دعاء اليوم الثامن والعشرين، هل ورد عن الرسول دعاء ختام رمضان؟

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دعاء اليوم الثامن والعشرين، هل ورد عن الرسول دعاء ختام رمضان؟, اليوم الأحد 7 أبريل 2024 11:11 صباحاً

ها نحن في اليوم الثامن والعشرين من رمضان في ختام رمضان، وها هي الأيام المعدودات تؤذن بالرحيل ليربح من ربح ويخسر من خسر، وفي الأيام الأخيرة من رمضان تلهج الألسنة بدعاء ختام رمضان إلى الله لتوديع هذا الشهر الكريم، وفي هذا الإطار نستعرض معكم أدعية ختام رمضان وهل ورد عن الرسول دعاء ختام رمضان.

 

الدعاء في رمضان - إسلام أون لاين
دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان.. هل ورد عن الرسول دعاء ختام رمضان؟

 

 دعاء الرسول عن ختام شهر رمضان

 يتداول البعض حديثًا يقال إنه دعاء الرسول في آخر جمعة من رمضان؛ فعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ رَضيَ اللهُ عنهُ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ﷺ فِي آخِرِ جُمُعَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ، فَلَمَّا بَصُرَ بِي قَالَ لِي: "يَا جَابِرُ، هَذَا آخِرُ جُمُعَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ فَوَدِّعْهُ وَقُلِ:" اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ صِيَامِنَا إِيَّاهُ، فَإِنْ جَعَلْتَهُ فَاجْعَلْنِي‏ مَرْحُومًا وَ لَا تَجْعَلْنِي مَحْرُومًا ". فَإِنَّهُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ ظَفِرَ بِإِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ، إِمَّا بِبُلُوغِ شَهْرِ رَمَضَانَ، وَ إِمَّا بِغُفْرَانِ اللَّهِ وَ رَحْمَتِهِ".

Advertisements

هل حديث الرسول عن دعاء ختام رمضان صحيح

بالبحث عن صحة حديث اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا تبين أن هذا الحديث لم يذكر هذا الحديث في أي من كتب السنة  الصحيحة المعتمدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز تداول هذا  الحديث، حتى لا يقع قائلة في الكذب علي رسول الله، وتبين أن هذا الحديث ليس من الأحاديث التي رواها الصحابي جابر بن عبد الله.

عمر بن عبد العزيز وختام رمضان

كتب عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى إلى الأمصار يأمرهم بختم شهر رمضان بالاستغفار والصدقة - صدقة الفطر - فإنّ صدقة الفطر طهرة للصائم من اللّغو والرفثوالاستغفار يرقع ما تخرق من الصيام باللّغو والرفث.

 وقال عمر بن عبد العزيز في كتابه: " قولوا كما قال أبوكم آدم: {رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}[الأعراف:23].

 وقولوا كما قال نوح عليه السلام: {وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ} [هود:47], 

وقولوا كما قال إبراهيم عليه السلام: { وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ} [الشعراء:82],

 وقولوا كما قال موسى عليه السلام: {رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي} [القصص: 16], وقولوا كما قال ذو النون عليه السلام: {لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 87] ". ( اللطائف 387 ).

أحوال النبي ﷺ في رمضان 4 - د. عبدالحي يوسف
دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان.. هل ورد عن الرسول دعاء ختام رمضان؟

 

 

 مشروعية الدعاء بطول العمر وحسن العمل

كما هو معلوم فإن الدعاء بطول العمر وحسن العمل من الأعمال المحبببة للنفوس وقد كان صلى الله عليه وسلم فيما رواه الإمام أحمد والنسائي وابن حبان والحاكم وابن أبي شيبة عَنْ قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ، قَالَ: صَلَّى عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ بِالْقَوْمِ صَلَاةً أَخَفَّهَا، فَكَأَنَّهُمْ أَنْكَرُوهَا، فَقَالَ: أَلَمْ أُتِمَّ الرُّكُوعَ وَالسُّجُودَ؟ قَالُوا: بَلَى، قَالَ: أَمَا إِنِّي دَعَوْتُ فِيهَا بِدُعَاءٍ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْعُو بِهِ: «اللَّهُمَّ بِعِلْمِكَ الْغَيْبَ، وَقُدْرَتِكَ عَلَى الْخَلْقِ، أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الْحَيَاةَ خَيْرًا لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا عَلِمْتَ الْوَفَاةَ خَيْرًا لِي، وَأَسْأَلُكَ خَشْيَتَكَ فِي الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، وَكَلِمَةَ الْإِخْلَاصِ فِي الرِّضَا وَالْغَضَبِ، وَأَسْأَلُكَ نَعِيمًا لَا يَنْفَدُ، وَقُرَّةَ عَيْنٍ لَا تَنْقَطِعُ، وَأَسْأَلُكَ الرِّضَاءَ بِالْقَضَاءِ، وَبَرْدَ الْعَيْشِ بَعْدَ الْمَوْتِ، وَلَذَّةَ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِكَ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ، وَفِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ، اللَّهُمَّ زَيِّنَّا بِزِينَةِ الْإِيمَانِ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ». 

 وعليه فيجوز الدعاء بهذا الأمر ولكن بدون التقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما ينبغي للمسلم أن يدعو في ختام رمضان بما ترتاح له وبأدعية الخير له في الدنيا والآخرة.

 الدعاء في ختام رمضان

يجوز للمرء في ختام رمضان الاستعانة ببعض الأدعية التي يبث فيها شكواه إلى الله من فوات الشهر الكريم ونيل حظوظه منه، ويستحب له أيضًا الزيادة في الذكر والدعاء لأنه باب واسع من أبواب الخير، ويمكن له أن يستعين ببعض هذه الأدعية لتوديع الشهر الفضيل.

- ربنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا به، اللهم أعده علينا بالخير أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة ونحن ومن نحب بأتم الصحة والعافية.

- اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، اللهم تقبله منا بأحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وصفحك وغفرانك وحقيقة رضوانك حتى تظفرنا فيه بكل خير مطلوب، وجزيل عطاء موهوب، وتقينا فيه من كل مرهوب أو بلاء مجلوب أو ذنب مكسوب.

اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل

اللهم إني أسألك ميتة سوية، اللهم اجعل مردنا مردًا نسعد بعده أبدًا، ولا تجعلنا نشقى بعده، اللهم إنا نسألك العلا من الجنة.

-اللهم إنك قلت في كتابك المنزل "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن" وهذا شهر رمضان وقد أوشك على الرحيل، فأسألك بوجهك الكريم وكلماتك التامة إن كان بقي عليّ ذنب لم تغفره لي أو تريد أن تعذبني عليه ألا يطلع فجر هذه الليلة أو ينتهي هذا الشهر إلا وقد غفرته لي يا أرحم الراحمين.

-اللهم اجعلنا من المقبولين، واجعلنا ممن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا وفاز بعفوك وغفرانك.

-  اللهم لا تجعل رمضان يمضي إلا وقد أعطيت كلًا منا مراده، ورويت قلبه بفيض كرمك وحققت له ما كان يظنه من ضعفه مستحيلًا.

-اللهم إني أسألك بعظيم أسمائك وجميل ثنائك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تجعل شهرنا هذا أعظم شهر رمضان مر علينا منذ أنزلتنا إلى الدنيا، وبركة في عصمة ديني وخلاص نفسي وقضاء حوائجي وشفعني في مسائلي، وتمام النعمة عليّ وصرف السوء عني ولباس العافية لي فيه. اللهم إني أسألك العيشة التي لا يفارقها الفرح، ولا يتخللها الحزن.

-اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك والعتق من نيرانك، واجعله شاهدًا لنا لا علينا، وأعده علينا أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة.

-اللهم سلمني إلى رمضان وسلم لي رمضان وتسلمه منه تقبلًا، الله اختم لنا شهر رمضان بغفرانك، والعتق من نيرانك، وأعده علينا أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة، إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.

-اللهم تقبل صيامنا وقيامنا واغفر لنا ذنوبنا، اللهم أعده علينا سنين عديدة وأعوامًا مديدة ونحن بأفضل صحة وأحسن حال.

-اللهم أعده علينا وعلى المسلمين أعوامًا عديدة وأعتق رقابنا ورقاب والديْنَا وذرياتنا من النار.

-اللهم إنك سلمتنا رمضان؛ كي تغفر به ذنوبنا، وتُكفر به سيئاتنا، فلا تُخرجنا اللهم من هذا الشهر الميمون المُبارك إلا وقد كفّرت عنا سيئاتنا، وبدّلت سيّئاتنا حسنات، ورفعت قدرنا وقدر الصالحين جميعًا، وأسبغت علينا نعمك التي لا تُحصى ولا تُعد.

-اللهم تقبل منا بضاعتنا المُزجاة وتصدق إلينا بعفوك وكرمك وقبولك، واجعلنا ممن غفرت لهم وأعتقنا ووالدينا وجميع المسلمين من النار.

-اللهم اجبر كسرنا على فراق أحب الشهور إلى قلوبنا، وأعده علينا أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك والعتق من نيرانك.

-اللهم يا حي يا قيوم وسعت رحمتك كل شيء، يا ذا الجود والفضل والكرم نسألك أن تختم لنا شهر رمضان برضوانك والعتق من نيرانك.

-اللهم اجعلنا ممن شملتهم الرحمة وعمتهم المغفرة وحازوا بعتقٍ من النار.

-اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، والنجاة من نيرانك، اللهم اجعلنا فيه من المقبولين ومن النار معتوقين.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.
 

0 تعليق