عاش مخلصا لها واعتبرها الأهم في مشوار حياته، سر ولع أحمد فتحي سرور بمهنة المحاماة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عاش مخلصا لها واعتبرها الأهم في مشوار حياته، سر ولع أحمد فتحي سرور بمهنة المحاماة, اليوم السبت 6 أبريل 2024 03:27 صباحاً

عن عمر يناهز الـ 91 عامًا، رحل الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب السابق، بعد حياة حافلة بالمناصب والمعارك التي خاضها.

ورغم أن سرور صاحب أطول فترة كرئيس لمجلس الشعب إذ ظل في هذا المنصب أيام الرئيس مبارك لأكثر من 21 عامًا، فإنه ظل حتى رحيله يعترف بأن أهم مهنة عمل بها هي المحاماة، ولذلك لم يكن غريبًا قطُّ أنه بعد رحيله عن قبة البرلمان أن يعود إلى صفوف القضاء الواقف وأن يرتدي من جديد الروب الأسود. 

Advertisements

وفاة أحمد فتحي سرور 

وفي ندوة شهيرة بمعهد المحاماة ألقى سرور فى 2018 محاضرة بارزة على شباب المحامين قال فيها "أهم موقع بالنسبة لي أحبه وأعشقه هو مهنة المحاماة، فمهنتان لا تعادلهما أي مهنة لدي هما أستاذ الجامعة والمحاماة، رغم أنني شغلت منصب الوزارة، ورئيس لمجلس الشعب لما يزيد على عشرين عامًا، وأول رئيس للبرلمان الأورومتوسطي، إضافة لمواقع هامة بالبرلمان الدولي والإفريقي والعربي، ورئيسًا لها".

 

أحمد فتحي سرور والمحاماة 

وتحدث أحمد فتحي سرور عن مهنة المحاماة بكثير من المحبة وقال: "المحاماة مهنة أشق من القضاء، فهي قائمة على التفكير والإبداع، بينما يرتكز القضاء على الترجيح، وهما معا جناحا العدالة، والمحاماة تتمتع بالديمقراطية، فهي للفقراء والأغنياء، والأمراء والرعية، والمجرمين والشرفاء، وأتذكر أني قُلت بأحد الجلسات للقاضي، إنني لم آتِ اليوم للحصول على البراءة فالتهمة ثابتة أيها القضاة، وإنما المتهم مجرد منفذ، فهل يهرب من وراءه لأنهم من علية القوم، وسألته: هل رسالتكم أن الضعيف يتحمل الوزر والقوي يهرب، فكان الحكم خفيفًا، لأن بحثي عن الحقيقة أقنع المحكمة".

 

موعد جنازة أحمد فتحي سرور 

وواصل "سرور"حديثه قائلًا: "كما أن المحاماة رسالة إنسانية قدرها الدستور المصري، ومرافعة المحامي هامة للغاية لا تعتمد على المعلومات بقدر القدرة على إقناع القاضي، واستخدام اللغة العربية الفصيحة، وذكر أمثلة من القرآن الكريم، يساعد كذلك على الإقناع، فالمحامون والقضاة هم سدنة اللغة العربية".

وأضاف: "المحامي يجيب أن ينطلق من العلم ليس القانوني فحسب، ولكن المعلومات غير القانونية مثل الطب الشرعي، والأدلة الفنية، وخبراء الخطوط، والقرآن الكريم، واللغة العربية، إضافة للتواضع والبساطة، فالمحاماة هي مهنة الأنبياء، فأنتم تمارسون أرفع مهنة، ولذلك يجب أن تلتزموا بأخلاق معينة لتتناسب مع رسالتها".

ارتبط اسم احمد فتحي سرور في أيامه الأخيرة بالعيد من القضايا التى ترافع فيها، وكان أبرزها قضية مالك عقار فيصل الذي حضر سرور جلسة محاكمته وترافع عنه أمام محكمة جنايات الجيزة.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال إفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الأدبية والفنية والثقافية.

0 تعليق