على طريقته الخاصة، المتحف اليوناني الروماني يحتفل باليوم العالمي للطبيب

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
على طريقته الخاصة، المتحف اليوناني الروماني يحتفل باليوم العالمي للطبيب, اليوم الثلاثاء 2 أبريل 2024 07:48 مساءً

 يعرض المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية تمثال المعبودة هيجيا وهي معبودة الصحة في الأساطير اليونانية وسميت عند الرومان «Salus»، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للطبيب.

98f569eaca.jpg

احتفالات المتحف اليوناني الروماني باليوم العالمي للطبيب

وعبدت هيجيا في إبيداوروس، وهي من المعبودات الصغرى وإحدى بنات معبود الطب اسكلبيوس ومعظم التماثيل التي تصور هيجيا تظهرها كشابة تمسك بثعبان وقد ارتبطت بالثعبان كما هو حال المعبود اسكليبيوس الذي يعد احد مخصصات رموز المعبود حيث كان يتم الحصول على اغلب الأمصال من خلال الثعبان وبالتالي مرتبط بالعلاج والشفاء.

Advertisements

145.webp

ويعد تمثال المعبودة هيجيا إلهة الصحة الجيدة وإبنة المعبود اسكلبيوس وتصور دائمًا بشكل فتاة هادئة تقف بشكل عمودي وذراعاها مثنيتان عند المرفقين وممتدتان مرتدية ملابسها وممسكة بأفعى بكلتا يديها، حيث يعتبر الثعبان من أهم مخصصاتها هو وإناء التقدمات ( الباتيرا ).

تمثال الطبيب الذي كان لا نظير له

كما عرض المتحف تمثالا من الرخام للطبيب اليوناني اسكليبيوس والذي كان لا نظير له، واشتهر فيما بعد كمعبود للطب عند الإغريق.

وتشير الأساطير إلى أن اسكليبيوس كان في الأصل طبيبا وهو إبن المعبود أبوللون والبشرية كورنيس، وتتلمذ على يد الكينتاوروس خيرون الذي علمه فن الشفاء والطب والجراحة.

 وأصبح اسكليبيوس ماهرًا في الشفاء والعلاج وإجراء العمليات الجراحية، وانتشرت براعته الطبية في جميع أنحاء اليونان، حتى يقال أنه تمتع بمهارات استثنائية كأن يعيد الموتى إلى الحياة وهو الأمر الذي أثار غضب كبير المعبودات زيوس فاضطر إلى قتله حتى لا يصبح كل البشر خالدين، ولم يعبد اسكليبيوس كمعبود حتى القرن الخامس قبل الميلاد، وعندئذ أقيمت له معابد الاستشفاء في جميع أنحاء اليونان.  

كيفية تصوير تمثال الطبيب الذي لا نظير له

وكان يتم تصوير اسكليبيوس على أنه رجل عاري الصدر، ويرتدي سترة طويلة ويحمل عصا كبيرة يلتف عليها ثعبان، ولازال العصا التي يلتف حولها الثعبان رمزًا للطب المعاصر، وهي رمز منظمة الصحة العالمية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق