أحكام الاعتكاف في رمضان وتعريفه وشروطه ومبطلاته

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أحكام الاعتكاف في رمضان وتعريفه وشروطه ومبطلاته, اليوم الاثنين 1 أبريل 2024 11:03 مساءً

 الاعتكاف في رمضان، مع اقتراب نهاية شهر رمضان يدور الحديث حول الاعتكاف وأحكامه خاصة وأن الاعتكاف سنة نبوية  فعله النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، وفي إطار هذا الموضوع نستعرض معكم أحكام الاعتكاف وتعريفه وشروطه ومبطلاته وكل ما يتعلق به 

أحكام الاعتكاف في رمضان وتعريفه وشروطه ومبطلاته 

 

 

كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يومًا.. [أخرجه البخاري].

تعريف الاعتكاف:

في اللغة: لزوم الشيء وحبس النفس عليه.

Advertisements

وفي الشرع: لزوم المسجد والإقامة فيه من شخص مخصوص بنية التقرب إلى الله تعالى.

حكم الاعتكاف:

الاعتكاف قربة وطاعة وفعله سنة، وهو في رمضان آكد وآكده في العشر الأخيرة منه لكنه يجب بالنذر. ودليل ذلك ما يلي:

1ـ قوله تعالى: ( وطهر بيتي للطائفين والعاكفين )

2ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يومًا ) [رواه البخاري].

3ـ عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: يعتكف في كل رمضان فإذا صلى الغداة دخل مكانه الذي اعتكف فيه... ) [متفق عليه].

4ـ وعنها رضي الله عنها: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل ثم اعتكف أزواجه من بعده ) [متفق عليه].

5ـ أما وجوبه بالنذر فلقوله صلى الله عليه وسلم: ( من نذر أن يطيع الله فليطعه ) متفق عليه

ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما أن عمر سأل النبي صلى الله عليه وسلم قال: كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام. قال: ( أوف بنذرك ).

شروط الاعتكاف:

1 ـ 2 ـ 3 ـ الإسلام والعقل والتميز. 4 ـ النية. 5 ـ المسجد. 6ـ الطهارة من الجنابة والحيض والنفاس.

ما يستحب للمعتكف:

1ـ الإكثار من الطاعات كالصلاة وتلاوة القرآن.

2ـ اجتناب ما لا يعنيه من الأقوال فيجتنب الجدال والمراء والسباب ونحو ذلك.

3ـ أن يلزم مكانًا من المسجد لما ثبت في صحيح مسلم عن نافع قال: ( وقد أراني عبد الله ـ يعني ابن عمر ـ المكان الذي كان يعتكف فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد ).

 

 

 

 

ما يباح للمعتكف:

1ـ الخروج لحاجة التي لابد منها ك لما ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ( السنة على المعتكف أن لا يعود مريضًا ولا يشهد جنازة ولا يمس امرأة ولا يباشرها ولا يخرج لحاجة إلا لما لا بد له منه ) [رواه أبو داود وقال الحافظ: ولا بأس برجاله].

2ـ وله أن يأكل ويشرب في المسجد وينام فيه مع المحافظة على نظافته وصيانته.

3ـ الكلام المباح لحاجته أو محادثة غيره.

4ـ ترجيل شعره وتقليم أظافره وتنظيف بدنه ولبس أحسن الثياب والتطيب بالطيب، فعن عائشة رضي عنها قالت: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون معتكفا في المسجد فيناولني رأسه من خلل الحجرة فأغسل رأسه ) وفي رواية ( فأرجله ) [متفق عليه].

5ـ خروجه من معتكفه لتوديع أهله لحديث صفية أن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك.

ما يكره للمعتكف:

1ـ البيع والشراء 2ـ الكلام بما فيه إثم 3ـ الصمت عن الكلام مطلقًا إن اعتقده عباده.

مبطلات الاعتكاف:

1ـ الخروج من المسجد لغير حاجة عمدا ولو قل. 2ـ الجماع. 3ـ ذهاب العقل بجنون أو سكر. 4ـ الردة أعاذنا الله منها. 5ـ الحيض والنفاس بالنسبة للمرأة لفوات شرط الطهارة.

وقت دخول المعتكف المسجد والخروج منه:

متى دخل المعتكف المسجد ونوى التقرب إلى الله بالمكث فيه صار معتكفًا حتى يخرج، فإن نوى اعتكاف العشر الأواخر من رمضان فإنه يدخل معتكفه قبل غروب الشمس ويخرج بعد غروب الشمس آخر يوم من الشهر.

 

 هل يجوز الاعتكاف في غير رمضان

 ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه اعتكف العشر الأواخر من رمضان، وفي بعض السنوات تركها، لبعض الأسباب، واعتكفها في العشر الأول من شوال، فهو سنة وفي رمضان أفضل، في رمضان وفي العشر الأخيرة أفضل.

وإن اعتكف في غير رمضان كشوال أو ذي القعدة أو ذي الحجة أو المحرم أو غير ذلك فلا بأس، فهي سنة مطلقة في جميع الزمان، لكن في المساجد خاصة، التي تقام فيها الجماعة،  والأفضل أن يكون الاعتكاف في مسجد فيه جمعة حتى لا يحتاج الخروج إليها.

وليس له حد محدود ولو ساعة من الزمان، ولا يشترط له الصوم، فلو اعتكف وهو مفطر فلا بأس على الصحيح، وقال بعض أهل العلم: لابد أن يكون صائمًا، ولكنه ليس براجح، وليس في الأدلة ما يدل على وجوب الصوم للاعتكاف.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق