زلزال تايوان يخرج العالم الهولندي عن صمته: حذّرتكم مما حدث (فيديو)

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
زلزال تايوان يخرج العالم الهولندي عن صمته: حذّرتكم مما حدث (فيديو), اليوم الأربعاء 3 أبريل 2024 08:27 صباحاً

زلزال تايوان، وسط اهتزاز تايوان فجر اليوم، بسبب الزلزال العنيف الذي ضرب البلاد، خرج راصد الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، مذكّرًا بما أشار إليه قبل أيام حول احتمال حدوث زلزال كبير، وذلك في تغريدة نشرها عبر حسابه في منصة “اكس”.

زلزال قوي يضرب تايوان

وأرفق الخبير الفلكي التغريدة برابط يحوي التحليل التفصيلي للمؤشرات التي سبقت زلزال تايون قال فيها، إن التحليل الكوكبي والزلزالي الجديد يشير وفق الخط البياني الممتد خلال الأيام العشرة الأخيرة إلى احتمال حدوث نشاط زلزالي كبير.
 

وأرفق التغريدة برابط يحوي التحليل التفصيلي للمؤشرات التي سبقت زلزال تايون قال فيها، إن التحليل الكوكبي والزلزالي الجديد يشير وفق الخط البياني الممتد خلال الـ10 أيام الأخيرة الماضية، إلى احتمال حدوث نشاط زلزالي كبير.

Advertisements

 

وتابع: "حذاري.. هناك احتمال واضح استنادًا إلى الإحصائيات، لوقوع نشاط زلزالي كبير"، متوقعا "زيادة زلزالية" دون أن يحدد ماهيتها تمامًا.

ورأى احتمالية وصول قوة الزلزال إلى 5 - 6 درجات تقريبًا، محددًا أن ذلك سيكون خلال الأيام القليلة القادمة (نشر الفيديو قبل أسبوع من اليوم).

قوة زلزال تايوان

ونشر الخبير المثير للجدل تغريدته هذه بعد ساعات، من زلزال وقع قبالة ساحل تايوان، وبلغت قوته 7.2 درجة، العاصمة تايبيه صباح الأربعاء، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في عدة أجزاء من المدينة، وإصدار تحذير من حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي) في جزر جنوب اليابان والفلبين.

وقالت إدارة الطقس المركزية في تايوان إن الزلزال وقع الساعة 07.58 صباحًا (23.58 بتوقيت جرينتش) على عمق 15.5 كيلومترًا قبالة ساحل الجزيرة الشرقي.

كما عرضت قنوات التلفزيون التايوانية لقطات لبعض المباني المنهارة في مدينة هوالين القريبة من مركز الزلزال، وذكرت وسائل إعلام أن بعض الأشخاص محاصرون.

ضحايا زلزال تايوان

ولقى 4 أشخاص حتفهم وأصيب أكثر من 97 آخرين نتيجة الزلزال الذي أسفر حسب فرق الإطفاء التايوانية عن انهيار مبنيين في مدينة هوالين القريبة من مركزه.


 أسوأ زلزال منذ 25 عاما

فيما أفادت وسائل إعلام رسمية بأن هذا هو أقوى زلزال يضرب تايوان منذ 25 عامًا.

وقالت وكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية إن هذا هو أقوى زلزال يضرب الجزيرة منذ 1999 عندما قتل آخر قوته 7.6 درجة نحو 2400 شخص ودمر كليًا أو جزئيًا 50 ألف مبنى في أحد أسوأ الزلازل المسجلة في تايوان.

من جانبها ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "إن إتش كيه"‭ ‬أن الزلزال كان من الدرجة السادسة العليا في مدينة هوالين بتايوان على مقياس الشدة الياباني من واحد إلى 7.

وحسب وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، فإنه في زلزال بهذه الدرجة تنهار معظم الجدران الخرسانية غير المسلحة ويجد الناس من المستحيل البقاء واقفين أو التحرك دون الزحف.

وضرب الزلزال تايوان وسط تحذيرات من أمواج تسونامي في الجزيرة واليابان والفلبين، أظهرت مشاهد تخطف الأنفاس الشوارع والجسور تهتز.

كما بينت بعض المقاطع المصورة التي انتشرت بشكل واسع اليوم الأربعاء.

من جهتها، علقت السلطات في مطار ناها، كبرى مدن جزيرة أوكيناوا اليابانية، حركة الملاحة بعد الزلزال، وقال مسؤول في وزارة النقل في ناها إن حركة الملاحة في المطار عُلقت عند الساعة 00:25 بتوقيت جرينتش كإجراء احترازي، مشيرا إلى أن "الرحلات المقرر هبوطها في ناها يجب أن يتم تحويلها".

خبير مصري يعلق على زلزال تايوان

وفي نفس السياق علق الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة على الزلزال قائلا:" ضرب زلزال قوى 7.4 درجة على مقياس ريختر جزيرة تايوان الساعة 1:58 صباح الأربعاء 3 إبريل 2024 بتوقيت القاهرة (7.58 ص)، على عمق 10 كم، وهذه المواصفات تنذر بحدوث تسونامى قد يؤثر على تايوان والمناطق المجاورة اليابان وكوريا الجنوبية والفلبين، وأعقبه مجموعة من التوابع القوية  بين 5 -6.5 درجة.

وأضاف على صفحته ب"فيس بوك":" تعد تايوان واحدة من أكثر أحزمة الجبال نشاطًا في العالم، الناتجة عن التصادم بين الصفيحة الأوراسية وصفيحة بحر الفلبين منذ 4-6 ملايين سنة، تقع تلك المنطقة ضمن دائرة النيران الزلزالية فى المجيط الهادى".


وتابع:" أقوى زلزال فى العصر الحديث على تايوان كان بقوة 7.6 درجة في 21 سبتمبر 1999، مما أسفر عن مقتل حوالي 2400 شخص وإصابة أكثر من 10 آلاف وقد حدث فى 2 ديسمبر الماضى زلزال بقوة 7 درجة ضرب الفلبين، وآخر فى  الأول من يناير 2024 زلزال أقوى ضرب اليابان بقوة 7.5 درجة".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق