ذكريات أهل الفن زمان في رمضان.. ماجدة تعد مائدة للإفطار.. النابلسي يحتفل بعيد ميلاده.. والشناوي يمنع القبلات

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ذكريات أهل الفن زمان في رمضان.. ماجدة تعد مائدة للإفطار.. النابلسي يحتفل بعيد ميلاده.. والشناوي يمنع القبلات, اليوم الثلاثاء 2 أبريل 2024 02:12 مساءً

لكل منا ذكريات تبدأ من الطفولة في شهر رمضان وهي ذكريات ترسخ في الذاكرة ولا يمكن نسيانها مهما طال الزمن، وللفنانين والفنانات ذكريات بعضها مرتبط بأحداث وقعت في حياتهم في الشهر الكريم، ومن استطلاع نشرته مجلة المصور بين الفنانين عام 1959 عن ذكرياتهم في رمضان.

فاتن حمامة عن ذكريات رمضان: كنت بفطر.. وعقاب إلهي جعلني أرفض التمثيل في الشهر الكريم

قال موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب: كنت أحرص منذ صغري على أداء آذان الصلاة في مواقيتها من مسجد سيدي الشعراني خاصة آذان الفجر حتى أنني عندما سكنت في الزمالك كنت أتردد في شبابي على مسجد الشعراني للأذان في رمضان، وعلمني والدي الصوم منذ السادسة وكان شقيقي الشيخ حسن حريصا على متابعتي في الصيام والصلاة وأنا طفل صغير.

Advertisements

مائدة إفطار للعاملين بالبيت 

الفنانة ماجدة الصباحي قالت: في رمضان رأيت الدنيا لأول مرة فقد ولدت في شهر رمضان، وبدأت العمل في فيلم جميلة بوحريد في رمضان ونجح، لذلك اتفاءل دائما بالشهر الكريم، ولما كبرت وعملت بالفن كنت حريصة على إقامة مائدة إفطار كبيرة تضم العاملين في بيتي في شهر رمضان. 

e5ec24547c.jpg
عبد السلام النابلسى 

ويتفق الفنان عبد السلام النابلسي مع ماجدة ويقول: ولدت في أول يوم من رمضان وكانت أسرتي تحتفل بعيد ميلادي في أول رمضان كل عام أي تحتفي بالتاريخ العربي وليس الأفرنجي كما المعتاد، وبرغم أني تركت بلادي منذ زمن، إلا أنني مازلت اتذكر ارتباط أول يوم رمضان بعيد ميلادي.

c3b7a969d9.jpg
تحية كاريوكا 

أما الفنانة تحية كاريوكا فقالت: دائما منذ طفولتي شديدة الحرص على اقتناء فانوس رمضان، والأكثر من ذلك كل عام لي صورة مع فانوس رمضان وكانت الصحف والمجلات دائما ما تختار صورتي مع الفانوس على أغلفتها حتى أنه في مجلة حواء عام  1958 نشرت صورة لي على الغلاف مع الفانوس.

نجوم زمان في رمضان.. لا للقبلات وزيارة أضرحة أولياء الله الصالحين

ياميش رمضان من إسطنبول 

أما الفنانة فاطمة رشدي فقالت: أهم شئ عندي بعد الصيام هو إحضار ياميش رمضان وهي تفضل بعض الأنواع مثل قمر الدين ماركة الشلاح من سوريا وجوز ولوز وفستق وصنوبر وزبيب وتين وارد من إسطنبول بمبلغ 11 جنيها حتة واحدة.

حرمت أعمل كده 

أما فاتن حمامة فتقول: تعودت الصيام منذ كنت صغيرة وبعد اشتغالي بالفن أتوقف تماما عن التصوير أو الانشغال بأي عمل فني في رمضان، لأني كنت في بدايتي أفطر لو هناك عمل في رمضان حتى انتهى من هذا العمل وحرمت أعمل كده تاني.

237f6dffef.jpg

أما الفنانة شادية فتقول: رمضان شهر الصوم والتعبد إلى جانب أنه يتميز بأشهى أنواع المأكولات والسهر مع الأهل والأحباب حتى السحور لذلك فهذا الشهر من دون العام أقوم فيه بعمل عزائم مميزة لأهلي وزملائي من الفنانين، وأداوم فيه على الصيام مهما كانت الأسباب.

ذكريات أهل الفن مع الصيام فى رمضان

وزة سمينة في الإفطار

وتضيف شادية: أما عن ذكريات الطفولة في شهر رمضان ففي أحد الأعوام كنا آنذاك في مدينة (انشاص) حيث مقر وظيفة والدي وتشكك الناس في اليوم الذي نبدأ فيه صيام شهر رمضان المعظم وذات ليلة وردت تعليمات إلى رئيس بوليس انشاص أن رمضان يبدأ غدا الأمر الذي جعل كل أفراد الأسرة تجتمع حول مائدة السحور، فوجئنا في الصباح اليوم التالي بصدور إشارة تليفونية لرئيس البوليس أيضا تفيد أن المفتي لم ير هلال رمضان أمس وبالتالي لم يثبت الرؤية، أسرعت أمي بإعداد طعام الغذاء وكان عبارة عن (وزة) سمينة.

 وتابعت: "بعد أن أتينا على الأوزة وملحقاتها فوجئنا بشيخ أحد مساجد انشاص غاضبا ثائرا وهو يلعن الذين يفسدون في الأرض فسادا لأن اليوم كان أول أيام صيام شهر رمضان، فما كان من والدي أن أصدر أوامره إلى جميع العائلة بأن يكفوا عن الطعام حتى موعد الإفطار على أن نصوم يوما آخر قضاء.

سمير صبري يكتب: سحور في بيت فريد الأطرش

أما الفنانة زبيدة ثروت فقالت: إن شهر رمضان يعيد الإنسان إلى الله فيعيد إليه كل القيم التي فقدها في هذا العصر، وأشعر أن هذا الشهر هو هبة الله للإنسان وأنا أحب شهر رمضان وانتظره دائما منذ صغري، وكان الفانوس أهم شيء بالنسبة لي وكانت والدتي تشتري لي كل سنة فانوس، وكل شيء في رمضان يصبح له طعم آخر حتى الفول له مذاق أجمل في رمضان.

الشناوي: لا للقبلات في رمضان 

ويروي الفنان كمال الشناوي ذكرياته عن رمضان قائلا: أفضل توقف تصوير أي أعمال فنية في رمضان لكن  أحيانًا كانت تقتضي الظروف أن أقوم بتصوير مشاهد فيلم، وأنا صائم، لكني كان لي شرط، وهو "لا للقبلات"، وكما حدث في فيلم "شارع البهلوان"، فقد رفضت تقبيل كاميليا بالرغم من إصرار المخرج على ذلك.

522.webp
زينات صدقي 

الفنانة الكوميدية زينات صدقي: استمتع بصنع الإفطار لضيوفي في بيتي بنفسي، وأعمل في رمضان الأنواع التي لا أستطيع صنعها طول العام بسبب الشغل.. إلا أنني أرفع شعار الكل يخدم نفسه، لأنه لا يعقل أكون صائمة وأقدم لهذا وذاك، الأكل موجود وكل واحد يخدم نفسه ويتحرك بحرية، لكني أرفض تماما العمل في رمضان، وكنت أسلي صيامي بزيارة مساجد وأضرحة أولياء الله، وبعد ذلك أُشرف بنفسي على إعداد موائد الطعام الضخمة.. أقدم فيها بنفسي أشهى المأكولات للفقراء، وكنت أستقدم أحد المقرئين كل ليلة ليقرأ القرآن في بيتي.

الفنانة فاطمة رشدي فهي تلبس الجبة والقفطان وعمامة على رأسها وتمسك في يدها السبحة العقيق في رمضان وتبحث عن أماكن وجود الفقهاء وتسهر كل ليلة في الاستماع إلى الموعظة الحسنة والدروس الدينية، أما سهرة يوم الخميس في بيتها فهي للاستماع لآيات الذكر الحكيم وسط أكواب التمر والشاي مع النعناع.

لم الشمل وإحضار الفانوس 

وأكد أحمد مظهر: احتفالات رمضان هي لم الشمل، أي الأسرة وحضن العيلة؛ لذلك أحتفل بشهر رمضان دائمًا مع الأبناء، وأرفض تصوير أي عمل خلال هذا الشهر، وأصبحت عندي عادة إحضار الفانوس قبل العيد بأيام لأبنائي، وألبي عزائم الإفطار أحيانًا حيث أسعد بالصحبة دائمًا في رمضان.

75d3a9d081.jpg
الفنانة زينب صدقى 

وأوضحت الفنانة زينب صدقي: أرفض تماما العمل في رمضان، وكنت أسلي صيامي بزيارة مساجد وأضرحة أولياء الله، الفنانة زينب صدقي: أصوم رمضان منذ صغري ولكي كنت أحب أسلي صيامي أقوم في نهار رمضان بزيارة المساجد وأضرحة أولياء الله الصالحين وخاصة السيدة زينب، ولأني لا أعمل في شهر رمضان أهتم بإقامة مآدب للافطار للفقراء ولزملائي أيضا، أقدم فيها بنفسي أشهى المأكولات للفقراء، وكنت أستقدم أحد المقرئين كل ليلة ليقرأ القرآن في بيتي.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق