قبل انطلاق قطارات المرحلة الأولى.. خبير نقل يكشف مزايا الخط الرابع للمترو.. ودوره في دعم قطاع السياحة.. وشركات مصرية تنفذ أعمال الحفر بالمحطات

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قبل انطلاق قطارات المرحلة الأولى.. خبير نقل يكشف مزايا الخط الرابع للمترو.. ودوره في دعم قطاع السياحة.. وشركات مصرية تنفذ أعمال الحفر بالمحطات, اليوم الثلاثاء 2 أبريل 2024 10:07 صباحاً

الخط الرابع للمترو، يشهد قطاع النقل في مصر طفرة كبيرة خلال الفترة الأخيرة وذلك بسبب العديد من المشروعات التي قامت وزارة النقل بتنفيذها في كل قطاعات الوزارة وذلك لتطوير المنظومة في مصر وتحويلها إلى وسائل نقل ذكية وأكثر تطورا.

مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق

398.webp
الخط الرابع للمترو، فيتو 

من أهم هذه المشاريع التي تسعى والوزارة إلى الانتهاء من المرحلة الأولى منها خلال هذا العام مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق حيث يشكل هذا المشروع أهمية كبيرة في قطاع النقل السككي في مصر نظرا لأنه يستهدف نقل 2 مليون راكب يوميا عبر محطاته بعد الانتهاء من كافة مراحل تنفيذه.

Advertisements

ينطلق أول قطارات في المرحلة الأولى هذا العام 

ووفق للخطة التنفيذية للمشروع ينطلق أول قطار في المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو هذا العام بعد الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية للمحطات واستلام كافة عربات المترو من الخارج حيث تعاقد الوزارة مع شركة  ميتسوبيشى البيانية لتوريد وصيانة 23 قطارا ضمن المرحلة الأولى.

المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق

و يبلغ طول المرحلة الأولى للخط الرابع للمترو 19 كم وتتضمن على 17 محطة ويمتد مسارها من محطة "حدائق الأشجار" بجوار الورشة غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر مرورًا بالمتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليحقق تبادل الخدمة مع الخط الثاني للمترو.

1bced7828a.jpg
المرحلة الأولى للخط الرابع 

ثم يعبر أسفل النيل إلي محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مع الخط الأول للمترو وصولًا إلى محطة الفسطاط نهاية المرحلة الأولى وبذلك يربط هذا الخط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر ومن المقرر مد المرحلة الأولى من مشروع مترو الخط الرابع، جنوبًا لمسافة 4.5 كم سطحيا لخدمة  مدينة 6 أكتوبر جنوب طريق الواحات البحرية والمنطقة السكنية هناك.

الهدف من تنفيذ مشروع الخط الرابع للمترو 

ويستهدف مشروع الخط الرابع للمترو ربط مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة مترو الأنفاق، حيث يقوم بنقل الركاب للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية في مناطق الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر وجامعة الأزهر والقاهرة الجديدة.

d022a2b320.jpg
معدات حفر الخط الرابع، فيتو

المرحلة الثانية من مشروع الخط الرابع للمترو 

أما عن المرحلة الثانية من مشروع الخط الرابع للمترو فإنها تمتد بطول 23 كم وعدد 22 محطة من محطة الفسطاط ثم إلى شارع صلاح سالم ثم طريق النصر وحتى نادي المقاولون العرب لتنتهي في مركز النقل المجمع شمال تقاطع الطريق الدائري مع طريق القاهرة / السويس مرورًا بمدينة نصر والرحاب. 

70 مليار جنيه تكلفة المرحلة الأولى للخط الرابع 

وبلغت تكلفة تنفيذ مشروع الخط الرابع للمترو 70 مليار جنيه يتم تمويلها  من خلال قروض ميسرة طويلة الأجل على مدار 40 عاما متضمنة 10 سنوات سماح بفائدة منخفضة للغاية قيمتها 0.1% سنويًا، مقدمة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا بقيمة 271.342 مليار ين ياباني على 4 شرائح. 

000b5b0597.jpg
الخط الرابع للمترو،فيتو

خبير في النقل: مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق من أهم المشروعات التي تقوم بها الوزارة 

الدكتور حسن مهدي أستاذ هندسة الطرق، بجامعة عين شمس، أكد أن مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق يعد من أهم المشروعات التي تستهدفها وزارة النقل نظرا لأهمية المناطق التي يمر بها الخط الرابع ودوره الكبير في الربط بين مدينة السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة مشيرًا إلى المزايا التي يحققها المترو كأحد أهم عناصر النقل الجماعي الذكي في مصر حيث يسهم المترو في التقليل من التلوث بالإضافة إلى طاقة الجر الكهربائي الهائلة التي يتمتع بها المترو دون غيره والسرعة الكبيرة في نقل الركاب واستيعاب أكبر عدد من المواطنين.

دور الخط الرابع للمترو في دعم قطاع السياحة 

c460603e19.jpg
محطة المتحف المصري الكبير،فيتو 

وأضاف “مهدي” أن المشروع سوف يسهم في خدمة قطاع السياحة لمروره بالعديد من المناطق التي تتمتع بالأماكن السياحية الثقافية منها أهرامات الجيزة – المتحف المصري الكبير – قصر المانسترلي – متحف الحضارات – قلعة صلاح الدين الأيوبي – النصب التذكاري، كما يمر مساره بالعديد من المزارات الدينية مسجد السيدة نفيسة – مسجد السيدة عائشة، والترفيهية مثل حديقة الأزهر – حديقة الفسطاط، مما يعظم المردود الاقتصادي له باعتبار السياحة أحد أهم مصادر الدخل القومي.

الدكتور حسن مهدي: الوزارة تعمل على توفير وسائل مواصلات لنقل الأفراد والبضائع بشكل آمن واقتصادي

ed8f31444c.jpg
وسائل النقل الحضري، فيتو 

وأشار مهدي إلى أن النقل بمفهومه الحديث الذي تتبناه الدولة المصرية  في مشروعتها يعتمد على توفير وسائل مواصلات لنقل الأفراد والبضائع بشكل أمن واقتصادي من خلال شبكة طرق ومواصلات حديثة أكثر أمانا وأقل تلوث لبيئة، وأن الاختيار بين وسائل المواصلات المختلفة يكون بناءًا على دراسات جدوى لتحديد مدى الاستفادة من هذا التنوع في وسائل المواصلات ومدي حاجة المنطقة التي يتم تنفيذ المشروع بها بالإضافة إلي إحداث تكامل بين هذه الوسائل عن طريق نقاط إلقاء بينها من أجل التيسير على المواطنين وتسهيل عملية تنقلهم داخل المدن وخارجها.

ربط الخط الرابع للمترو الأنفاق بكافة وسائل لنقل الجماعي الأخرى 

ويتداخل الخط الرابع لمترو الأنفاق مع باقي خطوط المترو  بناءا على المخطط التنفيذ للمشروع من خلال مجموعة من المحطات أبرزها فيما يتعلق بالخط  الأول للمترو(حلوان – المرج) يتقاطع كلًا من خط مترو أنفاق الهرم والخط الأول للمترو في محطة الملك الصالح وبالنسبة لخط المترو الثاني (شبرا الخيمة – المنيب) يستطيع ركاب الخط الثاني للمترو الانتقال إلى خط سير مترو الهرم عن طريق محطة الجيزة التبادلية أما بالنسبة لخط المونوريل (6 أكتوبر – العاصمة الإدارية) فانه يتوازى كلًا من خطي المونوريل ومترو الانفاق الرابع على طريق الواحات في محطة 6 أكتوبر، لينطلق المونوريل بعد ذلك في اتجاه العاصمة الإدارية.

الشركات المنفذة لمشروع للخط الرابع لمترو الأنفاق 

46a45d5cd4.jpg

ويقوم بتنفيذ مشروع الخط الرابع للمترو تحالف من شركات المصرية الوطنية التي تنفذ ولأول مرة  الأعمال النفقة الخاصة بالمترو وذلك من خلال استخدام 6 ماكينات حفر نفقي يقوم على إدارتها طاقم من المهندسين المصريين وهو ما يعكس اتجاه وزارة النقل  في ضرورة اكتساب ونقل الخبرات والتكنولوجيا إلى المهندسين والعمالة المصرية وبث الثقة في الشركات المصرية وقدراتها على تنفيذ مثل تلك المشروعات القومية الكبرى.

الفريق  كامل الوزير وزير النقل أشار في تصريحات صحفية سابقة إلى أهمية المشروع كجزء أساسي لمنظومة النقل الجماعي في مصر مشيرا إلى أن الهدف من المشروع الخط الرابع للمترو ربط مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة مترو الأنفاق، حيث يقدم خدمة لنقل الركاب للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية في مناطق الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر وجامعة الأزهر والقاهرة الجديدة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق