خطورته زادت بسبب كورونا، فيتامين الشمس يتحول إلى سم قاتل

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خطورته زادت بسبب كورونا، فيتامين الشمس يتحول إلى سم قاتل, اليوم الأحد 7 أبريل 2024 10:17 صباحاً

فيتامين د يشتهر بأنه “فيتامين الشمس”، وهو عنصر غذائي مهم معروف بقدرته على مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفات، الضروريين لبناء العظام، والاحتفاظ بهما.

ويقوم جسم الإنسان بتصنيع فيتامين د عن طريق تعرض الجلد بشكل مباشر لأشعة الشمس، وتُظهر الدراسات المخبرية أن فيتامين د يمكن أن يقلل من نمو الخلايا السرطانية، ويساعد في السيطرة على العدوى وتقليل الالتهاب.

مستقبلات فيتامين د في الجسم

وتضم العديد من أعضاء وأنسجة الجسم مستقبلات لفيتامين د، مما يشير إلى أدوار مهمة تتجاوز صحة العظام، وهذا بالضبط ما يدفع العلماء للبحث بنشاط عن وظائف أخرى محتملة له.

Advertisements

إلا أن فيتامين "د" قد يتحول إلى سم قاتل في حالة تناول جرعات كبيرة من مكملات فيتامين "سي"، وليس بسبب النظام الغذائي أو التعرض للشمس. وذلك لأن الجسم ينظم كمية فيتامين "د" الناتجة عن التعرض للشمس، وحتى الأطعمة المعزَّزة بالمكمِّلات لا تحتوي على كميات ضخمة من فيتامين "د".

ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د: زيت السمك.. منتجات الألبان.. الفطر.. صدور الدجاج.. البيض.. الأسماك الدهنية.. المكسرات.

"فرط الكالسيوم"

وتتمثل أشد عواقب سُمِّيَّة فيتامين "د"  في تراكم الكالسيوم في الجسم "فرط الكالسيوم"، مما يسبب الغثيان والقيء، والضعف، والتبول المتكرر. ويمكن للأعراض أن تتفاقم لتسبب آلام العظام، ومشكلات الكلى، مثل تكون حصوات الكالسيوم.

ومؤخرا، توفي البريطاني ديفيد ميتشنر، (89 عاما)، بسبب فرط كالسيوم الدم، وهو تراكم الكالسيوم في الجسم نتيجة للمستويات المفرطة من فيتامين د.

سمية فيتامين د

وذكر تقرير المستشفى أن مستويات فيتامين د لدى الرجل كانت عند الحد الأقصى، وتم إدراج سمية فيتامين د كأحد العوامل الرئيسية في وفاة ميشينر، إلى جانب مرض القلب الاحتقاني، والفشل الكلوي المزمن، وفرط كالسيوم الدم.

وأظهر الاختبار أن مستويات فيتامين د لدى ميتشنر قبل وفاته كانت تبلغ 380 نانوجرام/مل، وهي نسبة عالية للغاية، إذ تحدد الأبحاث النسبة بين 40 إلى 80 نانوجرام/مل.

وتفجر هذه الحالات مخاوف من أن مكملات الفيتامينات يمكن أن يكون لها "مخاطر وآثار جانبية خطيرة للغاية عند تناولها بكميات زائدة".

فرط كالسيوم الدم

يشار إلى أن فرط كالسيوم الدم هو حالة طبية نادرة، ولكنها خطيرة للغاية يمكن أن تضعف العظام وتلحق الضرر بالكلى والقلب، وهي الأعراض التي لوحظت أثناء تشريح جثة ميتشنر.

ويتعلق فرط كالسيوم الدم بتناول الكثير من فيتامين د، والتي أصبحت مشكلة أكثر انتشارا بعد كوفيد عندما تم تشجيع استهلاكه لتعزيز جهاز المناعة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

0 تعليق