تعرف على حكاية تأسيس متحف الطبيب جاير أندرسون باشا

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تعرف على حكاية تأسيس متحف الطبيب جاير أندرسون باشا, اليوم الاثنين 1 أبريل 2024 06:57 مساءً

احتفل متحف جاير أندرسون باليوم العالمي للطبيب بتقديم مجموعة من المعلومات حول الطبيب جاير أندرسون باشا.
 

4220169c56.jpg

ويعد جاير أندرسون باشا هو أحد الضباط الأطباء في الجيش الإنجليزي اللذين خدموا في الجيش المصري والإنجليزي في وادي النيل في عام 1881، ودرس في تونبردج ثم تخرج كطبيب 1903 في لندن، والتحق بالخدمة في الجيش البريطاني 1904 ثم في الجيش المصري 1906.

54a675f6a4.jpg

السيرة الذاتية للطبيب جاير أندرسون باشا 
 

وصل جاير أندرسون باشا على لقب الباشوية من الملك فاروق، حيث أنه كان الطبيب المقرب إلى القصر الملكي، أهتم بالحضارة المصرية فقد كان شغوفًا بالآثار الشرقية وأعجب بمصر وكانت بمثابة وطنه الثاني بعد لندن.
 

 

e7cce380c7.jpg

وزار أندرسون منطقة جامع أحمد بن طولون في بداية إقامته بمصر وهذه الزيارة كانت سببًا في أقامته ببيت الكريتلية، وأثناء زيارته للجامع شاهد سيدة ترتدي البرقع تظهر من خلف المشربية وظلت الصورة عالقة بذهنه وبعد إحالته للتقاعد عاد لزيارة المنطقة مرة أخرى، ووجد أن لجنة حفظ الآثار العربية بدأت في أعمال تطوير المنزلين. 
 

بداية تأسيس متحف جاير أندرسون
 

تقدم جاير أندرسون بطلب إلى لجنة حفظ الآثار العربية لكي يقوم بسكن البيت على أن يقوم باستكمال أعمال الترميم وتأثيثهما بمجموعته الأثرية النفسية التي كان يقتنيها حيث أنه كان جامع للآثار، وقام أندرسون بعمل إصلاحات داخل المنزلين وأنفق الأموال الطائلة في الأثاث والتحف من البيوت الأثرية من مصر وغيرها.

Advertisements

واقترح جاير أندرسون على لجنة حفظ الآثار العربية الاحتفاظ بهذه التحف تحت اسم "مجموعات جاير أندرسون" وأن يسمي المتحف باسمه وقد وافقت اللجنة اعترافًا بالجميل وفي عام 1942 غادر أندرسون مصر لأسباب صحية، لكنه عاد إلى مصر مرة أخرى عام 1943 وقام بتوكيل المحامي الخاص به في تسليم البيت للحكومة المصرية وبالفعل تم افتتاح البيت كمتحف للجمهور.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق