مؤشر الإنتاج الصناعي بالمملكة ينخفض 7.7% خلال فبراير.. ويرتفع على أساس شهري

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مؤشر الإنتاج الصناعي بالمملكة ينخفض 7.7% خلال فبراير.. ويرتفع على أساس شهري, اليوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 12:02 مساءً

الرياض – مباشر: انخفض مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي بالمملكة العربية السعودية بنسبة 7.7% خلال شهر فبراير/ شباط 2024م، على أساس سنوي.

وتأثر مؤشر الإنتاج الصناعي، بحسب التقرير الشهري الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء اليوم الثلاثاء؛ بشكل مباشر بالانخفاض الذي شهده نشاط التعدين واستغلال المحاجر، علماً بأن هذا النشاط يمثل 61.4% من وزن المؤشر، ويهيمن على الاتجاه العام للرقم القياسي للإنتاج الصناعي.

وانخفض الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر في شهر فبراير/ شباط الماضي بنسبة 13.8% على أساس سنوي، حيث خفضت المملكة العربية السعودية إنتاجها النفطي ليصل إلى 9 ملايين برميل يومياً خلال هذا الشهر، ولكنه ارتفع مقارنة مع الشهر السابق بنحو 0.6%.

وارتفع الرقم القياسي الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية بنسبة 2.1% في فبراير/ شباط الماضي على أساس سنوي؛ بدعم من نشاط صنع منتجات المعادن اللافلزية الأخرى الذي ارتفع بنسبة 5%، ونشاط صنع الفلزات القاعدية، ونشاط صنع الورق ومنتجات الورق حيث ارتفع كل منهما بنسبة 17.1% و9.3% على التوالي.

  

كما سجل الرقم القياسي الفرعي لنشاط إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء، والرقم القياسي الفرعي لنشاط إمدادات المياه والصرف الصحي وأنشطة إدارة النفايات ومعالجتها ارتفاعات بنسبة 7.7% و8.5% على التوالي، ولكن نظراً لتدني وزن هذه الأنشطة لم يكن لها تأثير كبير في اتجاهات المؤشر العام.

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر الإنتاج الصناعي بالمملكة بنسبة 1% خلال شهر فبراير/ شباط، مقارنة مع شهر يناير/ كانون الثاني 2024م؛ مدعوماً بارتفاع جميع الأنشطة الاقتصادية الفرعية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"أرامكو السعودية" تكشف موعد إعلان نتائجها المالية للربع الأول من عام 2024

السعودية تعلن الأربعاء أول أيام عيد الفطر

الأصول الاحتياطية للمملكة تقفز بنهاية مارس لأعلى مستوى في 14 شهراً

إقراض البنوك السعودية للقطاع الخاص يرتفع 11% بنهاية فبراير مسجلاً مستوى قياسياً

"التأمينات الاجتماعية": صرف المعاشات بداية كل شهر ميلادي اعتباراً من أول مايو

"الداخلية" تعلن تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة قبل 9 شوال بـ50%

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق