ارتفاع ضحايا زلزال تايوان إلى أكثر من 100 قتيل ومصاب، وخبير مصري يكشف تأثيره على دول أخرى

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ارتفاع ضحايا زلزال تايوان إلى أكثر من 100 قتيل ومصاب، وخبير مصري يكشف تأثيره على دول أخرى, اليوم الأربعاء 3 أبريل 2024 07:35 صباحاً

زلزال تايوان، أعلن مركز الإنذار المبكر من التسونامي بالمحيط الهادئ أن خطر حدوث أمواج مدّ عالية جراء الزلزال الذي وقع بالقرب من تايوان صباح اليوم الأربعاء "انتهى إلى حد كبير".

وألغت وكالة رصد الزلازل الفلبينية تحذيرا من تسونامي، حيث قالت في بيان: "بناء على البيانات المتاحة من محطات مراقبة مستوى سطح البحر لدينا التي تواجه المنطقة المركزية، لم يتم تسجيل أي اضطرابات كبيرة في مستوى سطح البحر منذ الساعة 07:58 صباحا (23:58 بتوقيت جرينتش الثلاثاء) حتى هذا الإلغاء".

Advertisements

وخفضت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أيضا مستوى تحذيرها، مشيرة إلى أنه من الممكن تسجيل أمواج يصل ارتفاعها إلى متر 3.3 أمتار في المنطقة بعد الزلزال.

— Palestine Updates (@drtruthe) https://twitter.com/drtruthe/status/1775339664108335365?ref_src=twsrc%5Etfw

وحذرت في السابق من أن الحد الأقصى المقدر لارتفاع تسونامي يبلغ 3 أمتار. وقال مسؤول في الوكالة: "يرجى تجنب الاقتراب من البحر أو الدخول إليه حتى يتم رفع التحذير".

 

ووقع الزلزال تحت البحر قبالة ساحل مقاطعة هوالين الواقعة في شرق تايوان، قبيل الساعة 00:00 بتوقيت جرينتش، واختلفت تقديرات قوته باختلاف وكالات الرصد الزلزالي، حيث قدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوته بـ7.4 درجات.

ووفقا لإدارة رصد الزلازل الصينية حدثت أكثر من 11 هزة أرضية بقوة أكثر من 4 درجات في الجزيرة.

— Kamran (@GKamranKhan) https://twitter.com/GKamranKhan/status/1775346010459373724?ref_src=twsrc%5Etfw

وأرسلت السلطات التايوانية قرابة الساعة 1014 رسالة تحذيرية إلى السكان تبلغهم فيها بأن "التسونامي الناجم عن الزلزال وصل تدريجيا إلى ساحل تايوان".

وأضافت "نطلب من سكان المناطق الساحلية توخي الحذر واتخاذ احتياطات صارمة والانتباه إلى المخاطر الناجمة عن أي ارتفاع مفاجئ للأمواج".

وأعلنت وكالة الإطفاء الوطنية التايوانية أنه تم الإبلاغ عن ما مجموعه 26 مبنى "مالت أو انهارت" جراء الزلزال، دون أن تحدد أين تقع هذه المباني بالضبط.

— Palestine Updates (@drtruthe) https://twitter.com/drtruthe/status/1775337630797815879?ref_src=twsrc%5Etfw

ولقى 4 أشخاص حتفهم وأصيب أكثر من 97 آخرين نتيجة الزلزال الذي أسفر حسب فرق الإطفاء التايوانية عن انهيار مبنيين في مدينة هوالين القريبة من مركزه.

وقال مسؤول في فرق الإطفاء في هوالين "لقد انهار مبنيان ومن المحتمل أن يكون هناك أناس عالقين بداخلهما"، مضيفا "ليس لدينا مزيد من المعلومات في الوقت الحالي".

من جهتها، علقت السلطات في مطار ناها، كبرى مدن جزيرة أوكيناوا اليابانية، حركة الملاحة بعد الزلزال، وقال مسؤول في وزارة النقل في ناها إن حركة الملاحة في المطار عُلقت عند الساعة 00:25 بتوقيت جرينتش كإجراء احترازي، مشيرا إلى أن "الرحلات المقرر هبوطها في ناها يجب أن يتم تحويلها".

 

تأثير زلزال تايوان على 3 دول مجاورة


وفي نفس السياق علق الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة على الزلزال قائلا:" ضرب زلزال قوى 7.4 درجة على مقياس ريختر جزيرة تايوان الساعة 1:58 صباح الأربعاء 3 إبريل 2024 بتوقيت القاهرة (7.58 ص)، على عمق 10 كم، وهذه المواصفات تنذر بحدوث تسونامى قد يؤثر على تايوان والمناطق المجاورة اليابان وكوريا الجنوبية والفلبين، وأعقبه مجموعة من التوابع القوية  بين 5 -6.5 درجة.

 


وأضاف على صفحته ب"فيس بوك":" تعد تايوان واحدة من أكثر أحزمة الجبال نشاطًا في العالم، الناتجة عن التصادم بين الصفيحة الأوراسية وصفيحة بحر الفلبين منذ 4-6 ملايين سنة، تقع تلك المنطقة ضمن دائرة النيران الزلزالية فى المجيط الهادى".


وتابع:" أقوى زلزال فى العصر الحديث على تايوان كان بقوة 7.6 درجة في 21 سبتمبر 1999، مما أسفر عن مقتل حوالي 2400 شخص وإصابة أكثر من 10 آلاف وقد حدث فى 2 ديسمبر الماضى زلزال بقوة 7 درجة ضرب الفلبين، وآخر فى  الأول من يناير 2024 زلزال أقوى ضرب اليابان بقوة 7.5 درجة".
ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق