المتحف المصري بالتحرير يعرض لوح تحنيط بسوسنس الأول، تعرف على قصته

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المتحف المصري بالتحرير يعرض لوح تحنيط بسوسنس الأول، تعرف على قصته, اليوم الجمعة 5 أبريل 2024 09:52 مساءً

عرض المتحف المصري بالتحرير، لوح تحنيط بسوسنس الأول يظهر عليه عين الأوجات (عين حورس) بنقوش بارزة ومحفورة رمزًا لاكتمال الجسد من جديد، ويحيط بها من الجانبين أبناء حورس الأربعة: إمستي وحابي على اليسار، ودواموت - إف وقبح - سنو - إف" على اليمين. 

وهذه المعبودات - حامية الأحشاء الداخلية للمومياء - ترفع أذرعها تعبيرا عن عبادة "أوزيريس - الملك یسوستس محبوب آمون صادق الصوت".

لوح تحنيط بسوسنس الأول

وصور اللوح عليه ثقوب في كل ركن من أركانه لتخييطه في كفن المومياء ناحية الجزء السفلي من البطن، وتم تحديد هذا المكان حتى يحمي اللوح مكان القطع الذي يشقه المحنطون لاستخراج أحشاء المتوفى وإعادة الجسد للكمال. 

Advertisements

كما عرض المتحف المصري بالتحرير قطع أثرية فريدة عبارة عن أواني زائفة من الحجر الجيري، وتعرض هذه المجموعة ضمن محتويات مقبرة يويا وثويا بالدور العلوي بالمتحف.

الأواني الزائفة المعروضة بالمتحف المصري بالتحرير 

وظهرت مجموعة من الأواني الزائفة التى ظهرت لأول مرة في مقبرة يويا وثويا، نُحتت أغطية المجموعة الأولى بأشكال حيوانات، كانت مثل هذه الأواني تحاكي أواني العطور وتوضع في المقبرة عوضا عنها للاستعمال في العالم الآخر.

ويرمز الضفدع والكبش إلى البعث بعد الموت، فيما يرمز العجلان إلى ميلاد الشمس من جديد ويتحقق هذا البعث باسم يويا، الذي يظهر على كل إناء داخل مستطيل أصفر ذهبي في حماية إله الموتى أوزيريس.

الرسومات والوثائق الأصلية لبناء المتحف 

وعرض المتحف المصري بالتحرير الرسومات والوثائق الأصلية لبناء المتحف المصري بالقاهرة بتوقيع مارسيل دورجنون المهندس المعماري الفرنسي الذي كلفه الخديوي عباس حلمي الثاني لتطوير تصاميم المتحف.

كما عرض المتحف، مجموعة صورة فردية للذكرى الـ127 لوضع حجر أساس المتحف، والذي يوافق الأول من أبريل عام 1897، وافتتح رسميًا للزيارة في الـ15 من نوفمبر لعام 1902، ورض المتحف عند مدخله، مجموعة من القطع الأثرية التي تمثل الأدوات التي تم استخدامها أثناء وضع حجر أساس المتحف لتكون قطعة شهر إبريل.

وتضم القطع المعروضة مجرفة حجر الأساس ومطرقة والميدالية التذكارية التي حفر عليها اسم الخديوي عباس حلمي الثاني والتي تم تصميمها وصنعها خصيصًا لتخليد حدث وضع حجر الأساس، بالإضافة إلى الريشة ودواة الحبر التي تم التوقيع بهما لتخليد هذا الحدث الهام.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

0 تعليق