن استخدام المصريين لصناعة الجبنة والمنتجات المختلفة يمثل تقريبا 80% من إجمالي الإنتاج.

وأوضح أن استهلاك المصري من الألبان يعد ضعيفًا بالنسبة لاستهلاك الفرد في معظم دول العالم، مشيرًا إلى أن أكثر المحافظات إنتاجًا للألبان وتضم صغار منتجي الألبان هي الغربية والبحيرة وكفر الشيخ والمنيا والفيوم وسوهاج والمنيا وسوهاج واسيوط وجنوب سيناء.

وأشار إلى أن أهم مشاكل الألبان تتمثل في ارتفاع أسعار الأعلاف، وعدم توافر الأدوات الحديثة للحلب، وتدني أسعار اللبن، حيث يصل كيلو اللبن من 12 إلى 13 جنيهًا، رغم أن علبة الزبادي البلدي الصغيرة تباع من 2.5 إلى 3 جنيهات، بجانب عدم وجود آلية واضحة للتسويق.

وأكد نقيب الفلاحين أن الحكومة تسعي لتسهيل إنشاء مراكز تجميع الألبان، وإحلال السلالات المتميزة، والتلقيح الصناعي الذي كان له أبلغ الأثر في تطوير أجيال من الماشية عالية الإنتاجية، والتي تدر من 15 إلى 40 لتر لبن حسب النوع، بعد أن كانت الماشية المصرية لا تدر أكثر من 7 لترات في اليوم، مشيرًا إلى حرص الدولة على إنشاء معامل لمراقبة الألبان وتشجيع المواطنين على استهلاك الألبان من المصادر المرخصة ومحاربة الألبان مجهولة المصدر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق