"على الطبلية الواحاتية" موروثات وعادات أهالي الوادي الجديد في عيد الفطر المبارك (صور)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"على الطبلية الواحاتية" موروثات وعادات أهالي الوادي الجديد في عيد الفطر المبارك (صور), اليوم السبت 6 أبريل 2024 09:00 مساءً

تتصدر "الطبلية الواحاتية"، وزيارات الأهل المشهد الأول بعد صلاة عيد الفطر المبارك في أحياء وشوارع واحات الوادي الجديد بعد تجمع الأهالي وتناولهم وجبة الإفطار المداوم عليها في الأعياد.

وقال حسين عبد المنعم الشاعر والباحث في تاريخ الواحات، في حديث خاص لجريدة «ڤيتو»، إن الولائم والعزومات من العادات والتقاليد المتوارثة بين أهالي الواحات في الوادي الجديد، خاصة في شهر رمضان، وعيد الفطر المبارك، حيث تقوم العائلات في الأحياء والقرى بعمل موائد رمضانية وعزومات للأهل والأقارب بل تشمل الجيران والعائلات في القرية بل والقرى المجاورة، وتختلف  العادات من واحة لأخرى، فالعادات في واحة الخارجة تختلف عن "الداخلة" وعن "الفرافرة" و"باريس".

Advertisements

وأوضح الباحث في تاريخ الواحات، أن الأسر الواحاتية تتسابق في أول أيام عيد الفطر المبارك لتحضير الطعام للزائرين والمترددين من الأهل والأقارب للتهنئة والمحبة وصلة الأرحام بالعيد كعادة سنوية يعتادها أهالي الواحات وهي من وصايا النبي "صلى الله عليه وسلم" في العيد، وأهم شيء يفعله المسلم في العيد هو صلة الأرحام، وأمرنا الله ببرها ووصلها، ومن يصل رحمه يزيد الله في عمره.

6b4bd142f1.jpg

ولفت الشاعر حسين عبدالمنعم، إلى أن من أهم العادات في الواحات إحضار الطعام للزائرين والمترددين إلي المنازل والبيوت بتقديم صينية الرز بالكبدة والقورمة الأكلات المشهورة في العيد والتي يتم طبخها في البيوت الواحاتية على موقد من الطين والخشب لتعطي نكهة جميلة يعشقها أهالي الواحات بالوادي الجديد.

وأشار حسين، إلي تجمع أهالي أحياء الواحات وتحديدا أهالي واحة الخارجة، بعد صلاة العيد مباشرة حول الطبلية الواحاتية لتجمع الأهل والجيران على مائدة واحدة لتناول وجبة الإفطار عقب أداء الصلاة وتبادل التهنئة وقراءة الفاتحة على أرواح المتوفين من الجيران والأهل والأحباب.  

1e46c029f4.jpg

وأكمل الباحث في تاريخ الواحات في حديثه لكاميرا «ڤيتو»، تشتهر الطبلية الواحاتية قديمًا بوجود وجبة الأرز خَضار والكبدة والمحشي والممبار في وجبة الإفطار كنوع من أنواع المرح والبهجة والسرور بعد صلاة العيد مباشرة وقبل ذبح الأضحية أو بعدها، حيث تصنع الأطباق الكبيرة من تلك الأكلات خاصة فى البيوت التي ما زالت تتسم بنظام العائلات.

وقال حسين، اعتاد أهالي الوادي الجديد والواحات على تناول الأطعمة والأكلات المتعارف عليها منذ القدم في عيد الفطر المبارك، واتباع العادات والتقاليد القديمة التي كانت تسير عليها الأسر في الواحات منذ نشأتها، حيث يحرص كل بيت واحاتي على إعداد أنواع كثيرة من الأطعمة لتقديمها للزائرين والمترددين على منازلهم لتهنئتهم بالعيد وإحياء سنة صلة الرحم بين الأهل والأحباب.

2b06a38484.jpg

ويؤكد الشاعر حسين عبدالمنعم، أن من أهم ما يميز واحات الوادي الجديد الأكلات الشعبية الواحاتية التي يعشقها المترددون عليها فمنها على سبيل المثال الكبسة والمقلوبة والشلولو والماندي المدفون والرز بالكبدة والقورمة وغيرها من الأكلات التي تقدم للأجانب والسياح وقت زيارة الآثار الموجودة في الواحات، أما الرز بالكبدة والقورمة يقدمان في الاحتفالات بالموالد أو إقامة أفراح أسرية وفي حفلات الزواج، حيث تقام وليمة توضع عليها الرز بالكبدة والقورمة بخلاف السلطة والشوربة واللحمة.

وقال الباحث في تاريخ الواحات حسين عبدالمنعم، إن العيد في الوادي الجديد غير أي محافظة أخرى، فمنذ الصباح والجميع يطوف على المنازل والبيوت للتهنئة وصلة الأرحام والجلوس مع الآخرين على طبلية واحدة لتواصل "العيش والملح" مع بعضهما وهذا ما يزيدهم ترابطًا وتلاحمًا بأهالي الواحات.

8537eea4c7.jpg

وأشار حسين، إلى أن أهالي الواحات لديهم عادات وتقاليد راسخة وموروثات ثقافية واجتماعية ثابتة لم تتغير أو تتأثر بالثقافات الجديدة التي طرأت على المجتمعات في الآونة الأخيرة.

وأشاد الشاعر والباحث في تاريخ الواحات حسين عبد المنعم، بالتجمع الأسري لمعظم أهالي الأحياء والقرى على مائدة الحي، لافتا إلى أن أهالي الواحات يشتهرون بالكرم والطيبة ويعيشون حياة قناعة ورضا وترابط أسري في البيت وفي الحقل، وإن اختلف شكلا، فإنه لا يختلف أساسا، فأفراد الأسرة في المنزل يجتمعون على مائدة واحدة في الوجبات، خاصة فى الأعياد والمناسبات، ويكون حديثهم عن القيم والأخلاق.

3eca159d8d.jpg

ولفت إلى أن العزومات خلال شهر رمضان متبادلة داخل العائلة الواحدة  وتتكرر بصفة دورية إلى أن ينتهي شهر رمضان المبارك، ناهيك عن العزومات والولائم خلال أيام العيد والتي تبدأ بحفلات الشواء  وغيرها من عادات الأكل المتوارثة.

وأضاف أن فكرة العزومات عادة متوارثة من الآباء والأجداد، وتعمل على توطيد العلاقات والترابط والحب والأخوة بين الأهل والجيران، ونبذ التباعد والشحناء.

ef9a7ef5a3.jpg

 

2a098d9444.jpg
6c1531aa3b.jpg
545f48e525.jpg
eabb565646.jpg
08bfda6132.jpg
946232ec5e.jpg
6b2df5f100.jpg
2bb64714cf.jpg
3d6398aa99.jpg
46201b3ae3.jpg
949f680354.jpg
12d927fc31.jpg

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

0 تعليق