3 مشاهد لافتة من حفل تنصيب الرئيس السيسي في مجلس النواب.. جدل بشأن هوية رجل يحضر مراسم عزف السلام الجمهوري.. وتسابق بين النواب للهتاف: بنحبك ياريس

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
3 مشاهد لافتة من حفل تنصيب الرئيس السيسي في مجلس النواب.. جدل بشأن هوية رجل يحضر مراسم عزف السلام الجمهوري.. وتسابق بين النواب للهتاف: بنحبك ياريس, اليوم الثلاثاء 2 أبريل 2024 06:26 مساءً

انتهى حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيسا للبلاد لولاية جديدة، ولكن كانت هناك بعض المشاهد اللافتة، بداية من حضور الرئيس إلى المراسم، وظهور أشخاص غير معروفين للعامة، منهم رجل توسط الرئيس والمستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب،  نهاية بهتافات النواب للرئيس «بنحبك ياريس».

 

من هو الرجل الذي يتوسط الرئيس والمستشار جبالي خلال عزف السلام الوطني؟

خلال مراسم حفل تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيسا للجمهورية لولاية جديدة، لفت الأنظار بقوة ظهور شخص يتوسط الرئيس والمستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب، لحظة وصول الرئيس إلى مقر البرلمان بالعاصمة الادارية وعزف السلام الجمهوري. 

Advertisements

 

وتساءل كثيرون عن هوية المسؤول الذي ظهر في الصورة بصحبة الرئيس، وسر وقوفه إلى جانبه أثناء عزف السلام الجمهوري، واتضح أنه المستشار أحمد مناع الأمين العام لمجلس النواب، والذي تم اختياره للمنصب خلفا للمستشار محمود فوزي في 2021. 

 

كان مجلس الدولة، وافق على انتداب المستشار أحمد مناع نائب رئيس مجلس الدولة، ندبا كليا للعمل أمينا عاما لمجلس النواب، وفقا لقرار المستشار محمد حسام الدين، رئيس مجلس الدولة، بندبه ندبا كليا للعمل أمينا عاما لمجلس النواب، اعتبارا من 13 يناير 2021 وحتى نهاية الفصل التشريعي الثاني".

 

هتافات النواب: بنحبك ياريس 

كان لافتا أيضا ترحيب أعضاء مجلس النواب، بالرئيس عبد الفتاح السيسي، قبيل بدء كلمته بمناسبة أداء اليمين الدستورية، حيث ضجت القاعة الرئيسية للمجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة بالتصفيق.

 

ورفع عدد من الأعضاء علم مصر داخل القاعة، بينما قاطع النائب حسام أبو زيد، الرئيس أثناء كلمته، قائلا: "ربنا معاك يا ريس"، بينما ردد عدد من الأعضاء هتافات "بنحبك يا ريس.. والله بنحبك يا ريس".

 

ودوي هتاف النائب العمدة منتصر، عضو المجلس، عند دخول الرئيس عبد الفتاح السيسي لأداء اليمين الدستورية، وقال النائب قبيل أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية: "سر على بركة الله، ومن كان الله معه، فمن يكون عليه؟.

 

كما شهدت الجلسة أيضا قيام النائب حسن المير، عضو مجلس النواب، بتقديم التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الجلسة العامة، قائلا: سر على بركة الله.

 

السيسي رئيسا لمصر لولاية جديدة 6 سنوات 

وأدى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء اليمين الدستورية أمام مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة حيث تشهد العاصمة الجديدة فعاليات تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي وبداية الولاية الثالثة، وشارك في الجلسة أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وعدد من رؤساء الأحزاب السياسية والشخصيات العامة وكبار رجال الدولة.

 

وتعد هى المرة الثانية التي يحلف فيها الرئيس أمام البرلمان؛ حيث حلف الرئيس السيسى اليمين فى الولاية الأولى أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية لعدم وجود برلمان فى ذلك الوقت.

 

وتنص المادة 144 من الدستور المصري على التالي: يشترط أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

 

وتنص المادة  109 من لائحة مجلس النواب على أن يعقد المجلس جلسة خاصة بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية يؤدي فيها رئيس الجمهورية اليمين المنصوص عليها فى المادة 144 من الدستور.

 

وتبدأ الولاية الرئاسية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، اعتبارا من الأربعاء الموافق 3 أبريل  2024 ولمدة 6  سنوات.

 

وتنص المادة 140 "معدلة" من الدستور على: يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.

 

ومن المقرر أن ينتقل مقر الحكم في الولاية الثالثة والجديدة للسيسي إلى العاصمة الإدارية الجديدة، بعد 1150 عامًا ظل فيها مقر الحكم في مدينة القاهرة منذ دخول الفاطميين للبلاد في العام 969.

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق