مؤسسة التمويل الدولية: ضخ مليار دولار استثمارات في قطاع الزراعة بأفريقيا

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مؤسسة التمويل الدولية: ضخ مليار دولار استثمارات في قطاع الزراعة بأفريقيا, اليوم الاثنين 1 أبريل 2024 12:56 مساءً

أكدت نهال رسمى مسؤولة الاستثمار  قطاع الصناعات الزراعية في أفريقيا بمؤسسة التمويل الدولية، أن الزراعة من أهم القطاعات الاستراتيجية التي تعمل المؤسسة على التعاون مع روادها من خلال مجموعة من الحلول المبتكرة التي تهدف إلى التنمية المستدامة.
 

 

وأشارت إلى أن إجمالي الاستثمارات التي ضختها المؤسسة بقطاع الزراعة في القارة الأفريقية تخطت مليار دولار.

 

جاء ذلك خلال مشاركتها في الندوة الإلكترونية التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية IFC،  عبر تطبيق زووم تحت عنوان "عروض مؤسسة التمويل الدولية لتقديم خدمات في مجال الصناعات الزراعية لقطاع الأغذية والمشروبات في مصر".

Advertisements

363708d449.jpg
جانب من اللقاء، فيتو 

 استثمارات مؤسسة التمويل الدولية


ولفتت إلى أن استثمارات مؤسسة التمويل الدولية في المجالات الزراعية تمتد لكافة مراحل سلاسل الأمداد بداية من الزراعة الى التعبئة والخدمات اللوجستية والتصنيع والتصدير.

 

وقالت: إن استثمارات المؤسسة المباشرة بهذا القطاع تنصب على المشروعات التي تتجاوز تكلفتها الإجمالية 20 مليون دولار على ألا تتجاوز استثمارات المؤسسة من 15إلى 35 % من إجمالي رأس مال الشركة. 

cf6e607b54.jpg


وأضافت: “العادة جرت على أن تمول مشروعات الصناعات الزراعية للمؤسسة  التوسعات  القادمة للشركات، وليست المشاريع الجديدة ومع ذلك، يمكن للمؤسسة أن تساند المشروعات الجديدة إذا كان لدى الجهات الراعية للمشروع خبرة في المجال الزراعة، وتصنيع الأغنية، إلخ. ولديها قوة مالية لتنفيذ المشروع ويجب أن تكون المشاريع ذات جدوى تجارية اقتصادية وتحقق للمؤسسة عوائد تجارية تتناسب مع المخاطر”.

 إعداد دراسات الجدوى للمشروعات


وأوضحت أن المؤسسة تقدم مزيجًا فريدًا من المنتجات والخدمات بدءًا من إعداد دراسات الجدوى للمشروعات في مراحلها الأولى بهدف تمويلها فيما بعد، كما يتم تقديم المشورة والدعم الفني لتشجيع التنمية المستدامة للقطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة، مرورًا بتقديم قروض بالعملة الأجنبية طويلة وقصيرة الأجل سواء بشكل مباشر أو عن طريق إعادة الإقراض من خلال مؤسسات وسيطة، كما أنها لا تمانع في الاستثمار بأسهم رأس المال وحقوق الملكية للشركات وفق اشتراطات محددة.

 

 

 التمويل الدولية تمول كافة المشروعات الزراعية


وعن المشروعات التي يتم تمويلها، أوضحت " رسمي" أن المؤسسة تمول كافة المشروعات الزراعية ما دامت تنافسية وقادرة على التصدير، إلى جانب توسعات الشركات القائمة وهو ما ينطبق على مشروعات عسل النحل والمزارع السمكية، وكذلك مشروعات التمور، حيث سبق للمؤسسة تمويل إحدى أكبر شركات التمور المصدرة في تونس لتحسين إنتاجية المزارعين الموردين لها.


وأضافت أن المؤسسة تمول كذلك تمويل شراء الأراضي الجديدة والبنية التحتية وشراء الآلات والمعدات الخاصة بتجهيز المصانع، موضحة أن الشركة أو المؤسسة التى تريد الحصول على تمويل عليها مراسلة المؤسسة ببياناتها وموقفها المالى ونوع المشروع المراد تمويله ومقوماته واحتياجاته المالية وبناء على دراسة المستندات يتم تحديد المقابلة.


وعن الشركات التي تحتاج لتمويلات محدودة، أشارت إلى أن أقل مستوى للتعامل مباشر مع المؤسسة يكون للشركات التي تطلب تمويلات بـ 10 ملايين دولار وذلك بشرط أن تزيد الأرباح الصافية للشركة عن 5 ملايين دولار أما الشركات التي لا تتجاوز أرباحها القدر المحدد فلها أن تسلك طريق من طريقين: إما البنوك التي تتعامل معها المؤسسة؛ ومنها البنك التجاري الدولي وبنك مصر وبنك البركة وغيرها، أو عن طريق المجلس التصديري للصناعات الغذائية الذى يقوم برصد الشركات الصغيرة والمتوسطة الراغبة في الحصول على قروض والذي بدوه يخاطب المؤسسة الدولية التي تقوم بمساعدتهم على الوصول للبنوك التي تتعامل معها وذلك وفق آلية ومبلغ تمويلي محدد.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق